قرأنا لكم

سيسيل كولون كاتبة الغابة السوداء

سمعي 04:59
الكاتبة الفرنسية سيسيل كولون
الكاتبة الفرنسية سيسيل كولون © ويكيبيديا

نخصص حلقة هذا الأسبوع من برنامج "قرأنا لكم" لسيسيل كولون Cecile coulon وهي كاتبة وشاعرة فرنسية شابة سطع نجمها مؤخرا وجذبت الأضواء في الموسم الأدبي الحالي بروايتها "وحيدة في بيتها" Seule en sa demeure   الصادرة عن دار النشر "ليكونوكلاست" وهي الرواية الثامنة لهذه الكاتبة التي لا يتجاوز عمرها الثلاثين عاما.

إعلان

 وتدور أحداث هذه الرواية في غابة مظلمة مليئة بالأسرار والألغاز في القرن التاسع عشر وتتميز بطابع تشويقي مستلهم من روايات الرعب الأمريكية. وبطلة الرواية شابة تدعى ايمي تغادر بيت العائلة وتتزوج برجل ثري من كبار ملاك الأراضي في منطقة "لوجورا" سبق وأن فقد زوجته الشابة بعد مرض عضال. وعند التحاقها ببيت الزوجية وهو بيت فسيح محاط بأشجار الغابة السوداء، تكتشف أمورا بالغة الغرابة لكون البيت كان مسكونا بشبح الزوجة السابقة وتسمع أصواتا غريبة تنبعث من أشخاص غير مرئيين. وتكتب سيسيل كولون روايتها بأسلوب شاعري ومكثف مفعم بالمجازات والاستعارات والتشبيهات الغرائبية. وتستخدم الكاتبة هذه العدة الشعرية لوصف العوالم العجيبة حيث تتحول فضاءات البيت والغابة الى متحف للأسرار المرعبة الآتية من ماض سحيق. وتتحول الغابة بنفسها الى شخصية روائية في حين يلتزم الزوج الغريب بالصمت خلال معظم فصول الرواية. وتتغير الأمور رأسا على عقب في البيت الغارق في الصمت والغموض بعد مجيء ايميلين أستاذة الموسيقى التي تلقن ايمي العزف على الناي. وفضل هذه الشخصية تبدأ الألغاز والأسرار في التجلي بشكل تدريجي. لنستمع الى سيسيل كولون متحدثة عن بداياتها المبكرة في الكتابة...

سيسيل كولون من موالد عام 1990 ورغم حداثة سنها فهي غزيرة الإنتاج ومسكونة بالكتابة في مختلف الأجناس الأدبية. وحتى الآن نشرت سبع روايات وثلاثة دواوين شعر. كما نشرت نصا مسرحيا ومجموعة قصصية وعدة كتب للأطفال. وشهدت روايتها ما قبل الأخيرة وعنوانها "حيوان في الجنة" نجاحا كبيرا قبل عامين.

وكل كتاب وأنتم بخير...   

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم