قرأنا لكم

فيصل جلول عن سماح إدريس: إبن أبيه وعاشق فلسطين الأبدي

سمعي 07:24
الكاتب والناشر سماح إدريس
الكاتب والناشر سماح إدريس © فيسبوك(samah idriss)

نخصص حلقة هذا الأسبوع من برنامج "قرأنا لكم" لرحيل الكاتب والناشر اللبناني سماح إدريس الذي وافته المنية في بيروت بشكل مفاجئ بعد اصابته بالسرطان. وأثار خبر موته موجة حزن عارمة في المشرق والمغرب وبلدان المهجر نظرا للمكانة الكبيرة التي يحتلها في قلوب محبيه وقراءه.

إعلان

سماح هو ابن الكاتب والناشر الراحل سهيل ادريس مؤسس دار ومجلة "الآداب" التي ذاع صيتها في سبعينيات القرن الماضي وكانت حاضنة للتجارب العربية المعاصرة في النثر والشعر والنقد. وهو أيضا ابن الناقدة الأدبية عايدة مطرجي إدريس التي كان لها اسهام كبير في تجربة "الآداب". واستلم سماح ادريس رئاسة تحرير مجلة "الآداب" عام 1992 وأشرف على تحولها الرقمي الى مجلة الكترونية. للحديث عن سيرة ومسار سماح ادريس نستمع الى أحد أصدقاءه المقربين الكاتب اللبناني فيصل جلول الذي سألناه بداية عن سماح الفلسطيني الناشط الذي وهب حياته للقضية الفلسطيني ودافع عنها بشراسة في بيروت.

سماح ادريس نال شهادة الدكتوراه من جامعة كولومبيا الأمريكية التي كان يدرس فيها واحد من أهم أساتذته المفكر الفلسطيني إدوارد سعيد. واضافة إلى أربع روايات للأطفال وإحدى عشر قصة مصورة كتب أيضا في النقد الثقافي ومن مؤلفاته في هذا المجال: "المثقف العربي والسلطة" و"رئيف خوري وتراث العرب". وحتى وفاته كان سماح ادريس منخرطا بكل ما تبقى من قواه في المساهمة في تأليف معجم "المنهل العربي" سائرا على خطى والده وصديق العلامة اللغوي صبحي الصالح.

وكل كتاب وأنتم بخير...

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم