قرأنا لكم

كتاب عن تاريخ فن التصميم الغرافيكي العربي

سمعي 05:11
تاريخ تصميم الغرافيك العربي
تاريخ تصميم الغرافيك العربي © مونت كارلو الدولية

نخصص حلقة هذا الأسبوع من برنامج "قرأنا لكم" لكتاب مهم وضروري وريادي حول فن التصميم والغرافيك سيعوض نقصا هائلا في المكتبة العربية في هذا المجال الذي بات فنا متكامل الأوصاف وله مستقبل كبير تساهم فيه بقوة الثورة الرقمية والتكنلوجية. 

إعلان

يتعلق الأمر بكتاب "تاريخ تصميم الغرافيك العربي" وصدر باللغة الإنجليزية عن منشورات الجامعة الأمريكية في القاهرة وعنوانه الأصلي   A History of Arab Graphic Design وهو قيد الترجمة ويصدر قريبا بالعربية. الكتاب من تأليف الفنانة والمصممة بهية شهاب والفنان والباحث الأكاديمي هيثم نوار رئيس قسم الفنون في الجامعة الأمريكية في القاهرة وقد تطلب انجازه سنوات عديدة من البحث والتجميع والتوثيق واللقاءات مع الفنانين في البلدان العربية والأجنبية. ولأن الحاجة هي أم الاختراع كما يُقال فإن فكرة الكتاب خطرت ببال بهية شهاب حين رغبت في إقامة دورة دراسية في الجامعة الأمريكية في القاهرة حول التصميم الغرافيكي العربي فانتبهت لعدم وجود أي مؤلف أو بحث أكاديمي يعتمد عليه الطلاب فراودتها فكرة الكتاب وتقاسم معها الفكرة والرغبة صديقها الفنان هيثم نوار ومن هنا انطلقت مغامرة الكتاب. 

ومن بين الحسنات الكثيرة لهذا الكتاب أنه حاول في المقدمة الربط بين الحاضر والماضي ومنح القارئ فكرة تاريخية عن ارهاصات التصميم في الفن الإسلامي وملامح الثقافة البصرية في المجتمعات العربية والإسلامية القديمة. لنستمع الى بهية شهاب متحدثة عن هذه النقطة الهامة...

مؤلفا كتاب تاريخ تصميم الغرافيك العربي
مؤلفا كتاب تاريخ تصميم الغرافيك العربي © مونت كارلو الدولية

عقبات كثيرة واجهت بهية شهاب وهيثم نوار خاصة فيما يتعلق بالنقص الفادح في الأرشيف وعدم اهتمام جيل كامل من الفنانين الرواد بتجميع وتوثيق انتاجاتهم لكون بعضهم كان يعتبر التصميم الغرافيكي فنا ثانويا من أجل تحسين مستواهم المعيشي. الكتاب يضم أعمال أكثر من ثمانين مصمما من مختلف البلدان العربية وبلدان المهجر ويغطي انتاجات القرن العشرين من عام 1900 الى عام 2000. 

وكل كتاب وأنتم بخير....

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم