قرأنا لكم

عبقرية الحجْر وأمزجته المبهمة

سمعي
جامعة السوربون في باريس
جامعة السوربون في باريس © AFP

نخصص حلقة هذا لأسبوع من برنامج "قرأنا لكم" لكتاب لافت للباحث الفرنسي فرانسوا كوسي بعنوان "عبقرية الحجْر" يتناول فيه بالتحليل تجربة الحجر الصحي الشامل التي تم فرضها في غالبية بلدان العالم في الربيع الماضي بعدما تبين أن الأمر يتعلق بوباء فتاك وغير مسبوق. والأهم في هذا الكتاب أنه لا يتوقف فقط عند الوباء وتداعياته الاقتصادية مثلما هو حال غالبية الإصدارات التي تصدت لموضوع كورونا بل يتوقف بالأساس عند تجربة الحجر من خلال تسعة فصول مختلفة من حيث المواضيع والأسلوب والرؤية. 

إعلان

ويعتبر الباحث انه بخلاف ما يشيع من تذمر وشكوى من الحجر الذي فرض على الناس التحصن في منازلهم وحرمهم من العلاقات الاجتماعية ومن الاختلاط في العمل والمطاعم والمقاهي ودور السينما والمسارح والمهرجانات. هناك أيضا تجارب مختلفة لهذا الحجر استثمرها البعض للقيام بأشياء إيجابية أو لإقامة قطيعة من عادات سيئة. ويعتبر الباحث أن أكبر تحول عاشه الناس في فترة الحجر هو التغير المباغت لمفهوم الزمن الذي كان مقننا ومنظما قبل الوباء من خلال أجندة محددة يحتل فيها العمل درجة مهمة تليها منظومة متكاملة للتفاعلات الاجتماعية انهارت بقوة بسبب الحجر. 

في هذا الكتاب مزج كوسي بين الأسلوب البحثي الأكاديمي والأسلوب الأدبي الحميمي وبقدر ما استند على المعارف والخبرات المنهجية استثمر أيضا تجربته الشخصية والحميمية خلال فترة الحجر. 

أيضا يعتبر الباحث أن فترة الحجر ليست فقط فترة من الرعب والإحباط والانعزال فهناك من عاشها كمنعطف حاسم في حياته وتمكن من خلال الوقت المتوفر بكثرة من تأمل ذاته وتقييم مساره واستشراف مستقبله. وهناك أيضا من أتاح له الحجر اكتشاف عيوبه أو عيوب المقربين منه. 

فرانسوا كوسي واحد من أهم الباحثين الفرنسيين في مجال التاريخ وتاريخ الأفكار وهو أستاذ جامعي في جامعة نانتير بالضاحية الباريسية وكان حظي بشهرة كبيرة بعد صدور كتابه "النظرية الفرنسية" ومن دراساته الأخرى "الثقافة الغريبة" و"الأيام والأيام" و"منطق العنف الجديد" 

وكل كتاب وأنتم بخير ...

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم