قرأنا لكم

"العائلة الكبيرة" أو نفاق النخبة الفرنسية

سمعي
© فيسبوك

نخصص حلقة هذا الأسبوع من برنامج "قرأنا لكم" لكتاب صدر مؤخرا عن دار النشر "لوسوي" بقلم كامي كوشنير Camille Kouchner ابنة الوزير الاشتراكي السابق برنار كوشنير بعنوان "العائلة الكبيرة" "La Familia Grande". وحتى قبل صدوره ببضعة أيام خلق هذا الكتاب ضجة كبرى لكون بطل الفضيحة هو الباحث الدستوري والسياسي والإعلامي الشهير أوليفييه دوهاميل.

إعلان

وقالت كوشنير إن شقيقها كشف لها عن تعرُّضه للاغتصابً حين كان عمره 14 سنة، كما كشفت أنا شقيقها الأكبر وأمها وبعض المقربين من المحيط العائلي كانوا على دراية بالأمر غير أنهم تستروا على القضية. 

الكاتب الفرنسي رافائيل انتوفان اعتبر أن هذا الكتاب يفضح النفاق الخطير الذي يميز سلوك بعض أفراد النخبة الباريسية وقال في حوار: 

" ما يثيره هذا الكتاب هو تلك خصال النفاق الفريدة التي تميز الوسط البورجوازي الثقافي في باريس. فبطل جريمة الاغتصاب رجل ضليع في القانون ويعرف جيدا تبعات اغتصابه قاصرا ورغم ذلك يتمادى في جريمته ويتستر عليها. وهذا ينطبق بشكل أو بآخر على أمثلة أخرى في هذا الوسط. فهناك من يدعو الى بسط سلطة القانون وهو أول من يخرقه وهناك من يدعو الى الثورة وهو مستبد ومتسلط في بيته مع زوجته وأبناءه. وهناك من يدافع عن ضرورة دفع الضرائب لتمويل الخدمات العامة وهو أول من يتهرب من دفعها. نحن إزاء عملية نفاق أخلاقي مشينة تدمر فكرة النخبة الفرنسية المتنورة التي من واجبها أن تضرب المثل للآخرين. وفي المثل الذي يهمنا يتعلق الأمر بمثقف من الطراز الرفيع درس أجيالا متتالية وتحكم كما شاء في المحيطين به رافعا شعار المبادئ الأخلاقية وها نحن نكتشف فظاعة الجريمة التي ارتكبها في حق ابن زوجته الذي كان بمثابة ابنه.   

كما أن هذا الكتاب يوضح الفراغ الأخلاقي الهائل لشخصيات قوية تسيطر على الوسطين السياسي والثقافي تستطيع انطلاقا من قوتها وشبكات علاقاتها المتشعبة من حماية نفسها والتستر على ذنوبها.غير أن وقائع كتاب كاميل كوشنير تنبهنا أيضا الى مفهوم العائلة. نحن إزاء أطفال يعانون من الاغتصاب في وسط عائلي يتستر على الجريمة. وبينما يحتج الأطفال ويرغبون في افشاء سر الجريمة والتخلص من تبعاتها النفسية المدمرة يستميث الآباء في التزام الصمت."

أيضا يؤشر هذا الكتاب الى الرواج المضطرد لجنس أدبي يمزج بين الأدب والتوثيق يسرد قصص الاغتصاب والتحرش التي تحدث خلف ستائر العائلة السميكة.

وكل كتاب وأنتم بخير....

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم