صحتكم تهمنا

إحدى تبعات داء الكوفيد-19 الشكوى الواردة من العجز الجنسي-الذكوري

سمعي
صورة من الأرشيف
صورة من الأرشيف © Unsplash

ليس مستبعدا أن تورّط الالتهابات الحاصلة نتيجة التقاط فيروس Sars-CoV-2 بمشاكل ضعف الانتصاب لدى الرجال، بالاستناد إلى دراسة إيطالية صدرت في مجلّة Andrology بتاريخ 20 آذار/مارس 2021. 

إعلان

إنّ الباحثين في جامعة روما، المشرفين على الدراسة الإيطالية هذه، أضافوا عرض الضعف الجنسي الذكوري إلى قائمة الأعراض الطويلة التي تزجّ بها التهابات داء الكوفيد-19 وهي : السعال والحرارة والتعب وأوجاع الرأس والضبابية العقلية وازرقاق أصابع القدمين وقضمات الصقيع وفقدان حاسّة الشمّ أو الشعور بالروائح "الخيالية-الشبحيّة"... 

تمكّن الباحثون الإيطاليون من استنتاج أن الرابط بين ضعف الانتصاب والتهابات الكوفيد-19 محتمل جدا بعدما انكبّوا على دراسة الملفّات الطبّية لمائة رجل حصلوا على سيرتهم المرضية ما بين شهر أبريل/نيسان 2020 ومايو/أيّار 2020. كان 25 رجلا من بين المائة ملتقطا لفيروس الكورونا المستجدّ، بناء على فحوصات التشخيص. 

بغضّ النظر عن عوامل الخطر الأخرى المسبّبة للعجز الجنسي كالسنّ والسمنة، اكتشف الباحثون الإيطاليون أنّ نسبة حصول اضطرابات ضعف الانتصاب كانت 28% لدى الرجال المصابين بالكوفيد-19، مقابل 9,3% لدى الرجال الآخرين من غير المصابين بفيروس الكورونا المستجدّ. كما وأنّ الرجال الذين يشكون من ضعف الانتصاب يكونون على استعداد أعلى لالتقاط فيروس الكورونا من الرجال الآخرين الأصحاء، وفق ما جاء في تحليل الكاتب الإيطالي الرئيسي للدراسة الإيطالية Andrea Sansone الذي هو طبيب في أمراض الذكورة واختصاصي في أمراض الغدد الصمّاء. 

كيف يمكن تفسير الرابط الغريب ما بين ضعف الانتصاب والإصابة بداء الكوفيد-19؟ 

بناء على دراسات حديثة سابقة، قد تعيق التهابات فيروس Sars-CoV-2 الدورة الدموية الطبيعية لتُسبّب خثرات دموية وحالات نزف أو أمراض وعائية-قلبية كالسكتة القلبية وحادث الجلطة الدماغية لدى كثيرين من المصابين بمرض الكوفيد-19. لذا، يكون العطل في التروية الدموية سببا وجيها لحصول ضعف الانتصاب، بما أنّ الدم يعجز عن التدفّق إلى القلب الإسفنجي للعضو الذكري في سبيل تحقيق الانتصاب، ساعة الرغبة الجنسية. تظلّ هذه الملاحظة تحتاج إلى الاثبات العلمي القاطع لأنّ الدراسة الإيطالية لا تستبعد بتاتا أن يكون ضعف الانتصاب في بعض الحالات مرتبطا بالتهابات فيروس Sars-CoV-2 الذي أدّى إلى الأزمة العالمية الصحّية منذ أكثر من سنة. 

ضيف الحلقة الدكتور ريان عتمة، الاختصاصي في جراحة الكلى والمسالك البولية والجراحة بالروبوت في المستشفى الجامعي في المدينتين الفرنسيتين Nice وCannes. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم