صحتكم تهمنا

حينما تخفي النرجسية ضعفاً على صعيد الثقة بالنفس

سمعي
نركسوس ينظر إلى إنعكاس صورته في البحيرة
نركسوس ينظر إلى إنعكاس صورته في البحيرة © ويكيبيديا

نتحدّث عن "اضطراب الشخصية النرجسية" في علم النفس حينما نشاء توصيف مزايا أفراد يُبالغون بالإشادة بأهمّيتهم وبقدراتهم وبمواهبهم إلى حدّ الاعتقاد بأنّهم فريدون ومميّزون ومتفوّقون على بقيّة السكّان. أمّا أكثر ما يفتقر إليه النرجسيون هو غياب التعاطف مع الآخرين إذ يصل بهم الأمر إلى استغلال صداقة أعزّائهم بهدف الوصول إلى تحقيق أهدافهم الخاصّة ليس إِلَّا. 

إعلان

حُدِّد هذا التوصيف ضمن صفحات الطبعة الخامسة من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية DSM-5.

حصرا في الولايات المتحدّة الأميريكية دون سواها، يتخبّط تقريبا 6,5% من السكّان باضطراب الشخصية النرجسية الذي يطال في الغالب الرجال. 

لا يزال اضطراب الشخصية النرجسية غير معروف تمام المعرفة من خلال الأبحاث المعمّقة. لذلك، سعت دراسة أميركية قامت بها جامعة New York University  إلى تذليل بعض جوانب الغموض المُتّصلة بهذا الاضطراب. دافع الباحثون في هذه الدراسة عن استنتاج توصّلوا إليه هو أنّ النرجسيين توّاقون إلى "تأليه الأنا" لأنّ الشعور المستمر بعدم الأمان ينتابهم بدلا من الرأي السامي عن أنفسهم. 

قبل التوصّل إلى هذا الاستنتاج المنشور في المجلّة المتخصّصة Personality and individual Differences، تابع الباحثون الأميركيون 300 متطوّعا بعمر وسطي هو 20 عاما. كانت مجموعة المتطوّعين مؤلّفة من 60% من الرجال ومن 40% من النساء. أجاب المتطّوعون على قائمة من الأسئلة وصل تعدادها إلى 151 سؤالا لمعرفة وتقييم حالتهم النفسية-الذهانية. 

بعد تحليل مضمون هذه الأسئلة، حدّد الباحثون الأميركيون أنّ هناك نوعان من اضطراب الشخصية النرجسية :

1-  النرجسية التعظيميّة للذات  grandiose narcissism القريبة جدا من النزعة السيكوباتيّة Psychopathie. يتميّز النرجسيون المتّسمون بمزايا هذا النوع بالتقدير العالي للذات مع ضعف التعاطف مع الآخرين وغياب مشاعر الندم.  

2- النرجسية الحسّاسة القابلة للتأثر السريع بالنقد vulnerable narcissism. تمتاز هذه الفئة من النرجسيين بسلوكياتها القائمة على "تهنئة النفس Auto-congratulation" ولكن يكون هامش تقدير الذات عندها ضعيفا ومترافقا مع شعور عام بعدم الأمان يتّضح على وجه الخصوص في إطار البيئة الاجتماعية. 

خلُص الباحثون الأميركيون في نتائج دراستهم لخفايا "اضطراب الشخصية النرجسية" إلى أنّ السلوك النرجسي قد يكون شكلا من أشكال التعويض عن ضعف الثقة بالذات لدى بعض النرجسيين. 

ضيف الحلقة هشام شتوي، الباحث في علم نفس العمل وعلم الدماغ والأعصاب والمسؤول التربوي لشعبة الهندسة الصحية والغذائية في الجامعة الخاصة لمراكش UPM .

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم