تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف العربية

قمة «العشرين» اليوم... والأنظار تتجه إلى الرياض

سمعي
قمة لمجموعة العشرين عبر الفيديو
قمة لمجموعة العشرين عبر الفيديو © رويترز 26/3/2020
إعداد : نجوى أبو الحسن
4 دقائق

الصحف العربية افردت حيزا هاما لقمة العشرين التي تستضيفها السعودية افتراضيا. 

إعلان

قمة «العشرين» اليوم... والأنظار تتجه إلى الرياض 

"قمة «العشرين» اليوم... والأنظار تتجه إلى الرياض" عنوان مانشيت صحيفة "الشرق الأوسط" التي نقرأ فيها مقالا بقلم حنا صالح يشير الى انها المرة الأولى التي "تنعقد قمة المجموعة الاقتصادية الكبرى في المنطقة العربية؛ وان السعودية هي الجهة المؤتمنة والقادرة على نقل قضايا هذه البلدان واهتماماتها" في وقت باتت فيه "البشرية جمعاء أمام مفترق خطر وتحديات لم تعرفها في أي زمن. ما يضع مجموعة العشرين" يقول "حنا صالح" أمام السعي الجماعي والمسؤول، لابتداع إطار جاد على المستوى الدولي، بهدف إرساء أسس حماية الحياة على كوكب الأرض". 

حملة عالمية تدعو لمقاطعة «قمة العشرين»

صحيفة الاخبار التابعة لحزب الله عنونت "قمة العشرين" في السعودية: مهرجان الخيبة". القمة تناولتها كذلك "القدس العربي" بشكل انتقادي وقد عنونت الصحيفة "حملة عالمية تدعو لمقاطعة «قمة العشرين» في السعودية… وغوتيريش: حرب اليمن تهدد حياة الملايين" وقد تساءلت "العربي الجديد" في افتتاحيتها "هل ستحسن «قمة العشرين» صورة بن سلمان؟ وقد اعتبرت ان "إسقاط الغطاء الترامبي عن بن سلمان، والحملات العالمية المستمرة المناهضة لانتهاكات حقوق الانسان في السعودية، ستجعل ديوان ولي العهد أكثر حذرا في مغامراته خارج المملكة، وأن صورة وليّ العهد وحوله زعماء العالم لن تكون كافية لتغطية الجرائم الرهيبة التي حصلت في عهده".

كتاب أوباما خارطة طريق رئاسة بايدن 

صحيفة العرب خصصت المانشيت لكتاب مذكرات باراك أوباما وعنونت "توقيت غير بريء: كتاب أوباما خارطة طريق رئاسة بايدن، قلق في المملكة من أن تستهدف النسخة الثانية من "الربيع العربي" السعودية. وتقول "العرب" إن تصريحات المسؤولين السعوديين المتزايدة تعبر عن قلق في الرياض من أن تكون بلادهم هي الهدف القادم لنسخة ثانية من “الربيع العربي” بعد أن توجهت النسخة الأولى التي رعاها أوباما نحو مصر وتونس وليبيا وسوريا واليمن.  واعتبرت الأميرة ريما بنت بندر آل سعود، سفيرة السعودية في الولايات المتحدة، أن بلادها كانت أعظم حليف لأميركا في الحرب ضد التطرف والإرهاب، محذرة من أن بعض المعارضين السعوديين، على النقيض من ذلك، “يريدون فقط حرق كل شيء”.ولفتت السفيرة السعودية إلى أن بلادها “بحاجة إلى القيام بعمل أفضل في تصحيح وجهة نظر غير دقيقة ومشوهة عن المملكة”.

في صحف اليوم أيضا قلق، خاصة في الصحف اللبنانية، من انسحاب شركة استشارات إعادة الهيكلة "ألفاريز آند مارسال" من التدقيق الجنائي لمصرف لبنان المركزي. 

لبنان: إلغاء التدقيق... جنائي بإمتياز

النهار تقول إن انسحاب شركة "الفاريز ومارسال" شكل صدمة مفاجئة وهو امر عدته أوساط معنية بانه مؤشر فضائحي جديد على انهيار الثقة الخارجية الديبلوماسية والمالية بالدولة أيا تكن تبريرات الدولة لما حصل.  اللواء كتبت في المانشيت الإستقلال الـ77 يفضح استهتار الطبقة السياسية: هروب التدقيق المالي...لتأليف في غيبوبة.. ومجموعة الدعم تستنكر.. والإقفال يطوي أسبوعاً فاشلاً من المحاضر والمخاطر نداء الوطن اعتبرت ان إلغاء التدقيق... جنائي بإمتياز

 

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.