تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

الأديب والمفكر الجزائري أمين الزاوي: "الثقافة طريقنا نحو الديمقراطية"

سمعي
الأديب والمفكر الجزائري أمين الزاوي
الأديب والمفكر الجزائري أمين الزاوي © فيسبوك (Amin Zaoui)
2 دقائق

ضمن سلسلة الأسبوع الفرنسي، تستضيف كابي لطيف الروائي والمفكر الجزائري أمين الزاوي للحديث عن إصداراته الجديدة: كتاب "قيظٌ صقيعي Canicule Glaciale "الذي صدر في الجزائر باللغة الفرنسية، وكتاب "الباش كاتب" الصادر عن منشورات "الاختلاف / ضفاف" في لبنان، في حوار تناول مسؤولية الكاتب في هذه المرحلة والرسالة التي تحملها كتاباته. يكتب باللغتين العربية والفرنسية، وعرف بجرأة كتاباته وبطرحه الكثير من الأسئلة الجدلية حول قضايا مثل حرية الإنسان والتعبير وتمكين المرأة.

إعلان

المواطنة قبل الإيمان والوطن قبل الدين

حول كتابه "قيظ صقيعي – Canicule Glaciale" الذي صدر مؤخراً باللغة الفرنسية، يقول: "نحن لأن في الطبعة الثانية، حيث أن الطبعة الأولى نفذت خلال أقل من أسبوع! الكتاب يتناول موضوع التعايش بين الأديان تحت مظلة الوطن، من خلال شخصياته الأساسية وهم ثلاثة شبان -مسلم ويهودي ومسيحي-يلتقون عشية الحرب الجزائرية عام 1952 في مدينة وهران لأداء الخدمة الوطنية، وتنشأ بينهم صداقة متينة. المواطنة قبل الايمان والوطن قبل الدين، فهو يجمع كل المعتقدات: تلك هي الفلسفة التي أقمت عليها الرواية".

مثقف السلطة

أما عن كتابه "الباش كاتب" الذي صدر في بيروت، فيقول الروائي والمفكر الجزائري أمين الزاوي: "هذه الرواية مستوحاة من الحراك الأخير في الجزائر، وتطرح قضية "مثقف السلطة" الذي يضع ذكاءه وقلمه رهن نظام قمعي، ليتحول إلى لسان الدكتاتور وظله".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.