صحتكم تهمنا

إنكار الحمل : مرض نفسي غامض يظلم النساء اجتماعيا وقضائيا

سمعي
امرأة حامل
امرأة حامل © (Pixabay)

الأحكام المسبقة الاجتماعية، الملوّثة بسوء الفهم، تضع المرأة الناكرة لحملها في خانة الجانية : كيف يُعقل لامرأة أن تكون حاملةً بجنين ولم تلحظ طيلة تسعة أشهر أنها قادمة على الولادة ؟ شاءت طبعا بملء إرادتها أن تتخلّى عن مولودها الجديد على الرصيف أو بجانب حاويات النفايات العامّة لأنها كانت على علمٍ بحملها وأخفته عن الجميع لكونها رافضة أن تُرزق بطفل من الأساس. هذه هي نماذج من التعليقات الاجتماعية الساخرة التي تخدش سمعة المرأة الناكرة لطفلها أو لطفلتها والتي تقودها إلى حكم العدالة والسجن.  

إعلان

ما زالت إلى حدّ اليوم ظاهرة "إنكار الحمل الخفي ما يُطلق عليه في الإنكليزية  Cryptic pregnancy وبالفرنسية Déni de grossesse" تصبّ في خانة الأمراض النفسية الغامضة وصعبة التفسير. هذه الظاهرة ليست من الظواهر النادرة المُقتصر حصولها في بعض البلدان إنَّما تتكرّر في كافّة الدول. ففي حال أخذنا فرنسا كمثال تطال ظاهرة إنكار الحمل كلّ عام ما بين 1500 إلى 3000 امرأة.  

من الأفلام التلفزيونية المؤثّرة جدا في فرنسا والتي طرحت بذكاء قضية الحكم القضائي التعسّفي بحقّ النساء الناكرة لحملها نأتي على ذكر فيلم "الطفل الذي لم أكن أنتظره L'enfant que je n'attendais pas". عُرض هذا الفيلم لأول مرّة على الشاشة الفرنسية الصغيرة عام 2019. وكرّست القناة الوطنية الفرنسية الثانية France2  لهذا الفيلم الذي هو من إخراج Bruno Garcia سهرةً خاصة في 10 شباط /فبراير من هذا العام ، إذ دار، بعد بثّه التلفزيوني الأخير، نقاش حواري بشأن تعديل قانون العقوبات كي يصبح أكثر رحمةً وعدالةً مع النساء المُصابات بظاهرة الإنكار النفسي للحمل. في غالب الأحيان، يصعب على المحيط الإجتماعي فهم المرأة الناكرة لمولودها الجديد إذ أنّها تتعرّض للإساءة وتُعامل على أنّها مجنونة وكذّابة. 

ما يحصل في جسم المرأة الناكرة لحملها هو أنّها تقع تحت سيطرة قوّة اللاوعي فتتمادى في الإنكار إلى حين وقوعها في فخٍّ لم تشعر أنّها هوت إليه إِلَّا بعدما يفوت الأوان وتذهب إلى المخاض لتلد على غير انتظار في ظروف ولادة غير متوقّعة. تكون صدمة المرأة كبيرة في هذه الحال لأنّها تشعر بأنّها غريبة عن جسمها وما حصل معها لا تجد له تفسير. علما أنّ النساء اللاتي تقعن فيما يُسمّى بالحمل الخفيّ لا تشعرن بالأعراض النموذجية الخاصّة بالحمل العاديّ. فلا تنقطع عنهن الدورة الشهرية ولا ينتفخ بطنهنّ ولا تطرأ عليهن علامات الغثيان. 

لعلّ الولادة بدون مساعدة Birth without assistance هي من أصعب ما يتعرّض إليه قسم كبير من النساء المُصابات بالإنكار النفسي للحمل. تكون حياة الطرفين( الأمّ والطفل) محفوفة كلتيهما بخطر الموت جرّاء الولادة بدون مساعدة. 

بمناسبة الاحتفال في الثامن من آذار/مارس باليوم الدولي لحقوق المرأة، نستطيع الإقرار بأنّ "المرأة الناكرة لحملها" تحتاج إلى مرافقة نفسية لوقوعها فريسة الإكتئاب المزمن. كما يلزمها محامي بارع يُدرك مشكلتها الشائكة ويتقدّم بمرافعة قانونية مُنصفة لها في المحكمة إذا اقتيدت إلى السجن هذه المرأة المظلومة من أهل بيتها، عقب انفصالها عن مولودها الجديد أو عقب اتّهامها بجريمة قتله غير العمد. 

ضيفة حلقة اليوم من "صحّتكم تهمّنا" كلارا إيليّا، الإختصاصية في علم النفس العصبي في فرنسا. 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم