تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قرأنا لكم

وباء كورونا يبدد نظرية العولمة

سمعي
غلاف كتاب الباحث الفرنسي باسكال بونيفاس
غلاف كتاب الباحث الفرنسي باسكال بونيفاس © فيسبوك

نخصص حلقة هذا الأسبوع من برنامج "قرأنا لكم" لكتاب هام حول وباء كورونا وتأثيراته الاستراتيجية والسياسية من تأليف الباحث الفرنسي باسكال بونيفاس بعنوان "الجغرافيا السياسية لكوفيد 19". 

إعلان

يحاول بونيفاس في هذه الدراسة استخلاص الدروس "الجيو-سياسية" الأولية لهذا الوباء غير المسبوق البذي ما يزال العالم يشهد حاليا موجته الثانية في حين ما تزال تداعياته في تباشيرها الأولية على مستويات عدة يختلط فيها السياسي بالاقتصادي والاجتماعي والنفسي. 

ويتوقف بونيفاس مطولا عند الدرس الأول من جائحة كورونا أو كوفيد 19 والمتمثل في خلخلته لمفهوم العولمة وعودة القومية والنزعة الانعزالية بسبب الإجراءات التي اتخذتها دول العالم أجمع للحد من انتشار الفيروس وتمثلت في العودة القوية للحدود والاغلاق الشامل. الباحث الفرنسي خصص فصلا كاملا في هذا الكتاب لراهن ومستقبل العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين على ضوء المتغيرات التي أحدثها الوباء. فالولايات المتحدة قررت قطع مساهمتها المالية في ميزانية منظمة الصحة العالمية في ذروة الأزمة الوبائية. 

للإشارة، باسكال بونيفاس واحد من أهم الباحثين والمحللين السياسيين الفرنسيين وهو متخصص في العلاقات الدولية ومؤسس ومدير "معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية" وأصدر عشرات الكتب والدراسات المترجمة الى غالبية لغات العالم ومنها العربية.

وكل كتاب وأنتم بخير. 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.