راسيل بانكس يصفّي حسابه مع العالم

سمعي 05:02
الكاتب الأمريكي راسيل بانكس
الكاتب الأمريكي راسيل بانكس © (الموقع الشخصي: russellbanks.com)

نخصص حلقة هذا الأسبوع من برنامج "قرأنا لكم" للكاتب الأمريكي راسيل بانكس بمناسبة صدور ترجمة روايته الجديدة إلى الفرنسية بعنوان "آه كندا". 

إعلان

بانكس هو واحد من كبار الكتّاب الأمريكيين الأحياء، وهو من مواليد 28 آذار/ مارس 1940. اشتهر بانكس برواياته عن الشخصيات المهمّشة ونزوعه الى الاهتمام بالجانب المظلم والسلبي في النفس الإنسانية وتركيزه على مواضيع مثل الإدمان على الكحول والمخدرات وتجارب الطفولة الشقية. 

في هذه الرواية الأخيرة يتعلق الأمر بشخصية شيخ في السابعة والسبعين من العمر يدرك أن حياته شارفت على النهاية بسبب إصابته بمرض عضال ويقرر أن يتطرق في برنامج تلفزيوني الى سيرة حياته وأن يشرح أسباب زيجاته الأربعة وعلاقاته الإشكالية مع النساء. وتبدو هذه الشخصية قريبة جدا من راسيل بانكس نفسه الذي يشترك معها في كثير من الملامح النفسية والتجارب الحياتية.  لنستمع الى راسل بانكس متحدثا عن هذه الرواية وعن طفولته ورؤيته للكتابة. 

راسيل بانكس بالإضافة الى كونه أديبا وناثرا لامعا، لا يخفي ميوله اليسارية ويميل الى انتقاد السياسة الأمريكية وتداعياتها الكارثية في مختلف أنحاء العالم. كما أنه كان من أشدّ منتقدي الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وشنّ عليه حملة قوية في وسائل الإعلام.

نشر راسيل بانكس عشرات الروايات وعدة مجموعات قصصية بالإضافة الى مجموعتين شعريتين وهو ينحاز في نثره للشعر والكثافة التعبيرية.  

وكل كتاب وأنتم بخير

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية