صحتكم تهمنا

حين لا نستطيع التحكّم بالسمنة، ما العمل بعد عملية تصغير المعدة Sleeve gastrectomy؟

سمعي
اليوم العالمي للتوعية بمخاطر السمنة في الرابع من آذار/ مارس
اليوم العالمي للتوعية بمخاطر السمنة في الرابع من آذار/ مارس © (شعار)

الإخفاق وعدم الانضباطيّة في احترام الحمية الغذائية المدروسة والتوقّف عن ممارسة الرياضة هي من الأسباب الوجيهة لعودة السمنة إلى سابق عهدها مثلما كانت على الميزان ما قبل إتمام عملية تصغير المعدة الهادفة إلى تخسيس وتنحيف الجسم. 

إعلان

يرزح تحت ثقل البدانة والمشاكل الأيضيّة المتأتّية جرّائها كثيرون من الأفراد الذين أهملوا التقيّد بشروط احترام ديمومة نجاح عملية تصغير المعدة Sleeve gastrectomy.

فهذه العملية لا تكون على المدى الطويل ناجحة إلاّ إذا واظب الانسان على اتّباع نمط غذائي مثالي وحارب الضعضعة في الإرادة ولم يتكاسل في تجنُّب الوقوع في هوّة المغريات الغذائية الغنيّة بالسعرات الحرارية التي تعيده رويدا رويدا إلى صفوف البُدناء كأنّه لم يرضخ من قبل إلى جراحة قصّ قسم كبير من معدته. 

بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمخاطر السمنة الذي يصادف سنويا في الرابع من مارس/آذار، يهمُّنا أن نلفت إلى أنّ البدانة هي آفّة المجتمعات الصناعية وتورّط بها 800 مليون إنسان عبر العالم.

حقّقت السمنة قفزة كبرى لدى شريحة الصغار الذين تتراوح أعمارهم ما بين 5 و 19 عاما. فبعدما كان عداد الصغار الذين يشكون من السمنة 11 مليون في عام 1975، وصل في عام 2016 إلى 124 مليون إذ أنّ تلميذا من أصل ستّة كان بدينا في آخر صفّ تعليميّ ما قبل الدخول إلى الثانوية العامّة. 

هذا ولوحظ منذ اندلاع الأزمة الصحّية بسبب جائحة فيروس الكورونا المستجدّ أنّ المصابين بعدوى الكورونا الذين لزمهم الدخول إلى قسم الإنعاش كان 45% من بينهم يشكون من السمنة. 

تؤدي حالات فرط الوزن والسمنة إلى آثار صحية وخيمة كلّما زاد تدريجياً منسوب كتلة الجسم. وارتفاع ذلك المنسوب هو بلا أدنى شكّ من عوامل الإخطار الرئيسية المؤدّية إلى الإصابة بأمراض مزمنة مثل الأمراض القلبية الوعائية والسكري والاضطرابات العضلية الهيكلية وبعض أنواع السرطان.

وقد تبيّن من خلال الدراسات القديمة والحديثة أنّ ثمة علاقة ما بين سمنة الطفولة وزيادة احتمال الوفاة المبكّرة واحتمال الإصابة بحالات العجز في مرحلة الكهولة. وما يزيد الطين بلّة هو أنّ البدناء تطالهم سخرية العنصرية والتمييز، إلى جانب الشكوى من الأمراض المزمنة. فيعترف ما نسبته 72% من البدناء بأنّهم صادفوا في حياتهم مظاهر العنصرية بسبب وزنهم. 

ما هي التبعات المُربكة للإنسان الذي تعرّض لعملية تصغير المعدة حينما لا يكون انضباطيّا في نظام عيشه ويعود إلى حمية غذائيّة فيها تخبيص بالطعام؟ وما هي الحلول الناجعة بعدما تعود البدانة إلى سابق عهدها على الرغم من إجراء عملية Sleeve gastrectomy؟ 

أجاب عن هذه الأسئلة الدكتور ربيع مخايل، الإختصاصي في الجراحة العامّة والمنظار وجراحة البدانة في المستشفى اللبناني الجعيتاوي الجامعي في بيروت. 

    

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم