قرأنا لكم

"مداخلات" ميشال ويلبيك

سمعي
الروائي الفرنسي ميشال ويلبيك
الروائي الفرنسي ميشال ويلبيك © أ ف ب

نخصص حلقة هذا الأسبوع من برنامج "قرأنا لكم" للكاتب الفرنسي ميشيل ويلبيك بمناسبة إصداره الأخير "مداخلات" وهو كتاب يضم مختارات من عشرات المقالات والحوارات التي دأب ويلبيك على نشرها خلال الثلاثين عاما الأخيرة ومنها مقالات غير معروفة كان نشرها في مجلات أدبية محدودة التوزيع في مرحلة البدايات.

إعلان

وتتراوح أهمية المقالات ويختلف مستواها لكون ويلبيك يخوض ليس فقط في الأدب والثقافة بل يتعداها الى السياسة والسياحة والموسيقى والأفلام والظواهر الاجتماعية. بمعنى أنه ليس كتابا أدبيا بقدر ما هو مقالات انطباعية بعضها لا يخلو من الاستفزاز. ومن بينها مقال شهير بعنوان "جاك بريفير تافه" اعتبر فيه ويلبيك أن هذا شعر بريفير انشاء سطحي وجمل غبية. أيضا هناك مقال عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعتبر فيه ويلبيك بأن ترامب رئيس جيد وذو أفكار عظيمة. لكن أهمية الكتاب تكمن في أنه يعطي فكرة واضحة للقارئ عن المسار الذي تطور فيه الكاتب وتفاعله مع قضايا المجتمع وانشغالات العالم. وهذا ما يقوله الكاتب والناقد أرنو فيفيان...

يضم الكتاب بعض الحوارات التي اجراها ويلبيك خاصة الحوار المطول الذي انجزه معه الكاتب فريريك بيغبيدي وآخر أجرته معه 

كتاب ويلبيك رغم أنه يضم مقالات سبق للمهتمين أن اطلعوا على غالبيتها استقبل بحفاوة في الوسط الثقافي الفرنسي لكون ويلبيك صار نجم الساحة الأدبية الفرنسية بلا منازع. وهناك من اعتبر الكتاب مجرد فقاعة تجارية لتحقيق الربح السريع للكاتب والناشر. أيضا هناك نوع من التسامح حيال ويلبيك وبعض أفكاره والتي كانت ستلقى انتقادات شديدة لو أنها صدرت من كتاب آخرين غيره. مثل تهجمه على الحركات النسوية أو اعتباره الكاتب المتهم بالعنصرية ايريك زمور رجلا ذكيا أو تهجمه على بعض الكتاب مثل فيكتور هيغو وجان جوني وألان روب غرييه مؤسس الرواية الفرنسية الجديدة. كما أن آراءه السياسية في المجمل تبدو سريعة وسطحية وانفعالية ولا تتضمن أي تحليل أو أفكار مرتبة.

وكل كتاب وأنت بخير.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم