تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف العربية

لبنان: مغامرة التأجيل والروليت الروسية

سمعي
في محل للصيرفة في العاصمة اللبنانية بيروت
في محل للصيرفة في العاصمة اللبنانية بيروت © رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
4 دقائق

من اليمن الى سوريا والعراق ولبنان تنوعت اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم.

إعلان

"النهار": اليكم أيها "الحكام" السيناريو الكارثي حتى الخميس

قراءتنا للصحف نبدأها بصحف اللبنانية حذرت بمجملها من تداعيات تأجيل الاستشارات النيابية حتى الخميس المقبل. "اليكم أيها "الحكام" السيناريو الكارثي حتى الخميس" عنوان مانشيت النهار في معرض حديثها عن "الكوارث والأزمات والانهيارات والمشكلات المتناسلة على مدار الساعات وليس الأيام فقط " تقول "النهار" بانتظار الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس الوزراء الجديد، ومن الكوارث التي عددتها "النهار" "التناقص الاحتيالي لسقف السحوبات المالية بالليرة" و "التصاعد المرعب في الإصابات بوباء كورونا عدا عن فقدان الأدوية للأمراض المزمنة وامراض القلب والضغط وسائر المشتقات بفضل مافيات المتاجرة بحياة الانسان" تقول "النهار".

لبنان من "التضخم الجامح" إلى "الركود التضخّمي"!

بدورها صحيفة "نداء الوطن" كتبت "لبنان من "التضخم الجامح" إلى "الركود التضخّمي"! وقد لفتت الى ان "الركود التضخمي" من "أبشع ظواهر الاقتصاد وأكثرها خطراً وهي تحل من بعد التضخم الجامح أو المفرط الذي ما زال يرتفع بوتيرة %50 شهرياً وتجاوز بحسب التقديرات %500 سنوياً" ما يؤكد بحسب الخبراء الماليين "رفض المسؤولين إخراج لبنان من أزمته إلا بعد كسر كل الأرقام القياسية المسجلة عالمياً، لجهة سوء المؤشرات الاقتصادية". حسب ما قالت "نداء الوطن" التي كتبت في المانشيت: "فرنسا عن تأجيل الاستشارات: "خبر سيّئ" وهو ما نقلته مراسلة "نداء الوطن" في باريس، رندة تقي الدين عن مصدر في الرئاسة الفرنسية اعتبر ان إرجاء الاستشارات النيابية "يعني المزيد من التعطيل والعرقلة وضياع الوقت". اما صحيفة "اللواء" فقد تساءلت "كيف يتجرأ أهل الحكم على متابعة المغامرة بمصير البلد وأهله، والمقامرة على طريقة الروليت الروسية، في تعاطيهم الفاشل والعاجز فى إدارة شؤون العباد والبلاد؟

تبادل الاسرى: ثغرة في حرب اليمن

العرب اللندنية جعلا من تبادل الاسرى في اليمن موضوع المانشيت وقد عنونت: "إطلاق أكبر عملية تبادل للأسرى في اليمن غريفيث يتحدث عن «جسر جوي للأمل» ... والتحالف يتعامل مع ملف المحتجزين في إطار إنساني". "تبادل الاسرى: ثغرة في حرب اليمن" عنوان غلاف صحيفة العربي الجديد التي رأت انه على الرغم من أهمية هذا الاختراق بإعادة الأمل لجهود السلام، إلا أن التوقعات تبقى منخفضة بإمكان حدوث انعكاسات جوهرية لهذه العملية على مستقبل الحل السياسي في البلاد، الذي لا يزال مرتبطاً بخارطة السيطرة والنفوذ على الأرض، وبمصالح الدول الخارجية المنخرطة في الصراع. "القدس العربي" خصصت صدر صفحتها الأولى لسوريا وهيومان ريتس واتش الضربات الجوية الروسية والسورية على إدلب ترقى إلى جرائم حرب تقول المنظمة التي تعنى بحقوق الانسان.

هل توقف بريطانيا تمويلات خليجية لشراء المواقف؟

واللافت في صحف اليوم طرح صحيفة العرب في صفحتها الأولى مسألة مشروع قانون بريطاني لمراقبة التبرعات الأجنبية لفائدة مراكز البحوث والدراسات. هل توقف بريطانيا تمويلات خليجية لشراء المواقف؟ تقول العرب وقد لفتت  الى انه من شأن تشريع مثل هذا القانون فتح أعين الرقابة الرسمية في بريطانيا على تدفقات مالية قادمة من دول عربية وهادفة إلى شراء المواقف وتحسين الصورة سواء في مراكز البحوث مثل التبرعات القطرية لمعهد تشاتام هاوس “المعهد الملكي للشؤون الدولية” المتخصص في تحليل السياسات، أو التبرعات السعودية والقطرية المماثلة لشركات علاقات عامة أو وسائل إعلام، وهو أمر زاد بصفة ملحوظة منذ يونيو 2017 تاريخ بدء المقاطعة الرباعية لقطر وسعي الطرفين للبحث عن لوبي داعم لهما في أبرز العواصم الغربية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.