تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف العربية

التوتر الحشدي-الكردي في بغداد رسالة إلى الكاظمي

سمعي
قوات من الحشد الشعبي تتجه نحو الحويجة
قوات من الحشد الشعبي تتجه نحو الحويجة (رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن
4 دقائق

قراءتنا للصحف العربية نبدأها بالهجوم الذي شنّه أنصار الحشد الشعبي على مقرّ الحزب الديمقراطي الكردستاني في بغداد.

إعلان

الحشد الشعبي يوجه رسالة قوية للكاظمي: الكلمة لنا

هذا الموضوع خصصت له صحيفة الشرق الأوسط المانشيت تحت عنوان "توتر حشدي ـ كردي في بغداد... وحرق مقر لحزب بارزاني" وقد لفتت الصحيفة الى ان" المئات من عناصر الشرطة ومكافحة الشغب التي كانت موجودة في المكان لم تتمكن من إيقاف العناصر التي هاجمت المبنى" بدورها صحيفة "العرب" كتبت في المانشيت "الحشد الشعبي يوجه رسالة قوية للكاظمي: الكلمة لنا. غضب كردي بعد حرق مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني في بغداد." وتشير صحيفة العرب الى ان "الرسالة وجهت الى رئيس بسبب سعيه للحد من نفوذ الميليشيات وأيضا من خلال تحريك ملفّات الفساد ضد قيادات بارزة، محسوبة على الميليشيات أو من داعميها، وهو أمر قد يمثّل أكبر تحدّ للأحزاب الحاكمة." وقد توقعت "العرب" أن "تواصل القوى الميليشياوية محاولة التصعيد الطائفي ضد الأكراد والسنة خلال الأشهر القليلة القادمة التي تسبق الانتخابات، على أمل أن تنجح في حشد الشارع الشيعي خلفها، والظهور بمظهر المدافع عنه".

انتخابات أمريكا: الرهانات والأخطار 

وفي سياق آخر "القدس العربي" جعلت من "انتخابات أمريكا: الرهانات والأخطار" موضوع غلاف عددها الأسبوعي. وترى "القدس العربي" ان "التجاذبات الحادة بين الرئيس الحالي دونالد ترامب والمرشح الديمقراطي جو بايدن، لا تقتصر على السياسة والاقتصاد والمجتمع فقط بل تمتد إلى جوهر النظام الانتخابي والديمقراطية الأمريكية ذاتها. إنها الانتخابات الأغرب في تاريخ الولايات المتحدة" كتبت أيضا "القدس العربي" التي نقرأ فيها أيضا  "تساؤلات" بقلم رائد صالحة "عن أسباب ولاء 42 في المئة من الأمريكيين لأسوأ رئيس في تاريخ الولايات المتحدة". وفي مقال حمل عنوان: "الديمقراطية الأمريكية: نُذُر أدهى من أخطار ترامب"، اعتبر صبحي حديدي ان "ذروة إيحاء ترامب بإمكانية تعطيل الديمقراطية الأمريكية، أو حتى الانقلاب عليها عبر مؤسسات مثل المحكمة العليا ومجلس الشيوخ، هو تملّصه من تعهد قطعي بتأمين الانتقال السلمي للسلطة في حال خسارته الانتخابات".

زياد ماجد يكتب عن "سوريا المنسية" في "القدس العربي"

وفي "القدس العربي" نقرأ لزياد ماجد مقالا يحذر من "تغييب الشأن السوري إعلامياً وسياسياً" ويرى زياد ماجد ان "ترك سوريا مسرحاً للقتل ولحصانة القتلة على مدى سنوات تسبّب، إضافة إلى ظلمه وما فيه من انتهاكات، في تغييرات في الشرق الأوسط برمّته ثم في الكثير من أرجاء العالم. منها تقدّم روسيا نتيجة التراجع الغربي في سوريا وتوظيفها التقدم هذا في جبهات عديدة لاحقة، إلى التخبّط السياسي في التعامل الدولي مع إيران المتمدّدة في العراق وسوريا ولبنان، وصولاً إلى التوتّرات الأوروبية مع تركيا وتزايد تدخّل الأخيرة في حروب تستثمر فيها أيضاً دول (مثل الإمارات والسعودية) باحثة عن “أدوار كبرى”.

"العربي الجديد" خصصت غلافها لخطر تلوث محاصيل فلسطين.

"ماذا يأكل الفلسطينيون؟" كتب فراس الطويل مراسل "العربي الجديد" في رام الله الذي أشار الى ان "غياب الرقابة عن استخدام المبيدات الزراعية في فلسطين،  يؤدي إلى استعمال أنواع محظورة وتزايد نسبتها في المحاصيل وتضاعف خطر تلوثها".  و قد لفتت "العربي الجديد" أيضا الى ان "اضرار المبيدات منهـا مـا يظهـر علـى الإنسان علـى المدى القصيـر، مثـل الغثيـان" لكنها اشارت أيضا الى ان "تراكيز المبيدات العالية في الخضار والفواكه يسـبب الشـلل، وقـد يـؤدي إلـى الوفـاة إن كانـت الكميـات المرشوشة كبيـرة جـدًا" وقد نقلت "العربي الجديد عن طبيب فلسطيني رصده حالات وفـاة عديـدة بين مزارعـن نتيجـة امتصـاص جلدهم لتلك المبيدات المستخدمة بنسـب عالية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.