سهرات باريسية

أربعينيّة لقمان سليم: رسالة سلام في وجه السلاح

سمعي
الناشرة والأديبة رشا الأمير شقيقة لقمان سليم
الناشرة والأديبة رشا الأمير شقيقة لقمان سليم © أ ف ب

تستضيف كابي لطيف الأديبة والناشرة اللبنانية رشا الأمير، للحديث عن الاحتفال بأربعينيّة شقيقها لقمان سليم، الكاتب والناشر والناشط السياسي اللبناني الذي اغتيل في لبنان الشهر الماضي، وسط استنكار الرأي العام العربي والعالمي. كما تستضيف المسرحي القدير رفعت طربيه وابنته آية ليل بمناسبة مشاركتهما في الأربعينية التي أقيمت صباح الواحد والعشرين من الجاري، في دارة الشهيد بالضاحية الجنوبية، بحضور حشد من الأقارب والشخصيات الفنية والثقافية اللبنانية.

إعلان

رشا الأمير: لقمان باقٍ

حول هذا الاغتيال وهذه الاحتفالية تقول شقيقة الشهيد، الأديبة والناشرة رشا الأمير: "لقمان كان حاضراً في أربعينيّته كما سيكون حاضراً معنا دائماً في هذه الدارة العريقة، دارة الأجداد التي لطالما كانت وستبقى مكاناً للتعايش والسلام. ولن تفلح محاولات المجرمين في جعل صوت السلاح ومنطق الاستقواء يُسكت صوت القضية والعمل الجاد على إنهاء الكابوس اللبناني. تلك كانت الرسالة التي حرصنا على إيصالها عبر الاحتفال بهذه الأربعينية: مواجهة الدم والإجرام بالرقي والثقافة والورود".

مؤسسة لقمان سليم

زوجة لقمان سليم المخرجة الألمانية مونيكا بورغمان أعلنت خلال هذه الذكرى أن العائلة قررت إنشاء مؤسسة باسم لقمان سليم كما سننشر كتاباته وأفكاره ونأمل أن نبدأ في لبنان. تضيف رشا الأمير :"المؤسسة بدأت عملها وستهتمّ بالاغتيال السياسي في لبنان والعالم العربيّ والعالم وقد أحصينا من السبعينيّات إلى اليوم أكثر من 100 إغتيال".

رفعت طربيه: لقمان انتدب نفسه لمهمة انتحارية

الفنان المسرحي المخضرم رفعت طربيه كان حاضراً في الاحتفالية، وألقى كلمة مفعمة بنبض نخبة من شعراء لبنان تحية لروح لقمان سليم. عن هذه المشاركة، وعن فجيعته بالفقيد يقول: "لقمان عملة نادرة في وطن كلبنان. محزنة جداً هذه الاغتيالات السياسية السخيفة التي تُفقدنا تدريجياً خيرة مثقفي الوطن ونشطائه المخلصين، لأن صوتاً واحداً يريد أن يعلو ولا يقبل الحوار مع منطقٍ مخالف. افتتحتُ كلمتي بتحية لروح لقمان مستوحاة من نصوص لكل من سعيد عقل وريمون جبارة وطلال حيدر. ثم تلوتُ نصاً من وحي مقال كتبه غسّان شربل وقمت بتنسيقه بنفسي وهو رسالة افتراضية من لقمان للجموع الحاضرة تواسيهم، وتؤكد على أهمية القضية التي دفع حياته ثمناً لها".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم