قراءة في الصحف العربية

السرية المصرفية في لبنان: رفع مرّحب به لكنه قد لا يكون كافيا

سمعي
مصرف لبنان
مصرف لبنان ( أ ف ب)

اهتمامات الصحف العربية توزعت ما بين السلالة الجديدة من فيروس كورونا وبين استهداف المنطقة الخضراء في بغداد. 

إعلان

قصف المنطقة الخضراء نهاية هدنة السفارة الأميركية 

"قصف المنطقة الخضراء نهاية هدنة السفارة الأميركية" عنوان غلاف "العربي الجديد" التي اشارت الى ان "أتباع إيران متهمون بالهجوم الصاروخي بينما طهران تتهم واشنطن باستهداف نفسها". بدورها "القدس العربي" عنونت: "إدانات لاستهداف سفارة أمريكا في العراق... و»حزب الله« و»العصائب« ينأيان بنفسيهما". صحيفة "الشرق الأوسط" كتبت بالخط العريض "صواريخ «الخضراء» تفاقم توترات ذكرى سليماني... واشنطن وطهران تتبادلان التحذيرات غداة استهداف السفارة في بغداد. 

العراق أفقره الفاسدون 

ونبقى في العراق لنقرأ في صحيفة "العربي الجديد" مقالا لإياد الدليمي تحت عنوان "العراق أفقره الفاسدون" يعتبر ان "الفساد الذي كان واضحاً لكل متابع لأحوال بلاد الرافدين، عقب الغزو الأميركي في عام 2003، وصل إلى حد إفقار البلاد، إلى درجة لا يمكن تخيلها حتى مع أصعب الظروف الاقتصادية التي مر بها العراق وتحديداً في تسعينات القرن الماضي، إبّان فرض الحصار الدولي الخانق على العراق".

السرية المصرفية: رفع مرّحب به لكنه قد لا يكون كافيا 

لبنان نحو رفع السرية المصرفية، الخبر تصدر صحف بيروت التي رأت فيه نوعا من بصيص الامل. "السرية المصرفية: رفع مرّحب به لكنه قد لا يكون كافيا" عنوان مانشيت "لوريان-لوجور" الصحيفة الناطقة بالفرنسية. نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي رأى فيه من على صفحات "الاخبار" "صحوة" تشريعية تتيح استئناف التدقيق الجنائي: فهل يستسلم حزب المصرف؟". "اللواء" عنونت المانشيت: "عون يتحمس للملاحقات بعد تعليق السرية المصرفية... وسلامة لمعالجة الدعم وبقاء الاحتياطي" وفيما خص لقاء بعبدا، تساءلت "اللواء" إذا كان "الفرصة الأخيرة أو رصاصة الرحمة على وزارة الإخصائيين؟".

مسلسل الاغتيالات مستمرّ: جوزيف بجّاني "الشهيد الثالث"!

"رفْع السرّية" أُنجز... فأين شركة التدقيق؟" كتبت بدورها "نداء الوطن" التي اختارت ان تخصص المانشيت للجريمة التي استهدفت المصوّر جوزيف بجّاني. "مسلسل الإغتيالات مستمرّ: جوزيف بجّاني "الشهيد الثالث"! كتبت "نداء الوطن" التي اشارت الى ربط البعض هذه الجريمة بمقتل العقيد المتقاعد في الجمارك منير أبو رجيلي الذي اكتشف جثّة هامدة في منزله بعدما ضُرب بآلة حادة على رأسه أنهت حياته، وكذلك بمقتل العقيد المتقاعد في الجمارك جوزف سكاف الذي قتل من أمام منزله أيضاً منذ ثلاث سنوات. الشهداء كثر والرابط واحد "مرفأ بيروت" ومكان القتل واحد "في بيوتهم"! كتبت "نداء الوطن" فيما النهار" اشارت الى ان الجريمة تستعيد الفلتان الأمني ولكن لا اثبات على ربطها بالمرفأ. 

جدل الحلال والحرام للقاحات كورونا يشوّش على المسلمين 

اخبار الجائحة تصدرت معظم الصحف بدء بالعربي الجديد "كورونا، كابوس السلالة الجديدة" عنونت الصحيفة التي اشارت الى ان نهاية عام 2019 ظهر كورونا. نهاية 2020 ظهرت سلالة جديدة من كورونا. لا نهاية للكابوس قريبًا، رغم الأمل الذي أتاحه التوصل إلى لقاحات" هذا فيما "العرب" كتبت "جدل الحلال والحرام للقاحات كورونا يشوّش على المسلمين...لقاحات كثيرة تحتوي جيلاتين الخنازير والمتشددون يهملون قاعدة الضرورات تبيح المحظورات"

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم