صحتكم تهمنا

الأدوية المضادة للكوليسترول لا علاقة لها بالآلام العضلية كما هو الاعتقاد

سمعي
أدوية
أدوية (فليكر: Fabio Hofnik )

أُحيطت الأدوية المضادة للكوليسترول بسمعة سيئة تنصّ على أنّها تتسبّب بآلام عضلية عنيفة. ولكن دحض هذه الإشاعة باحثون بريطانيون من جامعة علم الأوبئة والصحة العامة بعدما تعاونوا مع باحثين من كلية لندن لحفظ الصحّة والطبّ المداري (LSHTM) على نشر دراسة في صفحات مجلة British Medical Journal في 24 فبراير/شباط الفائت.  

إعلان

تنكرّت الدراسة البريطانية لأفكار الاستنتاج الشائع بأنّ عقاقير statin المضادة للكولسترول تكون إحدى آثارها الجانبية الأوجاع العضلية، بناءً على متابعتها لمائتي إنسان في معدّل عمري وسطي هو 69 سنة ونصف. كان هؤلاء جميعا يشكون من آلام في العضلات دفعت بالبعض منهم إلى إيقاف تعاطي عقاقير statin المخفّضة لمستويات الكولسترول العالية. 

لتحديد مصدر الأسباب الباعثة على ظهور ضعف العضلات ومٓعٓص أعصابها أي التشنّجات المؤلمة، ارتأى الباحثون البريطانيون أن يأخذ 200 مشارك في الدراسة السريرية إمّا دواء وهمي خال من الجزيئات الكيميائية الفعّالة  إمّا دواء Atorvastatine بعيار 20 ملليغرام.

تعاقب المشاركون على أخذ هذه العلاجات على مدار ستّ فترات زمنية متباعدة عن بعضها البعض من دون أن يكونوا على دراية وعلم بطبيعة تركيبة الدواء الحاصلين عليه خلال التجارب. أدّى اندلاع الأوجاع العضلية إلى قرار عزوف بعض المشاركين عن استكمال معالجتهم. وما كان مدهشا هو أنّ الأوجاع العضلية طرأت على حدّ سواء  لدى الحائزين على الدواء الوهمي ولدى الحائزين على علاج فعلي بدواء Atorvastatine. 

في الواقع، توقّف 9% من المشاركين في التجارب السريرية البريطانية عن تعاطي دواء statines، فيما توقّف 7% عن تعاطي الدواء الوهمي بسبب الشكوى من آلام العضلات. على ضوء هذه الملاحظات، استنتج الباحثون البريطانيون أنّ سبب ظهور أوجاع العضلات يعود إلى عامل السنّ والشيخوخة، مع أنّ هذه الآثار الجانبية يٌمكن أن تظهر جرّاء أدوية statines،  دون أن يكون للسنّ أي رابط بذلك. 

لوقف الآلام العضلية والتشنّجات فيها، هل يكون إيقاف المعالجة بأدوية statines هو الحلّ الأنسب؟ أو أنّ هناك حلول وسطية أخرى غير متطرّفة تحافظ على استقرار مستوى الكولسترول وتضع حدا للامتعاض من الوجع العضلي المرتبط بعقاقير Statines ؟ 

أجاب عن هذه الأسئلة الدكتور إليان سركيس، الباحث وطبيب أمراض القلب والشرايين في منطقة النورماندي الفرنسية. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم