تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف العربية

سيناريوهات ترامب الخطيرة في الشهرين الأخيرين الباقيين

سمعي
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب © رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
4 دقائق

من الانتخابات الأميركية الى شارع الحمراء الشهير في بيروت تعددت اهتمامات الصحف العربية الصادرة يوم الجمعة 13 نوفمبر 2020.

إعلان

سيناريوهات خطيرة في الشهرين الأخيرين لرئاسة ترامب

نقرأ بداية عن "سيناريوهات خطيرة في الشهرين الأخيرين لرئاسة ترامب" كما عنونت "القدس العربي". كاتب هذا المقال "عبد الحميد صيام" اعتبر ان" رئيسا يشعر الآن بالعزلة، وأن أيامه معدودة في البيت الأبيض، لن يتورع عن عمل أي شيء ليعطل عمل الإدارة المقبلة ويربكها ويورطها في مشاكل، عله يعود ويرشح نفسه لانتخابات الرئاسة 2024، أو هكذا يحلم. وفيما خص إيران، يقول "عبد الحميد صيام" ان الطريقة التي طرد فيها ترامب وزير الدفاع مارك إسبر، تشير إلى خلافات جوهرية حول إجراءات معينة، قد تكون محدودة، ضد إيران" بحسب "عبد الحميد صيام"، "بمشاركة سعودية – إماراتية وربما إسرائيلية، وذلك بهدف لفرض أجندة جديدة على الرئيس الجديد، بحيث لا يعود يفكر بالعودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015 " كتبت "عبد الحميد صيام" الذي أشار الى ان ترامب قد يعمد من جهة أخرى الى اتخاذ مجموعة من القرارات، تتعلق بالتمادي في دعم إسرائيل ليتفاخر بأنه الرئيس الذي قدم لإسرائيل ما لم يقدمه لها رئيس آخر منذ ترومان وحتى باراك أوباما".

مؤتمر "اللاجئين السوريين": أن تكذب كثيراً

في صحف اليوم أيضا تعليقات على المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين الذي انعقد في دمشق. في مقال حمل عنوان "مؤتمر "اللاجئين السوريين": أن تكذب كثيراً" اعتبرت "جومانا فرحات" في صحيفة "العربي الجديد" ان من  حضروا "المؤتمر"، تجاهلوا، الإجابة عن سؤالين: لماذا يفضل لاجئ سوري يعيش في خيمة، وفي ظروف لاإنسانية، البقاء في الأردن أو لبنان على العودة؟ ولماذا من يوجد اليوم في تركيا وألمانيا وغيرهما، أسقط من قاموسه، على الرغم من كل الظروف التي يمرّ بها، فكرة العودة إلى بلدٍ من يدخل إليه هو في حكم المفقود، والمعرّض في أي لحظةٍ للسوق إلى جبهات القتال أو للسجن والموت تحت التعذيب.

مؤتمر دمشق لعودة اللاجئين ولد ميتا

وفي صحيفة "القدس العربي" اعتبر محمد حسين دحلا ان "مؤتمر دمشق لعودة اللاجئين ولد ميتا" وان "استراتيجية الحسم العسكري وعسكرة المجتمع السوري التي انتهجها النظام الأسدي في مواجهة الحراك الشــعبي أدت من حيث النتيجة إلى هجــرة وتهجير ونزوح أكثر من 13 مليون سوري وسورية جلهم يشكلون عماد الطبقة الوسطى العاملــة والمنتجة فــي أي مجتمع.. فيمــا جل المتبقين فــي مناطق سيطرة الأسد هم من الموظفين العسكريين والحكوميين والشباب الذيــن تمت عســكرتهم وزجهم في المحرقة الأسدية و هؤلاء جميعا تأثيرهم محدود جدا فــي تحريك عجلة الاقتصاد والانتاج..

بيروت: شارع الحمراء حين هوى

في الصحف اللبنانية اهتمام كبير بموفد الرئيس ماكرون الى بيروت. "الموفد الفرنسي: الحكومة سريعاً وإلا... لا دعم" عنوان مانشيت "النهار". انذار فرنسي أخير لتماسيح المنظمومة" امامكم اسبوعان" كتبت بدروها "نداء الوطن" التي نقرأ فيها عن شارع الحمراء الشهير حين هوى وفيه ان من يمر في شارع الحمرا في بيروت يشعر بغصة في صدره وتتخبط فيه مشاعر الحزن والغضب، الحزن على ما آلت إليه حال شارع كان قلب بيروت النابض بالحياة، والغضب على من امتصوا دماء المدينة وتركوا قلبها يجف متأرجحًا بين الحياة والموت. الشاعر بول شاوول وهــو أحد رموز شــارع الحمرا قال ل "نداء الوطن" إنه لم يعد هناك شيء اسمه شارع الحمرا... باتت الحمرا ضاحية مــن الضواحي "المرّيفة" لمدينة لم تعد موجودة" يقول "بول شاوول".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.