قراءة في الصحف العربية

ميشال عون - نبيه بري: حرب باردة على 3 محاور رئيسية في لبنان

سمعي
ميشال عون ونبيه بري
ميشال عون ونبيه بري © رويترز

تناولت الصحف والمواقع الإخبارية العربية اليوم 26 تشرين الثاني /نوفمبر 2020 العديد من المواضيع العربية و الدولية من بين ابرزها دعوة الى تحميل العالم مسؤولية هجمات الحوثيين على المملكة السعودية  و موضوع عن الحرب الباردة بين الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس البرلمان نبيه بري .

إعلان

السودان.. تأملات في صورة السلام

يقول طارق الشيخ في صحيفة العربي الجديد  إن الحكومة السودانية، في شهر أغسطس/ آب الماضي،وقّعت اتفاق جوبا للسلام مع حركات مسلحة في إقليم دافور وفي جنوب النيل الأزرق. وبغض النظر عن تفاصيل مخيفة تضمنها بلا جدال، هو خطوة في الاتجاه العام الصحيح نحو تحقيق السلام المنشود في السودان. تفاصيل مخيفة، لأنه اتفاق ناقص، لن يجعل أحدا في السودان أو خارجه يقول إن السلام قد تحقق الآن، طالما بقيت قوى فاعلة ومؤثرة. وتتمثل هذه التفاصيل المخيفة الصورة التذكارية التي اتخذت عقب التوقيع، بكل من فيها من شخصيات تجسد تناقضات مريعة. صورة معبّرة عن تحالف جديد ينشأ بين العسكريين في المجلس السيادي، أو اللجنة الأمنية للرئيس السابق عمر البشير وجزءا صغيرا من الحركات المسلحة الفاعلة. صورة تضم في أحشائها تفاصيل يعجز عن توصيفها أي تحليل سياسي متخيل. إنها تحكي وضعا مربكا. هناك رئيس مجلس السيادة قائد الجيش، الفريق عبد الفتاح البرهان، ونائبه محمد حمدان دقلو، وهو أيضا قائد قوات الدعم السريع، الإسم الرسمي لقوات الجنجويد. في حضرتهما في الصورة طيف من قيادات التنظيمات المسلحة في دارفور وجنوب النيل الأزرق، ولكنها تنظيماتٌ لم تعد تملك القوة العسكرية كما كان عليه الحال في وقت مضى  يوضح طارق الشيخ في صحيفة العربي الجديد.

مسؤولية العالم ضد اعتداءات الحوثي!

افادت  هيلة مشوح  في صحيفة الاتحاد الامارتية  انه لابد من وقفة عالمية جادة تتصدى للاعتداءات المتكررة للحوثيين على المنشات النفطية السعودية  بإيعازات إيرانية نعرف جميعاً هدفها ألا وهو زعزعة المنطقة، وشل مصادر الطاقة فيها بممارسات عبثية لا تقل عبثية عن استهدافها لخطوط الملاحة في مياه الخليج لشل حركة الملاحة العالمية وضرب مصادر الطاقة عالمياً، فالعالم أجمع في مواجهة إرهاب تقول الكاتبة  لن يتوقف إلا بالتصدي لمصادره، خصوصاً أننا مقبلون على مرحلة صعبة وخطيرة يعاني فيها العالم من أزمات اقتصادية كبيرة وانهيارات فادحة جراء جائحة كورونا، فالأمر إذن منوط بالمجتمع الدولي لوقف هذه الاعتداءات الفجة والمبادرة بحلول مستدامة للسلام والاستقرار العالميين، وما تمارسه الميليشيات الحوثية الإيرانية  بحسب تعبير الكاتبة من أعمال إرهابية وشغب ضد منشآت حيوية في المملكة العربية السعودية ليس سوى استهداف سافر لعصب الاقتصاد العالمي ومصادر إمدادات الطاقة فيه، وليس استهدافاً للطاقة في المملكة فحسب!

عون - بري: حرب باردة على 3 محاور

افاد مجد بومجاهد في صحيفة النهار اللبنانية ان واقع العلاقة بين الرئيس اللبناني  ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري لا  يحتاج توصيف خبير في لغة الجسد أو قراءة في المعاني المرمّزة بين سطور حركة اليدين وتعابير الوجوه لاكتشاف مؤشرات الحرب الباردة بين الطرفين، بل إنّ المعطيات المتداولة في المجالس السياسية على الجهتين ترسم بوضوح مشهديّة متاريس الصراع المدشّنة على ثلاثة محاور رئيسيّة. يتمثّل مسرح المواجهة الأوّل بالأسلحة السياسية الرشاشة على مقلب ملف تشكيل الحكومة.

وتابع الكاتب في صحيفة  النهار مواقف بري تعبّر عن رأيه لجهة ضرورة تشكيل حكومة اليوم قبل الغد وعدم قدرة البلاد على الانتظار، في إشارات يستقرئ فيها مراقبون محاولة للضغط على القصر الجمهوري لفكّ أسر التأليف وإيصال رسائل فحواها ضرورة الترفّع عن المصالح الشخصية الضيّقة والابتعاد عن سياسة عضّ الأصابع القائمة بين الرئاسة الأولى والرئيس المكلف سعد الحريري، في ظلّ إسناد داعم من رئيس المجلس لـ"بيت الوسط" وتبنّيه مصطلح "حكومة الاختصاصيين غير الحزبيين"، فيما المعطيات المتناقلة بين أوساط الحريري وبري تعبّر عن دعم مطلق والإفساح في المجال أمام الرئيس المكلّف لتسمية الوزراء الشيعة بنفسه بالتنسيق مع حركة "أمل"، من باب دعم مهمّة الحريري صاحب أكبر كتلة نيابية في بيئته، وما ينطبق على سواه في لغة "الأقوياء" لا بدّ أيضاً أن ينطبق عليه. التناغم على مقلب بري- الحريري يذهب أبعد في تصوير دور بري الذي يرى تيار "المستقبل" أنّه يأخذ على عاتقه الدخول على خطّ "حزب الله" وحلّ العقدة وإقناع حليفه في الثنائية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم