تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف العربية

السلطة تراهن على تأييد الجزائريين الدستور الجديد

سمعي
صندوق انتخابات وعلم الجزائر - صورة تعبيرية-
صندوق انتخابات وعلم الجزائر - صورة تعبيرية- / فيسبوك -Algerie7-
إعداد : نجوى أبو الحسن
4 دقائق

الصحف العربية افردت حيزا هاما لحظوظ اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا إضافة الى الاستفتاء على الدستور الجزائري والاشكاليات المتعلقة بتداعيات سلسة الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت فرنسا. 

إعلان

ليبيا: أفق الآمال وهوّة الآلام 

قراءتنا للصحف العربية الصادرة اليوم نبدأها ب "القدس العربي" التي جعلت من "ليبيا: أفق الآمال وهوّة الآلام" كما عنونت، موضوع غلافها. وقد لفتت "القدس العربي" الى وجود "مؤشرات مستجدة توحي بأنّ الملف الليبي آخذ في الاقتراب من انفراج ملموس قد يبعد البلد قليلاً عن هوّة الآلام" وذلك بالرغم من ان "الصعوبات ما تزال عديدة وجدية وليس من السهل تذليلها" تقول "القدس العربي".

الفصل والوصل بين برميل النفط والمقاتل المرتزق 

ونقرأ في الصحيفة أيضا عن "الفصل والوصل بين برميل النفط والمقاتل المرتزق" كما عنون صبحي حديدي مقاله عن ليبيا وفيه ان "ثمة مؤشر أوّل، عماده الاقتصاد الخام على وجه التحديد، يمكن أن يدلل على آفاق استمرار ونجاح، أو تعثر وفشل، اتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه مجموعة “5+5” في جنيف مؤخراً".

رهان السلطة على تأييد الجزائريين الدستور الجديد 

الصحف العربية افردت حيزا هاما للاستفتاء على الدستور الجزائري. "دعتهم اليوم الى اختيار بين الورقة البيضاء او الزرقاء، رهان السلطة على تأييد الجزائريين الدستور الجديد" عنوان مانشيت صحيفة "الخبر" الجزائرية" فيما صحيفة "القدس العربي" كتبت بالخط العريض "استفتاء على تعديل الدستور في غياب الرئيس تبون والجزائريون اهتمامهم انصب على وضعه الصحي ومستقبل البلاد". 

دستور الجزائر الكلمة للشعب 

"العربي الجديد" جعلت من الاستفتاء موضوع الغلاف تحت عنوان: "دستور الجزائر الكلمة للشعب" وقد اشارت الصحيفة الى ان الاستفتاء الذي يكتمل اليوم على مشروع الدستور الجديد في الجزائر، هو الحدث الأبرز في هذا البلد منذ التحولات التي فرضتها الانتفاضة" وقد لفتت "العربي الجديد" الى ان قــوى المعارضة ترى ان "الدستور لا يفي بـمـتـطـلـبـات الانتقال الـديـمـقـراطـي".

ماكرون يحاول امتصاص الغضب 

وفي سياق آخر افردت الصحف العربية حيزا هاما لمقابلة الرئيس ماكرون مع قناة "الجزيزة" القطرية. "ماكرون يحاول امتصاص الغضب" كتبت صحيفة "العربي الجديد" التي نقرأ فيها أيضا مقالا بقلم خليل العناني يشير فيه الى ان ما اعتبره "السجلّ السيئ لفرنسا، تحت قيادة ماكرون، يكشف عن وجهه الثاني الذي يحاول مداراته بالحديث المتهافت والمستهلك عن "قيم الجمهورية الفرنسية". ولم يستبعد كاتب المقال "أن يكون ماكرون قد حصل على أموال وعمولات من دول، كالإمارات والسعودية، مكافأة له على دعمه السياسي والدبلوماسي لهم، خصوصا في المواجهة مع تيارات الإسلام السياسي".

الحملة ضد ماكرون وفرنسا إخوانية تماما

بالمقابل اعتبر "عبد الله بن بجاد العتيبي" في مقال نشرته صحيفة "الشرق الأوسط" ان الحملة ضد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وضد فرنسا هي حملة إخوانية تماماً، وهي نموذج صارخ لمنهج جماعات الإسلام السياسي في استخدام الدين لخدمة السياسة، وخديعة الجماهير وتهييج الناس ونشر الفوضى والإرهاب. فيما كتب "زياد ماجد" في "القدس العربي" عن "القتل بالسكين الذي لا إصلاح دينياً يردعه ولا نهاية قريبة لمسلسله".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.