تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف العربية

اللبنانيون يدفعون ثمن تصاعد الصراع بين إدارة ترامب وإيران

سمعي
لبنانيون غاضبون بسبب إقرار زيادات ضريبية
لبنانيون غاضبون بسبب إقرار زيادات ضريبية 19-03-2017/رويترز/
إعداد : نجوى أبو الحسن
4 دقائق

الصحف العربية شغلتها مرة جديدة إشكاليات التطبيع مع إسرائيل ونقرأ فيها أيضا عن الازمة اللبنانية. 

إعلان

ماكرون لعون: لديك مسؤوليات وعليك واجبات 

قراءتنا للصحف العربية نبدأها بالنهار اللبنانية وقد كتبت في المانشيت: "فرنسا تضغط مجدداً للتأليف ومؤتمر لحشد المساعدات" فيما "نداء الوطن" عنونت صدر صفحتها الأولى: "ماكرون لعون: لديك مسؤوليات وعليك واجبات". وقد أشار ّوليد شقير" في الصحيفة ذاتها الى انه بإمكان "فريق الرئاسة أن يصم اذنيه إزاء نداء ماكرون، من موقع الإنكار الغارق فيه في وقت يجري فيه ترحيل تأليف الحكومة ويقال في الكواليس إن ولادتها بعيدة" كتب "وليد شقير" في "ّنداء الوطن".

فرنسا تنظم مؤتمرا لمساعدة لبنان يوم الأربعاء القادم 

 فيما "اللواء كتبت في المانشيت " ماكرون يحمّل عون مسؤولية تنفيذ المبادرة... وباسيل يشكو إليه برّي والحريري...مؤتمر المساعدات الأربعاء وتجاذب في جلسة التدقيق اليوم..." صحيفة "الاخبار" المقربة من حزب الله بالكاد تناولت تنظيم فرنسا مؤتمرا لمساعدة لبنان يوم الأربعاء القادم وفضلت التركيز على ما قالت انه مطالبة الأميركيّين خلال محادثاتهم مع جبران باسيل برعاية مصالحهم... وأوّلها" بحسب "الاخبار"، "حماية قائد الجيش العماد جوزف عون، والأهم، التمديد لمدير المخابرات العميد طوني منصور". 

اللبنانيون يدفعون ثمن تصاعد الصراع بين إدارة ترامب وإيران 

في الصحف العربية نقرأ في صحيفة "العرب" ان "العقوبات الأميركية تعمق أزمة حلفاء حزب الله ورسالة من ماكرون تضغط لتشكيل حكومة من شخصيات مؤهلة" هذا فيما اعتبرت "رنده حيدر" في صحيفة "العربي الجديد" ان "الثمن الباهظ لتصاعد الصراع بين إدارة الرئيس ترامب المنتهية ولايته والنظام في إيران لا يدفعه الإيرانيون وحدهم، بل اللبنانيون أيضا، في ظل التفكك المتسارع لأسس الحياة الأساسية في هذا البلد منذ أكثر من سنة".

" أجواء مفتوحة للتطبيع الإماراتي الإسرائيلي" 

"العربي الجديد" اعتبرت ان "التطبيع الإماراتي الإسرائيلي يسير بخطى متسارعة، إذ استقبلت تل أبيب أمس أول رحلة تجارية مباشرة من دبي بعد اتفاق البلدين على تسيير رحلات جوية مباشرة بشكل يومي، فيما كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يستغل الحدث ليؤكد أن حلقة التطبيع ستتوسع". 

تهجير جرف الصخر، تغيير ديمغرافي جديد في العراق 

ونقرأ في "العربي الجديد" أيضا تحقيقا عن العراق و"تهجير جرف الصخر" وتقول الصحيفة إن "آمال أهالي مدينة جرف الصخر العراقية بالعودة إليها لا تبدو ممكنة، مع تمسك المليشيات المسيطرة على المدينة منذ أواخر العام 2014 والمرتبطة بإيران برفض السماح لهؤلاء بالعودة إلى بيوتهم. لكن هذه القضية تبدو متجهة إلى وضع أخطر يكرس تهجير السكان بشكل دائم، مع تسرب اقتراح قدمته قوى سياسية وفصائل مسلحة، بتوطين أهالي جرف الصخر في محافظة ّ الأنبار وإغلاق الملف بشكل نهائي، على اعتبار أن الأخيرة أكبر محافظات العراق وتتحمل ذلك، في خطوة تنطوي على عملية تغيير ديمغرافي جديدة في العراق" كتبت "العربي الجديد".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.