فيصل حوراني والسردية الفلسطينية

سمعي 04:46
الكاتب الفلسطيني الراحل فيصل حوراني
الكاتب الفلسطيني الراحل فيصل حوراني © (يوتيوب: MaanNetwork)

نخصص حلقة هذا الأسبوع من برنامج "قرأنا لكم" للكاتب والباحث الفلسطيني فيصل حوراني الذي وافته المنية تزامنا مع مقتل الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة. ويعتبر الراحل واحدا من كبار الكتاب والمثقفين الفلسطينيين الذي عاش وساهم في العديد من المنعطفات الحاسمة في تاريخ القضية الفلسطينية.  

إعلان

ولد حوراني عام 1939 في قرية المسمية بالقرب من مدينة غزة. ونزح مع عائلته لاحقا الى سوريا حيث تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي. شارك في تأسيس رابطة الطلاب الفلسطينيين وأصبح رئيسا لها عالم 1964. اشتغل في منظمة التحرير الفلسطينية وكان رئيس قسم الدراسات الفلسطينية الذي كان يصدر مجلة شؤون فلسطينية الشهيرة.   

أصدر العديد من المؤلفات والدراسات منها "الفكر السياسي الفلسطيني من 1964 إلى 1974" و"العمل العربي المشترك وإسرائيل: الرفض والقبول" و "جذور الرفض الفلسطيني" وكان هذا الكتاب من أهم المصادر الفكرية والأيديولوجية التي ألهمت الفلسطينيين ومناصري القضية الفلسطينية في فترة السبعينيات.

كما ألّف روايات "المحاصرون" عام 1973 و"بير الشوم" عام 1979 و"سمك اللجة" عام 1984 إضافة إلى كتابته سيرته الذاتية الضخمة في خمسة أجزاء بعنوان "دروب المنفى" وهي واحدة من أهم السير الفلسطينية نظرا لما اشتملت عليه من تغطية شاملة من قلب الأحداث للتاريخ الفلسطيني المعاصر.

غربة فيصل حوراني في الشتات والمنافي دامت ستة وأربعين عاما وازدادت تعقيدا مع رفضه لاتفاقيات أوسلو واختلافه مع الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات  قبل أن يعود إلى غزة ويعيش فيها بقية حياته ناذرا نفسه للكتابة والتأمل في التاريخ الفلسطيني. وأصدر العام الماضي آخر كتبه بعنوان "باولا" وخصصه لزوجته الراحلة باولا أبرمز. 

وكل كتاب وأنتم بخير...

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم