قراءة في الصحف العربية

"العربي الجديد": الإمارات تدعم الأسد بالدولار

سمعي
الرئيس السوري بشار الأسد
الرئيس السوري بشار الأسد © رويترز

صحف اليوم عكست يأسا ما بعده يأس من الحالة اللبنانية غداة انعقاد المؤتمر الدولي لمساعدة اللبنانيين ونقرأ فيها أيضا تحقيقا عن مدّ الامارات النظام السوري بالدولار ما تسبب بارتفاع العملة الوطنية السورية.

إعلان

الإمارات تدعم الأسد بالدولار 

هذا الخبر جعلت منه صحيفة العربي الجديد موضوع الغلاف تحت عنوان: "الإمارات تدعم الأسد بالدولار". وتقول الصحيفة ان "الليرة السورية واصلت مشوار تحسنها مقابل العملة الأميركية، لتربح نحو 400 ليرة خـلال عشرين يومًا مسجلة حـالـيـا نـحـو 2600 لـيـرة للدولار، بـعـد أن وصـلـت خــلال العــام إلــى حــدود 3000 ليرة مقابل الورقة الخضراء". 

بشرى الأسد تزيد تدفق الأموال الى سوريا 

ونقلت "العربي الجديد" عن مـسـؤول ســوري سـابـق رفـيـع المستوى "ان الإمارات هي من ترسل أموالا للأسد" وأن »أخت رئيس النظام، بشرى الأسد، ونتيجة وجودها وعلاقاتها بالإمارات، تزيد تدفق الأموال إلــى ســوريــة". وأضـــاف المسؤول، الـــذي طــلــب عـــدم ذكـــر اســمــه، أن "حـكـومـة أبوظبي حسمت موقفها مـن خـلاف بشار الأسد وزوجـتـه أسـمـاء مـع رامــي مخلوف، ووقـفـت إلـى جانب الأسد رغـم استثمارات مخلوف في الإمارات وإقامة ابنه وعلاقاته السابقة".  

نحو تصويب للعلاقات السورية السعودية 

بدوره، الاقتصادي الــســوري "عبد الناصر الجاسم" قال ل "العربي الجديد" إنه "يرجح ان الإمارات مـسـتـمـرة بـتـمـويـل نــظــام الأسد بشكل مباشر، سـواء عبر إرســال أمـوال أو حتى تسهيل التبادل التجاري وتصويب الـعـلاقـات مـع الـسـعـوديـة، والـتـي انعكست على زيادة الصادرات السورية للمملكة أو حتى باجتماع ضم مسؤولين من الدولتين". 

باريس: الحكومة والإصلاحات قبل المساعدات 

الصحف اللبنانية افردت عناوينها لمؤتمر مساعدة لبنان الذي دعا اليه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون. "رسالتان حاسمتان من باريس: الحكومة والإصلاحات قبل المساعدات" عنوان مانشيت النهار. فيما "اللواء" كتبت في صدر صفحتها الأولى: "مؤتمر باريس: آليات لمساعدة اللبنانيين.. والطبقة السياسية في قفص الإتهام! ماكرون يُؤكّد مجيئه هذا الشهر.. و8 ضباط كبار أمام قاضي التحقيق الأربعاء". 

باريس سلّمت صور أقمار المرفأ: أظهِروا نتائج التحقيق علنا

 بدورها "نداء الوطن"عنونت المانشيت: "صندوق دولي للدعم الإنساني... وماكرون إلى بيروت "للضغط السياسي" ونقلت الصحيفة عن مراسلتها في باريس رندى تقي الدين فيما خص مستجدات قضية انفجار مرفأ بيروت، ان "مسؤولا في الرئاسة الفرنسية كشف أنّ باريس سلّمت السلطات اللبنانية صور الأقمار الاصطناعية التي ترصد موقع المرفأ قبل انفجار الرابع من آب، بخلاف ما أشيع في بعض الوسائل الإعلامية اللبنانية، مشدداً في ضوء ذلك على وجوب أن تكشف الحكومة اللبنانية عن نتائج التحقيق في الانفجار "وتظهرها علناً".

ماكرون لن يعود بزيارته الى لبنان بأي شيء

وفي التعليقات كتب "بسام أبو زيد" في صحيفة "نداء الوطن" ان "الرئيس ماكرون لن يعود من زيارته الجديدة المقررة للبنان بأي جديد وأن خطأ ماكرون أنه ما زال يعتقد أنه يتعامل مع مسؤولين وقيادات وهم في الحقيقة ليسوا مسؤولين عما ينادي به الرئيس الفرنسي، بل هم مسؤولون عن الخراب الذي حل بالبلد ولا توجب الاخلاق مناشدتهم لإنقاذه بل يجب العمل على محاسبتهم." 

لبنان: القول والفعل وموتهما 

وفي مقال حمل عنوان "لبنان: القول والفعل وموتهما..." اعتبر "حسام عيتاني" في صحيفة "الشرق الأوسط" أن "عجز اللغة عن وصف ما فعله ويفعله سياسيو هذا البلد التعس يسير يداً بيد مع عجز شامل عن انتزاع ولو إصلاح شكلي أو فرضه على الجماعة الحاكمة، رغم نزول مئات آلاف اللبنانيين إلى الشوارع وسقوط قتلى وجرحى في المواجهات مع أجهزة الأمن، احتجاجاً على التدمير المفتعل والمقصود لحيوات المواطنين ومستقبلهم وسعيهم إلى العيش الكريم".

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم