قراءة في الصحف العربية

هل تتصالح الرياض مع الدوحة؟

سمعي
صهر الرئيس الأمريكي ومستشاره جاريد كوشنر
صهر الرئيس الأمريكي ومستشاره جاريد كوشنر © أ ف ب

في الصحف العربية اخبار عن إمكانية عودة المياه الى مجاريها بين السعوية وقطر.

إعلان

ضغوط أميركية على السعودية لتحريك الوساطة مع قطر

"صحيفة "العرب" جعلت الخبر في صفحتها الأولى تحت عنوان "ضغوط أميركية على السعودية لتحريك الوساطة مع قطر، فتح ملف المقاطعة يحتاج إلى خطوات قطرية لبناء الثقة مع الجيران." وتقول الصحيفة ان "الزيارة المرتقبة التي من المقرر أن يجريها، هذا الأسبوع، جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب للسعودية وقطر تعيد الحديث عن تحريك الوساطة بين البلدين إلى الواجهة".

تحسب من أنتوني بيلكن المرشح لوزارة الخارجية

وتقول "العرب" ان "إدارة ترامب تتحسب على وجه الخصوص من أنتوني بيلكن المرشح لوزارة الخارجية، وهو من النوع الذي يحب أن يدير الأزمات على المستوى المصغر التفصيلي ولا يتركها للعموميات، وربما تكون أولى خطواته فتح ملف أزمة قطر، في ظل نفوذ لوبي داخل وزارة الخارجية الأميركية مقرب من الدوحة".

السعودية تتردد في المضي قدما

الموضوع نقرأ عنه في "لوريان لو جور" الناطقة بالفرنسية تحت عنوان "لماذا قد تتصالح الرياض مع الدوحة" وقد رأت كاتبة المقال "جولي كبي" نقلا عن "وال ستريت جورنال" ان "ولي العهد السعودي يتردد في المضي قدما في المصالحة مع قطر لأنه يعوّل على اتفاق ممكن فيما بعد كورقة قد ترطب الأجواء مع الإدارة الأميركية الحالية".

يرحل ترامب ومعه أساطير الصفقات مع السعودية

"القدس العربي" جعلت من السعودية موضوع افتتاحيتها. في مقالها الذي يحمل عنوان "يرحل ترامب ومعه أساطير الصفقات مع السعودية" قالت "القدس العربي" إنه مع قدوم إدارة بايدن الديمقراطية، تصحو السعودية على الواقع المر، ستعيد واشنطن النظر في كل صفقات الأسلحة وستربطها بحقوق الإنسان وستجد السعودية نفسها أمام غياب الذخيرة وغياب الدعم السياسي والعسكري، وستضطر مجبرة على التفكير الجدي في مباحثات السلام لإيقاف حرب شردت الشعب اليمني.

التطبيع: نيوم ومدن السراب

ودوما في القدس العربي كتب الروائي الياس الخوري عن "التطبيع: نيوم ومدن السراب" كما عنون مقاله وفيه ان منطق التطبيع يقوم على معادلة بسيطة، وهي أن التطبيع التتبيعي لا يستقيم إلا في الأماكن الفارغة أو شبه الفارغة من سكانها العرب. اما النموذج التطبيعي المثير الذي تقدمه الإمارات، يجب أن يُدرس بعناية. فهذا الانبطاح وهذه الدبدبة التي تشهدها دبي وأبوظبي لم تكن ممكنة لولا الوضع الديموغرافي في دولة الإمارات، والذي يشير إلى أن أكثر من سبعين بالمئة من سكانها ليسوا مواطنين. وقد خلص الياس خوري الى وجوب خوض معركة مقاومة التطبيع ووالانتصار فيها، لأن هزيمتنا أمام هذا الغول التطبيعي سوف تعني نهاية المعنى واندثار العرب.

المحرك الرئيسي لانتفاضات 2011 لا يزال يغلي

مع اقتراب حلول الذكرى العاشرة للربيع العربي افردت الصحف العربية حيزا هاما لمصير تطلعات الشعوب.  في صحيفة العرب نقرأ ان الموجة الثانية للثورات تؤكد استمرارية زخم «الربيع العربي» المحرك الرئيسي لانتفاضات 2011 لا يزال يغلي تحت وقع سياسات الأنظمة في المنطقة العربية .... وفيما خص سوريا كتبت العرب ان "معظم اللاجئين، رغم معاناتهم، لا يرغبون في العودة ما لم يتوفر انتقال سياسي لا يكون بشار الأسد طرفا فيه" وتشير صحيفة الهرب الى انه "لا يزال أكثر من 13 مليون سوري نزحوا منذ اندلاع الحرب الأهلية في الخارج، وهو ما يمثل 60 في المئة من عدد السكان قبل الحرب، وهي نسبة نزوح لم تشهدها دولة من قبل خلال العقود الأخيرة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم