تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

تعديل المزاج وتذليل الاكتئاب بواسطة التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة (TMS)

سمعي
تحفيز الدماغ
تحفيز الدماغ © (pixabay: Gerd Altmann)
3 دقائق

الاكتئاب حالة قابلة للعلاج، لكن العلاجات الأساسية لا تكون فعالة دائما لدى بعض الأشخاص. في الغالب، يُوصى بالتنبيه المغناطيسي التكراري عبر الجمجمة Transcranial magnetic stimulation (TMS حينما لا تعود تجدي نفعا العلاجات القياسية مثل الأدوية والمعالجة بالنقاش (العلاج النفسي-التحليلي).

إعلان

رويدا رويدا، ترتفع فعالية التنبيه المغناطيسي التكراري عبر الجمجمة مع اكتشاف الباحثين للمزيد من الآليات لإجرائه الدقيق بضبط عدد التنبيهات المطلوبة والمواقع الأمثل في المخ لتنبيهها.

هذا الموضوع سيكون على طاولة النقاش ضمن أعمال المؤتمر الدولي الأوّل للتكنولوجيا في علوم الأعصاب الذي ينطلق اليوم في السعودية لغاية السبت الواقع في 7 نوفمبر 2020(icotinconf.com).

بخلاف العلاج بالصدمة الكهربائية (ECT)، لا يتسبّب التنبيه المغناطيسي المتكرر عبر الجمجمة في حدوث نوبات أو يتطلّب تهدئة باستخدام وسائل التخدير.

بشكل عام، يُعتبر التنبيه المغناطيسي المتكرر عبر الجمجمة آمنًا ويمكن تحمّله بشكل جيّد من قبل طالب العلاج. ومع ذلك، يمكنه التسبّب في حدوث بعض الأعراض الجانبية.

إنّ العلاج بالتنبيه المغناطيسي عبر الجمجمة يعتمد على جهاز الملفّ الكهرومغناطيسي أو ما يُسمّى بالوشيعة الكهرومغناطيسية electromagnetic coil‏. يتكوّن جهاز الوشيعة الكهرومغناطيسية من سلك معدني ملولب ومطلي بالبرنيق (vernier) يمنع ملامسة الأسلاك لبعضها البعض، فلا تحدث شرارة كهربائية. فبإفساح المجال للتيار الكهربائي بأن يجري مسافة كبيرة في مساحة صغيرة، يتولّد بالأحرى مجال مغناطيسي قوي هو الذي يُعتمد عليه للمعالجة خلال جلسة التحفيز المغناطيسي.

توضع أثناء جلسة التنبيه المغناطيسي المتكرر عبر الجمجمة (TMS) الوشيعة الكهرومغناطيسية على فروة الرأس بالقرب من الجبين. يُرسل المغناطيس الكهربائي نبضًا مغناطيسيًا غير مؤلم يحفّز الخلايا العصبية في المنطقة الدماغية المسؤولة عن التحكم في المزاج والاكتئاب. 

بالرغم من عدم فهم السبب البيولوجي الكامن وراء نجاح التنبيه المغناطيسي المتكرر عبر الجمجمة فهمًا كاملاً، غير أنّ التحفيز المغناطيسي يؤثر على كيفية عمل الدماغ ويُنبّه، على ما يبدو، المناطق الدماغية التي انخفض فيها النشاط عقب الإصابة بالاكتئاب. بهذا الشكل، يلعب دورا إيجابيا في التخفيف من أعراض الاكتئاب ويقي من تقلّب الحالة المزاجية. 

ضيف الحلقة الدكتور ياسر واصل، الاستشاري في المخّ والأعصاب في المستشفى العسكري في مدينة خميس مشيط، جنوب-غرب المملكة العربية السعودية، وأحد المحاضرين ضمن أعمال المؤتمر الدولي الأوّل للتكنولوجيا في علوم الأعصاب.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.