تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف العربية

ماذا في الأجندة السرية لجولة بومبيو الوداعية؟

سمعي
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو © رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
4 دقائق

الصحف العربية افردت حيزا هاما لقمة العشرين التي تستضيفها السعودية ولجولة مايك بومبيو الوداعية على باريس والشرق الأوسط.

إعلان

جولة بومبيو: تفقد أطلال أم مطامح شخصية؟

 قراءتنا للصحف العربية نبدأها ب "القدس العربي" التي جعلت من  "جولة بومبيو: تفقد أطلال أم مطامح شخصية؟" كما عنونت موضوع الغلاف وقد اشارت "القدس العربي" الى انه سرعان ما اتضح أن شطراً غير ضئيل من برنامج الجولة يستهدف تعزيز موقع بومبيو الشخصي على مستوى عالمي." وقد اعتبر صبحي حديدي في مقاله في القدس العربي ان ثمة أجندة أخرى ذاتية وشخصية، لعلها أشدّ أهمية وأوضح مغزى: أنّ رجل الأعمال، النائب السابق عن ولاية كانساس، عضو “حزب الشاي” اليميني المحافظ، مدير وكالة المخابرات المركزية السابق، وزير الخارجية الحالي… لا يزمع مغادرة مبنى الخارجية إلى سلّة مهملات التاريخ، بل هو عاقد العزم على ترشيح نفسه لبطاقة الحزب الجمهوري في رئاسيات 2024، ربما في وجه سيّده الراهن على وجه التحديد! بحسب صبحي حديدي. ونقرأ في صحيفة "العربي الجديد"، "عن بومبيو الصهيوني" كما عنون خليل العناني مقاله وفيه ان "بومبيو يدرك أنه إذا أراد الترشح للرئاسة عام 2024 لا يمكن الحصول على دعم القاعدة المسيحية الإنجيلية من دون إظهار دعمه اللامحدود لإسرائيل".

تهدئة إيرانية في بغداد بانتظار بايدن 

"العربي الجديد" جعلت من "تهدئة إيرانية في بغداد بانتظار بايدن" كما عنونت موضوع الغلاف. "العربي الجديد" اعتبرت ان زيارة زعيم »فيلق القدس« الجنرال إسماعيل قاآني بنحو مفاجئ العاصمة العراقية بغداد يوم الأربعاء الماضي، كان لإقناع المليشيات الموالية لطهران بتهدئة جديدة مع الولايات المتحدة، بعد تصعيد في الأيام الأخيرة. وقد اعتبرت "العربي الجديد" هذه الزيارة "رسالة إيرانية جديدة للرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن". 

إيران تلزم ميليشيات حليفة بالتهدئة وتجنب غضب ترامب 

بدورها العرب كتبت في صفحتها الاولى "إيران تلزم ميليشيات حليفة بالتهدئة وتجنب غضب ترامب. وذلك لأن طهران تتعامل بجدية كبيرة مع هجوم أميركي مفاجئ يمكن أن يقدم عليه الرئيس دونالد ترامب قبل أن يخلي مكانه في العشرين من يناير المقبل، ولهذا ضغطت طهران على الميليشيات الحليفة لها في أنحاء الشرق الأوسط بتجنب أيّ مغامرة تمهّد الطريق أمام الاستهداف الأميركي المرتقب.

قمة الرياض تحشد «العشرين» لعالم ما بعد الجائحة 

وكيف عالجت الصحف العربية موضوع استضافة السعودية قمة العشرين؟ "قمة الرياض تحشد «العشرين» لعالم ما بعد الجائحة" عنوان مانشيت صحيفة "الشرق الأوسط" وقد اضافت ان "خادم الحرمين شدد على توزيع عادل وميسّر للقاحات... ودعا إلى دعم الاقتصاد العالمي... وقادة العالم اتفقوا على التضامن والوحدة" ودوما في صحيفة "الشرق الأوسط" نقرا لحسين شبكشي عن "قمة تاريخية" "تمكنت من جمع الدول المؤثرة لتأمين مسار مشترك للجميع حتى يخرج العالم بأسره من هذا التحدي الاستثنائي وغير المسبوق بسلام، وهذا بحد ذاته أهم وأكبر نجاح يحسب للسعودية" كتبت الشرق الأوسط

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.