ليز تراس بين ماضيها الإديولوجي وواقعية التعامل مع الملك الجديد

سمعي 02:42
بريطانيون يحضرون جنازة الملكة إليزابيث الثانية
بريطانيون يحضرون جنازة الملكة إليزابيث الثانية REUTERS - SARAH MEYSSONNIER

في بريطانيا ملك جديد ورئيسة حكومة جديدة استلمت مهامها في ظرف اقتصادي صعب  للغاية. ورغم كونها لا تملك تجربة عميقة في ممارسة الحكم فإن لديها طموح في أن تكون رئيسة وزراء رائدة تماما مثل مارغريت تتشير المرأة الحديدية .مشكلة تراس كما يقول مراقبون أنها كانت في يوم من الأيام ضد الملكية و ضد البريكسيت . ربورتاج كمال علواني

إعلان

ليز تراس رئيسة وزراء على المحك كما يتردد ليس فقط بسبب ماينتظرها من ملفات صعبة مثل التضخم و تكلفة الطاقة و الحياة بل لأنها قد تصطدم بحكم تجربتها القصيرة بصلاحيات الملك تشارلز أن هو اقدم على منحها تأويله الخاص و  لأنها كانت  قد  صدرت عنها قبل ثمانية و عشرين سنة تصريحات ضد الملكية عندما كانت تراس منخرطة في الحزب الليبرالي الديمقراطي   بهذا الصدد يقول جون فوون   مؤرخ الحياة السياسية البريطانية. 

في هذا الصدد يقول جون فون مؤرخ الحياة السياسية البريطانية: كرئيسة وزراء أعتقد انها اختارت نهج الوعود لكن الوقت سيجيبنا لهذا لا أريد أن أحكم عليها فهي جديدة على هذا المنصب ..هي مثل توني بلير الذي كان يريد التخلص من الملكية تماما و لكنه غير رأيه فيما بعد ...و هذا ما يفعله معظم السياسيين الذين يصلون الى الحكم عند تيقنهم من الدور الفعال  الذي تلعبه الملكية في هذا البلد .

بغض النظر عن أي حكم مسبق يحاول من خلاله خصومها التأثير على سمعتها فان ليز تراس اختارت منذ الوهلة الأولى طريق الوعود في مواجهة تطلعات الشارع . 

يقول أحد المواطنين "أعتقد أن بإمكانها أن تصبح مارغريت تتشر  ثانية و لكن عليها أن تثبت بالفعل انها امرأة حديدية عليها أن تكون صلبة في مواجهة المعتدين في أوكرانيا و أن تحد من التضخم و أن تساعد المتقاعدين و الفقراء و أن تحد من الضرائب.  ..يمكنها بالفعل أن تكون رئيسة وزراء جيدة".

بحكم الظرف الخاص الذي وصلت فيه إلى منصب رئيسة الوزراء فقد عينتها الملكة الراحلة يومين قبل وفاتها فإن ليز تراس مؤهلة الى لعب دور تاريخي السؤال هل تقدر 

مواطنة بريطانية أخرى تقول "لقد فاجأت الجميع بدينامكيتها و لكنها أتت في ظرف صعب أعتقد أن المعارضة ستكون ذكية في مواجهتها ...لقد غفرنا لسلفها بوريس جونسون الكثير  لذا علينا أن نغفر لها موقفها السابق من الملكية ...الناس يتغيرون بعد ثمانية و عشرين عاما من السياسة الملك. 

و يحيلنا كثيرون على طفولة ليز تراس  حين   لعبت في سن السابعة  دور مارغريت تنتشر المرأة الحديدية في مسرحية مدرسية .

ليقولوا أن كل شيء ممكن.

كمال علواني... مراسل مونت كارلو الدولية لندن 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية