قراءة في الصحف العربية

اشتباك سياسي - طائفي يهدد التحقيق في انفجار مرفأ بيروت

سمعي
مشهد عام لدمار مرفأ  بيروت
مشهد عام لدمار مرفأ بيروت © أ ف ب

في الصحف العربية الصادرة اليوم مزيد من التعليقات على اتفاق التطبيع بين المغرب وإسرائيل 

إعلان

التطبيع يلتهم المغرب وجبة سامّة 

في مقال حمل عنوان: "التطبيع يلتهم المغرب وجبة سامّة" اعتبر "المهدي مبروك" في مقاله في صحيفة "العربي الجديد" انه "يبدو أن خطط التطبيع تقوم على قضم دول التخوم، بعد أن ضمّت دولتين من المحور بالمعنى الجغرافي، مصر والأردن" كتب "المهدي مبروك" الذي لفت الى ان "هذه الخطط أفلحت في مد لسان التطبيع العربي طويلا، حتى وصل إلى المغرب غربا وإلى البحرين شرقا، ليكون من المحيط إلى الخليج." ويشير "المهدي مبروك" الى ان "الحسابات الإقليمية المعقدة والحادّة دفعت الملك محمد السادس إلى الذهاب إلى نقطة اللاعودة من التطبيع بعد علاقات دافئة مع الكيان الإسرائيلي، كانت من وراء حجاب. وليس مستبعدا" يقول "المهدي مبروك" أن "يدفع هذا التطبيع إلى توترات إقليمية حادّة، فالجزائر لن تراه سوى نصل يغرس في خاصرتها الرخوة". 

دياب فوق القانون وصوّان أمام الامتحان 

الصحف اللبنانية التي بدت قلقة على مصير التحقيق في انفجار مرفأ بيروت بعد العاصفة التي اثارها الادعاء على رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب وثلاثة من وزراءه. "نداء الوطن" التي عنونت المانشيت: "دياب فوق القانون وصوّان أمام الامتحان" تقول إن "فادي صوّان المحقق العدلي في جريمة 4 آب لن يجد من يستمع إليه اليوم، فرئيس الحكومة المستقيل حسان دياب أوصد الباب في وجهه ببلاغ رسمي صادر من السراي، رافضاً الخضوع لجلسة استماع كمدعى عليه بـ"الاهمال"، ونواب الممانعة الثلاثة سيتمنّعون عن المثول أمامه على قاعدة أن "مطرقة القضاء لا تعلو فوق مطرقة المجلس". 

اشتباك سياسي -طائفي يهدد التحقيق والتأليف 

بدورها صحيفة "اللواء" عنونت: "صوان يصطدم بـ «لا صلاحية الادعاء»: لن يستمع إلى دياب والوزراء...تشاؤم فرنسي يسبق وصول ماكرون... وتعطيل الحكومة يفجِّر التجاذب السياسي والطائفي". "الاخبار" اعتبرت ان "قرار الاتهام انتقائي ويستهدف حزب الله ما يهدد بإطاحة أيّ محاسبة ممكنة" بحسب صحيفة "الاخبار" المقربة من الحزب. "النهار" تحدثت عن "اشتباك سياسي -طائفي يهدد التحقيق والتأليف" واعتبرت ان "اتسام الاصطفافات التي اثارها الادعاء بسرعة خاطفة بسمة طائفية تحولت الى لغم إضافي من شأنه ان يفخخ مسار تأليف الحكومة الجديدة بشحنة توتر عالية". 

نهاية العهد الذهبي للبنانيين في الخليج 

"لوريان-لوجور" الناطقة بالفرنسية خصصت المانشيت ل "نهاية العهد الذهبي للبنانيين في الخليج". وتقول "لوريان-لوجور" ان "اللبنانيين بات غير مرغوب بهم في الخليج والدليل على ذلك" تضيف الصحيفة الناطقة بالفرنسية، وضع لبنان على اللائحة السوداء للبلدان التي لا تمنحهم الامارات تأشيرات دخول. ومن أسباب استبعاد اللبنانيين" بحسب "لوريان-لوجور"،  "ضيق صدر بلدان الخليج باستيلاء حزب الله على القرار في لبنان وتدخله في النزاعات العسكرية القائمة في المنطقة".  "لوريان-لوجور" اشارت أيضا الى صعود اليد العاملة الآسيوية وكذلك الإسرائيلية عدا عن ان اتفاقات الشراكة بين دول الخليج واسرائيل قد تربك العمالة اللبنانية المقيمة هناك.  

بانتظار صحوة نجفية شيعية لبنانية 

ودوما فيما خص لبنان اعتبر "سام منسى" في مقال نشرته صحيفة "الشرق الأوسط" تحت عنوان "بانتظار صحوة نجفية شيعية لبنانية" ان "محاولة مرجعية النجف إعادة الحشد الشعبي إلى الحضن العراقي والحد من النفوذ الإيراني في البلاد تثير وتحيّر الكثير من اللبنانيين، إذ لماذا يصح في العراق ما هو حتى غير مفكَّر فيه في لبنان؟ لماذا تستطيع المرجعية في النجف بخاصة، وقسم كبير من شيعة العراق بعامة، الإقدام على عقد مؤتمر يهدف إلى تطويق أدوار الميليشيات الحليفة أو التابعة لإيران ووضع سلاحها تحت سلطة الحكومة وقرار الدولة المركزية، وليس بمقدور قوى شيعية وازنة في لبنان محاكاة ما يجري في العراق، في الوقت الذي يشهد البلدان انتفاضتين شعبيتين عارمتين انطلقتا في شهر واحد، أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وتكاد مطالبهما تتطابق؟

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم