قرأنا لكم

"النبي والجائحة" آخر كُتب الباحث الفرنسي المستعرب جيل كيبيل

سمعي
جيل كيبيل
جيل كيبيل © فليكر Fondapol - Fondation pour l'innovation politique

نخصص حلقة هذا الأسبوع من برنامج "قرأنا لكم" للباحث والمفكر الفرنسي المستعرب جيل كيبيل وكتابه الأخير الصادر مؤخرا عن دار غاليمار للنشر بعنوان "النبي والجائحة" يتناول فيه بالتحليل خارطة التحالفات الجديدة التي تشكلت عام 2020 في الشرق الأوسط والتغييرات التي يحدثها الإسلام السياسي بالموازاة مع تدهور أسعار النفط وجائحة كورونا. ويرى كيبيل أن إعادة خلط الأوراق في المنطقة أفرزت محورين. المحور الإخواني الشيعي الذي يضم قطر وتركيا الى جانب ايران في مقابل تحالف غير مسبوق بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل صار يضم المغرب والسعودية والامارات والبحرين والسودان.

إعلان

ويتوقف كيبيل مطولا عند أزمة الإسلام الفرنسي وتصاعد العنف الجهادي الذي يتغذى من سوء الفهم وثقافة منصات التواصل الاجتماعي متحدثا عن ما أسما ه بـ Jihadisme d’ambiance أي شيوع أفكار جهادية مبسطة ومختزلة تؤثر على شريحة معينة من الشباب وتدفعهم لارتكاب جرائم القتل باسم الإسلام.

كيبيل واحد من أهم المتخصصين في الاسلام السياسي والحركات الإسلامية المعاصرة. وبعد شهادة في العلوم السياسية في جامعة باريس درس اللغة العربية في المعهد الفرنسي بدمشق وأيضا في القاهرة بمركز الدراسات الاقتصادية والقانونية والاجتماعية والتوثيق ما جعله واحدا من أهم الأكاديميين المستعربين الفرنسيين حاليا.

ألف كيبيل عشرات البحوث والدراسات حول الحركات الإسلامية وهو محاضر نشيط في الجامعات والمعاهد الدولية.

وكل كتاب وأنتم بخير....

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم