قراءة في الصحف العربية

احتدام أزمة العلاقات التركية الأمريكية بسبب صواريخ إس 400 الروسية

سمعي
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اسطنبول
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اسطنبول © رويترز

تناولت الصحف والمواقع الإخبارية العربية اليوم 24 كانون الأول /ديسمبر2020 العديد من المواضيع العربية و الدولية من بين ابرزها الانتخابات التشريعية المبكرة في إسرائيل ومقال عن العقبات التي تؤجّل تشكيل الحكومة اللبنانية .

إعلان

انتخابات مبكرة رابعة في إسرائيل...لا أخبار سارة للفلسطينيين

يقول عريب الرنتاوي  في صحيفة الدستور الأردنية إن إسرائيل تتجه  لإجراء انتخابات مبكرة رابعة في غضون عامين...لا أحد من قادتها وأحزابها ومعسكراتها، نجح في الجولات الانتخابية الثلاث الماضية ، في تشكيل أغلبية منسجمة، تمكنه من تشكيل حكومة مستقرة... فنتنياهو لعب  بورقة تبكير الانتخابات في كل مرة، شعر فيها أن بساط الأغلبية ينسحب من تحت قدميه، وسيف «المحكمة» يقترب من عنقه...»صفقة القرن»، ومسارات التطبيع المتسارعة بين إسرائيل ودول عربية، مكّنته من المضي في سياسة «الرقص فوق رؤوس الأفاعي»، وأحياناً، التغطية على قصوره وتقصيره، في مواجهة تحديات الداخل، وفي القلب منها، كورونا بتداعياتها الصحية والاقتصادية.

وتابع الكاتب في صحيفة الدستور الأردنية ان الانتخابات الرابعة، كما الانتخابات المبكرة الثلاث السابقة، لن تشهد سجالاً حول فلسطين والقضية الفلسطينية، كما كان يحصل في تسعينات القرن الفائت، قبلها وبعدها...اليوم، إسرائيل في مكانة «استراتيجية» مريحة، واحتلالها غير المكلف للأرض الفلسطينية، بات يدر عليها مزيداً من الأرباح والثروات...فيما تطبيعها المتسارع مع دول عربية، يُعمق شعورها بالتفوق على العرب والفلسطينيين، ويزيد قناعة غلاة المتطرفين فيها، بأنهم قادرون على الجمع بين «السلام» والاحتلال  وقطف ثمار الأمرين معاً.

عقبات جديدة تؤجّل تشكيل الحكومة اللبنانية

أفادت صحيفة العرب اللندنية ان مصادر سياسية لبنانية تحدّثت عن عقبات جديدة تعترض تشكيل حكومة تضمّ وزراء اختصاصيين برئاسة سعد الحريري.

فبعد زيارة ثانية في غضون يومين إلى قصر الجمهوري لعقد مفاوضات بشأن تشكيل حكومته مع الرئيس اللبناني  ميشال عون، اعترف الحريري بوجود هذه العقبات.

وفسّرت المصادر السياسية ذلك برغبة إيران، عن طريق حزب الله، حليف رئيس الجمهورية وصهره جبران باسيل، في تأخير تشكيل حكومة الحريري.

وتابعت الصحيفة أن الضغوط الفرنسية لم تفض إلى نتيجة في دفع الفرقاء اللبنانيين إلى تشكيل حكومة اختصاصيين من أجل تسهيل حصول بيروت على الدعم الخارجي.

ومنح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المسؤولين اللبنانيين أكثر من مهلة للوصول إلى توافق حول الحقائب، لكن الشروط الحزبية، خاصة من حزب الله وحليفه التيار الوطني الحر برئاسة وزير الخارجية السابق جبران باسيل، كانت تعيد المفاوضات إلى نقطة الصفر.

ولم يتضح بعد تقول صحيفة العرب اللندنية مصير مؤتمر الدعم الدولي للبنان الذي تعهد ماكرون بتنظيمه، في ظل مراوحة الأزمة الحكومية لمكانها.

تركيا إلى علاقات أكثر تأزّماً مع أميركا

نشر اسلام ازوكان مقالا في صحيفة العربي الجديد اعتبر ان اعلان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن بلاده ستطبّق عقوباتٍ على تركيا، وفقاً لقانون المكافحة من خلال العقوبات على الدول المعادية للولايات المتحدة (CAATSA)، بدعوى عدم تخلي تركيا عن استخدام منظومة صواريخ S-400 الروسية خلق الانطباع لدى بعض المسؤولين الأتراك أن العقوبات لم تُفرض سوى على ثلاثة أو أربعة موظفين رسميين، ما جعل أنقرة تتصرّف وكأنها لا تهتم كثيراً بما حصل. ومع ذلك، إذا اجتمعت العقوبات الأميركية والأوروبية قد يكون تأثيرها مدمّراً على الاقتصاد التركي بشكل واسع، وهو الذي يعاني من انخفاض الليرة التركية والعجز في الميزانية والعجز في العملة الصعبة في البنك المركزي التركي.

وتابع الكاتب ان سبب العقوبات الأميركية واضح هو حرص تركيا المعروفة بانتمائها إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) على استخدام نظام الدفاع الصاروخي S-400، والذي يزعم أنه من المستحيل دمجه مع أسلحة الحلف، وحتى نسب إليها أنها يمكن أن تنقل بعض المعلومات إلى الجانب الروسي. ويبدو أن السبب الحقيقي لحصول تركيا على هذا النظام الصاروخي، على الرغم من أسبابٍ كثيرة، ليس سوى نوع من الرشوة التي تم تقديمها للطرف الروسي، لكي يسمح لتركيا بتمرير خططها في سورية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم