الأدب والحياة حسب جيل دولوز

سمعي 05:13
الفيلسوف الفرنسي جيل دولوز
الفيلسوف الفرنسي جيل دولوز © ويكيبيديا

في حلقة هذا الأسبوع من برنامج "قرأنا لكم" نتوقف عند رؤية المفكر والفيلسوف الفرنسي جيل دولوز للأدب والتي توقف عندها في كثير من كتاباته وحواراته خاصة في الكتاب الحواري مع طالبته وصديقته كلير بارني الصادر عن دار "مينوي" بعنوان "حوارات" والذي صدرت ترجمته عن دار افريقيا الشرق المغربية بعنوان "حوارات في الفلسفة والأدب والتحليل النفسي والسياسة" بترجمة أحمد العلمي وعبد الحي أزرقار.

إعلان

والواقع أن دولوز واحد من أقرب الفلاسفة الفرنسيين إلى الأدب وكان قارئا نهما للأدب الفرنسي والعالمي وخاصة الأمريكي. وهناك فصل مهم من كتاب "حوارات" بعنوان "عن تفوق الأدب الأمريكي" وضع فيه عصارة تأملاته في الأدب مستشهدا بالعديد من الكتاب الأمريكيين على رأسهم سكوت فيتزيرالد وتوماس وولف وجاك كيرواك. ويعتبر دولوز أن الأدب الأمريكي يتوفر على خصوصية فريدة لكونه مفعم بالحياة والرحابة منتقدا في الوقت ذاته ولع غالبية الأدب الفرنسي بالخلفية النفسية وبالنرجسية المفرطة. 

ولد دولوز في باريس عام 1925 في كنف عائلة متواضعة درس الفلسفة في جامعة السوربون واشتهر بكتاباته عن نيتشه وسبينوزا وبرغسون وأيضا بانفتاحه على الأجناس المعرفية والأدبية والفنية كما أنه خصص كتابين حول السينما وكان يعتبر أن من مهمات الفلسفة أن تسلط الضوء على ما يحدث في المجتمع والسياسة. 

وتوفي دولوز عام 1995 عن عمر يناهز السبعين عاما بعد معاناة طويلة ومضنية مع سرطان الرئة ما دفعه الى الانتحار من نافذة بيته في الدائرة السابعة عشر بباريس. من أهم كتبه "سبينوزا ومشكلة التعبير" و"الاختلاف والتكرار" و"منطق المعنى".

وكل كتاب وأنتم بخير.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم