صحتكم تهمنا

دراسة ColCORONA : دواء الكولشيسين بمقدوره الوقاية من الاستشفاء واستفحال مرض كوفيد-19

سمعي
أدوية (صورة تعبيرية)
أدوية (صورة تعبيرية) © (Pixabay)
4 دقائق

مضاد الالتهاب الفموي Colchicine، المُستخلص من زهرة اللحلاح الزنبقية التي تظهر في موسم الخريف، يمنع تفاقم التعقيدات الالتهابية ودخول المصابين بالكوفيد-١٩ الى المستشفيات، بحسب ما جاء في بيان صحافي صدر الأسبوع الأخير من الشهر الفائت عن محقّقين كنديين يعملون ضمن  دراسة ColCORONA برئاسة طبيب القلبية Jean-Claude Tardif. هذه الدراسة السريرية التي يُجريها معهد القلب في مونتريال ICM أفادت بأنّ عقار Colchicine الذي يُعطى بالأساس لتخفيف أوجاع والتهابات المفاصل الشديدة في مرض النِقْرِس (Gout) يستطيع تخفيض بنسبة 25% الحاجة للطبابة في المستشفيات إذا أُعطي لحاملي فيروس الكورونا المستجدّ ما قبل أن يتفاقم وضعهم سوءا.

إعلان

بناء على نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية التي جرت خارج المستشفيات على 4488 مصاب بفيروس الكورونا المستجدّ، ساعد دواء Colchicine بالمقارنة مع دواء وهمي placebo في تخفيض الوفيات بنسبة 44%  وتقليص الحاجة إلى التهوية الميكانيكية بالأكسجين بنسبة 50% .

يعتقد Jean-Claude Tardif رئيس الفريق البحثي في معهد القلب في مونتريال بأنّ الاستخدام الفموي لعقار colchicine على المصابين بالتهابات فيروس Sars-CoV-2 هو بحدّ ذاته تقدّما طبّيا بارزا لأن لا يوجد علاج لحدّ اليوم يقي من مضاعفات سوء حال مرضى الكورونا الذين لم يدخلوا بعد إلى المستشفى ويحول دون اضطرارهم للذهاب إليها. 

بعد أن تعمَّقت بتحليل نتائج الدراسة الكندية ColCORONA، أقرّت وكالة الدواء اليونانية ترخيص استعمال دواء colchicine على مرضى الكورونا في 25 كانون الثاني/يناير 2021. سيُعطى عقار colchicine بناءً على وصفة طبّية مسبقة تأذن لمرضى الكورونا الذين ما زالوا في بيوتهم وكانوا ما فوق عمر 60 أن يستخدموا هذا الدواء الذي يوصف أساسا في اليونان لمشاكل القلب ولالتهابات المفاصل النِقْرِسية. 

يكون العلاج المنزلي لمرضى الكورونا بواسطة عقار Colchicine موزّعا بجرعات محدّدة على فترتين زمنيتين : 

- طيلة الأيام الثلاث على بداية تناول دواء Colchicine، يُعطى صباحا ومساءً بعيار 0,5 ملليغرام. 

-في المرحلة الثانية من العلاج الاستكمالي بدواء Colchicine، يتناول مرضى الكورونا على مدار 27 يوما متتاليا جرعة صباحية فقط بعيار 0,5 ملليغرام. 

هل الإشادة بعقار colchicine هي مضخّمة وفي غير مكانها وتشبه ما حصل في المسلسل الحزين المتعلّق بعقار Hydroxychloroquine الذي اتّضح أنّه ليس بالدواء السحري لخلاص البشر من الموت عقب مضاعفات الكوفيد-١٩ ؟  وهل نجاة مرضى الكورونا الحرجين من الموت سيعتمد على وصفة طبّية قوامها الأساسي عقار colchicine ؟ 

أجاب عن هذه الأسئلة الدكتور نضال السقّاف، الإختصاصي في الدراسات السريرية من مدينة عدن اليمنية والعامل في مجال تطوير الأدوية في سويسرا. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم