تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف العربية

صفقة «بريكست» وخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي ... ارتياح بعد يأس

سمعي
سحب علم بريطانيا من مجموعة أعلام الاتحاد الأوروبي
سحب علم بريطانيا من مجموعة أعلام الاتحاد الأوروبي © رويترز
إعداد : محمد بوشيبة
5 دقائق

تناولت الصحف والمواقع الإخبارية العربية اليوم 26 كانون الأول /ديسمبر2020 العديد من المواضيع العربية و الدولية من بين ابرزها مستقبل بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي ومقال عن  موقف المغرب حيال القضية الفلسطينية بعد التطبيع مع إسرائيل .

إعلان

صفقة «بريكست»... ارتياح بعد يأس

يقول ماركوس اشورث  في صحيفة الشرق الأوسط  إنّ إتمام صفقة «بريكست» التجارية التي طال انتظارها يأتي في وقت أغلقت فيه أسواق المملكة المتحدة أبوابها في عطلة عيد الميلاد؛ لكن الأمور باتت مهيأة للعام المقبل عندما تعود السيولة.

حيث يظل الجنيه الإسترليني في مقابل الدولار المؤشر الأفضل للشعور العام، وكان ذلك في السوق الوحيدة المفتوحة عندما تم الإعلان عن صفقة الخروج من الاتحاد الأوروبي  بعد ظهيرة الخميس في أوروبا. 

ويوضح الكاتب  ان بريطانيا ظلت حبيسة طيلة نصف عقد من الزمان في معركتها الداخلية والخارجية لحل علاقاتها بأوروبا؛ لكن هذا لم ينتهِ بعد؛ بل إن فصلاً أكثر تفاؤلاً أوشك على البدء. ورغم أن عائدات أوروبا سوف تكون أقل، فإن بنك إنجلترا سوف يستمر في الإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة في المملكة المتحدة لفترة قصيرة في المستقبل المنظور. ولا بد من أن تستفيد الأسهم التي تركز على الجنيه والأسهم المحلية من هذه الظروف الحميدة. وسوف يشعر المستثمرون بالارتياح لمجرد رؤية نهاية محتملة للأزمة الطويلة.

الاستمرارية المغربيّة

نشر خير الله خير الله مقالا في صحيفة العرب اللندنية   اعتبر ان في منطقة يسودها الكثير من التخبط والاضطراب، تظهر في كلّ يوم الحاجة إلى الاستمرارية من جهة والوضوح والصدق من جهة أخرى. من هذا المنطلق، ليس المغرب دولة عادية تسعى إلى المتاجرة بالقضيّة الفلسطينية وبيع الأوهام كما يفعل غيرها. في النهاية، هناك عدد محدود من الزعماء العرب يمتلك صفات محددة تسمح له بأن يكون من دون عقد وأن ينظر إلى المستقبل بثقة. ما يهمّ محمد السادس الموجود على العرش منذ ما يزيد على 21 عاما هو العلاقة التي تربطه بكلّ مواطن مغربي. يعرف كلّ مواطن ماذا تحقّق في عقدين من الزمن على كلّ صعيد في ظلّ الاستمرارية التي ربطت محمد السادس بوالده الحسن الثاني وجدّه محمّد الخامس.

ويقول الكاتب إن ليس سرّا أن هناك عشرة مغاربة أعضاء في الحكومة الإسرائيلية الحالية. يعكس ذلك، بكلّ بساطة، الثقل المغربي في الداخل الإسرائيلي. وهذا ما جعل محمّد السادس يذكّر، بـ”الموقف الثابت للمملكة المغربية تجاه القضية الفلسطينية، والقائم على حل الدولتين اللتين تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمان، وعلى المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي كسبيل وحيد للتوصل إلى تسوية شاملة ونهائية. كذلك التزام ملك المغرب، رئيس لجنة القدس، الحفاظ على الطابع الإسلامي للمدينة المقدسة”.

نبرة الكنيسة في لبنان  تتصاعد وتداعيات التعطيل إلى تفاقم 

نشرت صحيفة النهار اللبنانية مقالا ترى فيه انه في وقت يواجه لبنان  شبح كارثة بالغة الخطورة على صعيد اتساع الانتشار الوبائي من دون استبعاد تصاعد المطالبات من الهيئات الصحية والاستشفائية باللجوء في أسرع وقت الى الاقفال العام المتشدد مجدداً، بدت أزمة تأليف الحكومة كأنها دخلت في المرحلة الأسوأ من التعطيل والانسداد بما يصعب معها تلمس أي أفق واضح لوضع نهاية لها. وبدا لافتاً أن اليومين الأخيرين شهدا مفارقة لافتة تمثلت في أن صوت الكنيسة المسيحية ظل الأعلى بوتيرة تصعيدية خصوصاً من بكركي حيال عودة عملية تأليف الحكومة الجديدة إلى نقطة الصفر فيما يبدو المشهد السياسي منكفئاً ربما في انتظار بلورة معطيات جدية عن حقيقة مجريات التعثر الذي حصل وما اذا كانت معطيات جديدة ستتبلور حيال المسار الحكومي. 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.