صحتكم تهمنا

الخشية الفعلية من السكتة الدماغية تبدأ بفهم أعراضها المنبئة ببدايتها

سمعي
السكتة الدماغية
السكتة الدماغية © (Pixabay: Gerd Altmann)
2 دقائق

تنطوي السكتة الدماغية على خطر وفاة عال إذ يعاني ما يزيد عن 15 مليون شخص من السكتة سنويا. 5 ملايين يموتون و5 ملايين آخرين يبقون عاجزين بشكل دائم عقب الإعاقة الحركية التي طالتهم. 

إعلان

يعتري القلق منظمة الصحة العالمية التي تعتبر أنّ حوادث الجلطات الدماغية أصبحت وباءاً وستطال بحلول عام 2030 ما يقارب 23 مليون إنسان بعدما كانت أعداد البشر المعنيين بهذه الحوادث لا تتعدى 16 مليون حالة عام 2005.  

إنّ ارتفاع ضغط الدم غير المضبوط والمعالج بدقّة كما تعاطي التبغ تعتبر من أهمّ المخاطر المساهمة بحصول السكتة الدماغية. لكن هذه المخاطر هي قابلة للتعديل إذ أنّه من كلّ 10 أشخاص يموتون جرّاء السكتة الدماغية  يمكن إنقاذ 4 لو تمّ تنظيم منسوب ضغط الدمّ لديهم. كما أن لدى الأشخاص الذين تقلّ أعمارهم عن 65 عاما، خمس حالات الوفاة من السكتة الدماغية  مرتبطة بالإدمان على التدخين. 

لا تتشابه جميع السكتات الدماغية. فوفقا لمعهد روبرت كوخ الألماني، تنتمي حوالى 80% من السكتات الدماغية الحاصلة الى نوع السكتة الدماغية الإفقارية Ischemic Stroke. 

أعراض السكتة الدماغية وكيفية الانتباه إليها بحالة طارئة تطرّقت إليها حلقة اليوم من "صحّتكم تهمّنا" مع الدكتور ياسر واصل، الاستشاري في المخّ والأعصاب في المستشفى العسكري في مدينة خميس مشيط جنوب -غرب المملكة العربية السعودية. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم