تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

أربعة لقاحات واعدة بسحق فيروس الكورونا وبوقف أزمته الصحّية

سمعي
لقاح ضد كورونا
لقاح ضد كورونا REUTERS - Dado Ruvic
3 دقائق

الخروج من النفق المظلم اقترب بفضل اقتراب موعد البدء بحملات التحصين بثلاثة لقاحات واقية، أقلّه إلى الآن، من مخاطر فيروس الكورونا. فبدءا من منتصف ديسمبر / كانون الأول 2020 ستنتطلق حملات التحصين بلقاحات طوّرتها ثلاث شركات أوروبية وأميركية هي Moderna و تحالفBioNTech - Pfizer و AstraZeneca. 

إعلان

بلغت فعالية اللقاح الذي طوّره تحالف الشركتين الأميركية والألمانية Pfizer -BioNtech نسبة 95% للوقاية من الكوفيد-19 وفق ما جاء في النتائج الكاملة للتجربة السريرية التي أُفصح عنها الأسبوع الماضي. من جهتها، أعلنت الشركة الأميركية Moderna التي قادت تجاربها السريرية في مستشفى Emory أنّ نسبة فعالية لقاحها بلغت 94,5. 

هذا وكان أعلن المختبر البريطاني AstraZenca الإثنين الماضي بتعاونه مع جامعة أكسفورد أنّ لقاحهما وصلت فعاليته إلى نسبة 70% تقريبا. 

في خضمّ السباق العالمي ما بين البلدان لإيجاد لقاح يضع حدا لأزمة الكورونا التي شلّت اقتصاديات دول بأسرها، أكّدت البارحة روسيا أنّ لقاحها Sputnik V المضاد لفيروس الكورونا والذي طوّره مركز أبحاث Gamaleïa في موسكو هو فعّال بنسبة مماثلة للقاحين الأميركيين وتصل أيضا إلى 95%. تجدر الإشارة هنا إلى أن لقاح الكورونا الروسي هو حاليا في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية التي تُجرى بمنهجية سرّية لا يعرف فيها لا المريض ولا الطبيب ما إذا كان اللقاح المُعطى حقيقيا أم وهميا. وتضمّ التجارب عليه 40 ألف متطوّع، فيما حرصت روسيا على عدم تسريب الكثير من المعلومات العلمية حول لقاح الكورونا الذي سيخضع للتقييم من جانب مطوّري اللقاحات العالمية الأخرى، عقب صدور البحث الجاري حوله في إحدى المجلات الطبّية الرئيسيّة في العالم، بحسب ما جاء على لسان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.    

بانتظار العقد السابع المقبل الذي سيبرمه الاتحاد الأوروبي مع مختبر لتأمين ما يكفي من جرعات لقاح الكورونا، صادقت البارحة المفوضية الأوروبية Ursula Von Der Leyen على العقد السادس مع شركة Moderna الأميركية للحصول على 160 مليون جرعة من لقاحها المضاد للكوفيد-19.

وبينما نال السبت الفائت دواء REGEN-COV2 الذي طوّرته الشركة الأميركية Regeneron إذنا مؤقتا بالاستعمال من قبل هيئة الدواء والغذاء الأميركية FDA ، على عجلة طارئة، بعدما نجح في شفاء الرئيس الأميركي Donald Trump، ستصادق FDA في الأسابيع القادمة على لقاحات الكورونا ذات الفعالية العالية، ليصبح استعمالها شرعيا.              

ضيف الحلقة الدكتور باخوس طنوس، البروفسور في طبّ الأعصاب وعلم المناعة وعلاجات السرطان في جامعة Harvard. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.