تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف العربية

بومبيو يقدّم كل ما يمكن أن تمنحه إدارة ترامب في أيامها الأخيرة لإسرائيل

سمعي
مايك بومبيو في الجولان المحتل
مايك بومبيو في الجولان المحتل © رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
4 دقائق

الصحف العربية افردت حيزا هاما لزيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لهضبة الجولان ومستوطنة بساغوت في الضفة الغربية المحتلة.

إعلان

بومبيو يكسر المحرمات ويتحدى المجتمع الدولي

 

"زيارة بومبيو تشرع التوسع الإسرائيلي" عنوان غلاف صحيفة "العربي الجديد" التي قالت إن "وزير الخارجية الأميركي مايك بومـبـيـو لم يكتف بـكــســر جــمــيــع الأعراف الـدبـلـومـاسـيـة لـيـكـون أول وزيـــر خـارجـيـة أمـيـركـي يـــزور مـسـتـوطـنـات إسـرائـيـلـيـة فــي الضفة الغـربـيـة والجولان السوري المحتلين، بل حرص على تقديم كل ما يمكن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في أيامها الأخيرة أن تمنحه إسرائيل" كتبت "العربي الجديد".

باريس: "النووي الإيراني" وصل إلى عتبة خطرة

بدورها "القدس العربي" عنونت المانشيت "وزير الخارجية الأمريكي يتحدى القرارات الدولية بزيارة مستوطنات في الضفة والجولان واعتبار منتجاتها "صناعة إسرائيلية" ويصف حركة مقاطعة إسرائيل بـ«المعادية للسامية». اما صحيفة "الشرق الأوسط" فقد اختارت للمانشيت "بومبيو يزور الجولان ويطرح «مخاطر» إعادته لسوريا. غضب فلسطيني من تصنيف منتجات المستوطنات «إسرائيلية الصنع» بدورها "نداء الوطن" عنونت "باريس: "النووي الإيراني" وصل إلى عتبة خطرة.  بومبيو يكسر "المحرمات" ويزور مستوطنة والجولان. بدوره مراسل "الشرق الأوسط" في فرنسا ميشال أبو نجم شددت الرئاسة الفرنسية أمس، على «أهمية توسيع التفاوض مع إيران ليشمل دورها الإقليمي وصواريخها

فرنسا تمسك بأنف الجمعيات الإسلامية من نقطة التمويل

 مشروع قانون الحكومة الفرنسية ضد التطرف الإسلامي اثار اهتمام الصحف العربية. "العرب" جعلت من مشروع القانون هذا، موضوع المانشيت التي تحت عنوان: "فرنسا تمسك بأنف الجمعيات الإسلامية من نقطة التمويل. ماكرون لأئمة فرنسا: نريد الإسلام دينًا لا حركة سياسية مرتهنة بالخارج". وقد اعتبرت "العرب" ان المشروع يهدف الى خنق الجمعيات الإسلامية من بوابة التمويل والمساجد والتعليم، بالإضافة إلى معاقبة المحرضين على الكراهية عبر الإنترنت، في وقت حث فيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أئمة المساجد في فرنسا على حفظ صورة الإسلام باعتباره دينا وأقرّ بوجوب ألا يتحول إلى حركة سياسية مرتهنة بالتمويل والأجندات الخارجية.

الإعلام الأميركي كان رأس حربة في مواجهة ماكرون

ياسر أبو هلاله اعتبر في مقال نشرته "العربي الجديد" ان "ماكرون معزول ليس بسبب الحملة العربية والإسلامية عليه، بل بفضل التيار العريض الواسع في الغرب الذي يكنّ احتراماً للإسلام وثقافة التنوع على السواء. الإعلام الأميركي كان رأس حربة في مواجهة ماكرون، ودخل الكتّاب والصحافيون الأميركيون في سجالاتٍ عنيفة معه، وفي مقدمتهم مؤسّس موقع بزفيد والكاتب في صحيفة نيويورك تايمز، بن سميث.

الرئاسة الفرنسية عن زيارة ماكرون لبيروت: "سنرى"

الرئاسة الفرنسية عن زيارة ماكرون لبيروت: "سنرى" عنوان مقال مراسلة صحيفة نداء الوطن في باريس، "رندى تقي الدين" التي اشارت الى ان "الرئاسة الفرنسية أكدت أمس أنّ الرئيس إيمانويل ماكرون ما زال يتابع الوضع والتطورات في لبنان، وفرنسا ما زالت تتوقع بأسرع وقت تشكيل حكومة تكون جديرة بثقة الأسرة الدولية، كي تقدم إلى لبنان المساعدة الضرورية لاقتصاده وللخروج من أزمته. وتابع المسؤول في الرئاسة في لقاء موسع مع الصحافيين عبر الهاتف أن مسار تشكيل الحكومة يتمّ حالياً بشروط صعبة، وفرنسا لا تحكم مسبقاً على شكل الحكومة ولكنها تبقى واضحة جداً في موقفها، لناحية التشديد على النقاط التي تمت مناقشتها بين الرئيس ماكرون والقيادات اللبنانية ولا تزال مطلوبة، وهي أن يكون في الوزارات الحساسة أي التي تلعب دوراً في تنفيذ الاصلاحات وتمويل الاقتصاد، وزراء ينبغي الاعتماد عليهم كي يحصلوا على ثقة الممولين وحتى لا يكون هناك تبخر أو سوء استعمال للأموال التي تُقدمها الأسرة الدولية".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.