قراءة في الصحف العربية

ديمقراطية تونس "جاءت في غير أوانها" وحلم التغيير يتبخر في سوريا

سمعي
زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي يلقي كلمة بعد الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات التشريعية في تونس مساء 6 أكتوبر 2019
زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي يلقي كلمة بعد الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات التشريعية في تونس مساء 6 أكتوبر 2019 © أ ف ب

من بين أبرز الملفات التي تناولتها اليوميات الملف السوري إضافة إلى قراءة في نتائج الانتخابات البرلمانية الكويتية والأزمة السياسية في تونس.

إعلان

صحيفة العربي الجديد تساءلت عن الحل السوري في ظل النهب والاستبداد الذي تعيشه البلاد

كتب حيان جابر في العربي الجديد أن الاجتماعات الجارية تحت عنوان حل القضية السورية، منذ بداياتها الأولى في نهاية عام 2011، لن تفضي إلى تغير نسبي أو جذري يلامس طموحات الشارع السوري الوطني، لكنها ستفضي، لا محالة، إلى تغيّر ما مضيفا أن الدول التي تحتل الأرض السورية تتفق على قاعدتين رئيسيتين: معاداتهم الفجة لأي نظام ديمقراطي سوري حر ومستقل، نظراً إلى تهديده مصالحهم المباشرة على المدى القريب. والانتقال من نظام النهب الاستبدادي فردي الطابع إلى نظام قائم على توازنات معقدة بين مجموعاتٍ متعدّدة من مراكز القوى المتنافسة فيما بينها، على الصعيدين، العام والخاص.

لا تعمل هذه اللقاءات والاجتماعات المحلية والدولية حسب الكاتب على رسم طريق الانتقال الديمقراطي السوري، بل على العكس، تعمل على رسم طريق نظام الاستبداد والنهب القائم في سورية، فهي تهدف إلى تحويل النظام من بنيته الحالية المتمحورة حول الفرد إلى بنيةٍ أكثر ثباتاً وتماسكاً وقدرة على الصمود والبقاء، قائمة على مأسسة النظام الحالي، والحفاظ على جوهره الاستبدادي.

 الكويت والانتخابات البرلمانية

كتب شفيق الغبرا في صحيفة القدس العربي ان ما وقع في انتخابات السبت الماضي خير تعبير عن مدى تعطش الكويتيين لتجديد الوجوه والنهج والأسلوب. ويضيف الكاتب انه رغم تمنيات البعض أن تنفتح الكويت على سياسة الأسواق المفتوحة والسياحة، الا ان الكويت لن تتغير الا من خلال آلياتها الاجتماعية والسياسية الخاصة التي تقوم على احترام مجتمعها وتقاليدها السياسية وحريات شعبها.

قول البعض مثلا ان المجتمع الكويتي لا زال قبليا غير صحيح يعلق الكاتب  فمعظم من رشحوا أنفسهم عبر الانتخابات الفرعية القبلية فشلوا في نيل مقاعد، بل صعد للبرلمان أبناء قبائل اكثر تقدما في التعامل مع القضايا المعاصرة للكويت. هذا التغيير رغم هدوئه يعكس المجتمع وآلياته الخاصة. ورغم عدم فوز المرأة في هذه الانتخابات، لكن ذلك انعكاس طبيعي لمجتمع ينتخب ممثليه بلا أحزاب . إن عددا من المرشحات أبلين بلاء حسنا، وهذا يعني ان الفرصة قائمة لفوزهن في الانتخابات القادمة.

تونس.. حتى لا يذهب الجمل بما حمل

في صحيفة العرب كتب الحبيب الأسود ان مشكلة تونس تكمن في أن ديمقراطيتها جاءت قبل الأوان وفي ظل وضع إقليمي معقد يعيش على وقع صراعات هوية واختارت لنفسها وعلى مقاس النهضة نظاما سياسيا عقيما ينتج الأزمات ولا ينجب الحلول.

وحسب الكاتب يمكن الحديث اليوم عن مجتمع مواز تم تشكيله بدهاء كبير، وهو غير قابل للاختراق بسهولة، وتبدو عيونه على أنقرة أكثر من تونس، وعلى أردوغان أكثر من قيس سعيد، ونظرته إلى المستقبل لا يمكن فصلها عن مشروع الإسلام السياسي في المنطقة، ومشكلته الأساسية كيف يستطيع تفكيك الدولة والانقضاض عليها نهائيا لإعادة بنائها بالشكل الذي يراه مناسبا. ويبدو واضحا أن هذا التيار أصبح أقرب إلى ائتلاف الكرامة الذي سيفاجئ الجميع بعد سنوات قليلة، بأنه قد أطاح بالزعماء التاريخيين والقيادات الحالية لحركة النهضة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم