صحتكم تهمنا

تأجيج شعلة الحماس للعمل الجماعي " Team Flow " ضمانة لازدهار الشركات

سمعي
العمل الجماعي أو Team flow
العمل الجماعي أو Team flow © (pixabay: Gerd Altmann)
5 دقائق

تردد مقولة "في الاتّحاد قوّة والكثرة تغلب الشجاعة"، لكنّ روحية العمل الجماعي بحماس وبانصهار قوي للطاقات المتعدّدة حينما تكون مفقودة في الشركات التي تتلكأ في تنميتها، يتعذّر بناء جسور للنجاح الجماعي تحت مظلّة ما يُسمّى في علم النفس الاجتماعي "الحماس الجماعي لإنجاز مهمّة مشتركة Team Flow".

إعلان

توسّع في طرح أسس نجاح مهمّة العمل الجماعي -المُشترك الكاتبان والباحثان Jef J.J. van den Hout و Orin C. Davis في مؤلّف مشترك لهما صدرت نسخته الأولى عام 2019 عن دار Springer وحملت عنوان : Team Flow : The psychology of optimal collaboration .

كي ينجح أي عمل جماعي ضمن الشركات أو خارجها، من الضروري أن تتوفّر بيئة من الثقة والراحة في التواصل والتوافق على أهداف مشتركة. 

ينبغي لنا كمدراء أقسام أو كمدراء عامّين أو كمهتمّين بشؤون الموظّفين أن نسهر على توفير 13 قاعدة لبناء روحية العمل الجماعي ضمن المؤسّسات العاملين لصالحها. تتلخّص هذه القواعد في النقاط التالية : 

١- تبنّي أهداف واضحة من قبل فرق العمل والالتزام والتعهّد بتحقيقها 

٢- توفير جوّ ومساحة من الراحة والتوافق والتعبير الصريح عن المواقف والأمور المزعجة والأمور المفرحة

٣-إرساء قنوات الحوار والنقاش البنّاء مع ما يستلزم ذلك من احترام لا يحول دون إبداء الآراء وإيجاد الحلول للمشاكل العالقة. 

٤- تغذية الشعور بالانتماء القوي للشركة من خلال الالتزام بتطوير قواعد عمل الفريق وبتحديد المبادئ التوجيهية لقرارات الجماعة. 

٥- الإستفادة من الاختلافات في وجهات النظر والانتفاع من المهارات والخبرات الخاصّة والفريدة التي يتمتّع بها كلّ عضو في الفريق على أساس القول الشهير :"في الاختلاف غنى". 

٦-خلق بيئة للإبداع والإبتكار من خلال التشجيع والتحفيز المستمرّ والنظر بعين الاعتبار إلى الأفكار الخلوقة دون الازدراء بها.

٧- الدراسة المستمرّة لوضع العمل والعوائق المانعة من مضيّ الفريق قدما على ضوء ما يتعلّق بالجهد والموهبة والاستراتيجية. 

٨- الحفاظ على روح الجماعة بتشخيص وحلّ المشاكل العالقة والنزاعات بتفادي الانحياز لطرف من الفريق. 

٩- ممارسة "القيادة التشاركية" بتوزيع الأدوار في قيادة الاجتماعات وتعيين المهام وتقييم التقدّم المُحرز مع التوجيه اللازم. 

.١- دعم مجموعات العمل لاتخاذ الأعضاء فيها قرارات عالية الجودة معا والالتزام بتنفيذها. 

١١- تسطير النتائج المُنجزة في سبيل تحفيز الفريق ودفعه للعمل لصالح النتيجة النهائية. 

١٢- رفع درجات التفاؤل عندما يواجه فريق العمل أحد التحدّيات.

١٣- تقديم المكافأة بنظرة استباقية ما يعني أنّ إعطاء الترقية والدعم المادي للأعضاء الفاعلين بجهد يأتي ما قبل البدء بتنفيذ مهمّة الأهداف المكتوبة على الورق. 

حينما تُراعي مجموعات العمل هذه الأسس وتبذل قصارى جهدها لاحترامها يوميا، يصبح الاستمرار الصحّي لقوّة المجموعة مضمونا فلا يقع أفرادها واحدا تلو الآخر في خندق الاكتئاب والانهيار العصبي أو في خندق الاحتراق الوظيفيّ Burn out أو في خندق الملل من عمل صار تافها بنظرهم وعديم الأهميّة Bore out. 

يدرس الباحثون في معهد كاليفورنيا لللتكنولوجيا بطلب من الإدارة الأميركية للملاحة الجوّية والفضاء (الناسا) أسباب بقاء روّاد الفضاء في لحمة وحماس جماعي Team Flow لتنفيذ المهمّات المطلوبة منهم داخل المركبات الفضائية التي يمضون فيها أشهرا طويلة.

تتكثّف هذه الأبحاث من أجل تطوير جهاز قائم على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ويهدف إلى قراءة الدماغ العميق وتنبيهه كي يتمكّن روّاد الفضاء الذين سيُختارون للذهاب إلى كوكب المريخ من البقاء تحت مظلّة الحماس في العمل الجماعي Team Flow، إذا ما علمنا أنّ رحلة الذهاب إلى المريخ قد تستغرق حوالى سنة ونصف من السفر والتعب ضمن مساحة ضيّقة. فالإبقاء على حماس العمل الجماعي ما بين روّاد الفضاء هو ضمانة أساسية لتنفيذ مهمّتهم على أكمل وجه وإلّا لباءت رحلتهم التاريخية بالفشل.

يظنّ كثيرون من علماء النفس أنّ "حماس العمل الجماعي Team Flow"، بناءً على خلاصة مئات الدراسات،  هو من أهمّ مصادر السعادة والابداع، لما  له من تأثير حميد على نطاق زيادة هرمونات السعادة وتقليص هرمونات الضغط العصبي.  

ضيف اليوم في حصّة أخبار " صحّتكم تهمّنا" مُحَمَّد حسن شحاتة، الحامل دكتوراه في علم الأعصاب والأستاذ المشارك في جامعة تويوهاشي للتكنولوجيا في اليابان والأستاذ الزائر في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم