قراءة في الصحف العربية

مصر ترسل إشارات تهدئة إلى قطر قبل القمة الخليجية

سمعي
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي © رويترز

تناولت الصحف والمواقع الإخبارية العربية اليوم 01 يناير /كانون الثاني 2021  العديد من المواضيع العربية و الدولية من بينها ان مكافحة  وباء كورونا  هي ابرز معركة في 2021 و مقال عن  ابرز الاحداث التي شهدها العالم والمنطقة  العربية  .

إعلان

المعركة الأهم في 2021

يقول عثمان  ميرغني في صحيفة الشرق الأوسط  إنّ هناك بوادر تبعث على الأمل، وأن الضوء في نهاية النفق بدأ يظهر للعيان. فسنة    2021  ستكون المعركة الأهم للبشرية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وبعض الناس يقول بل الأهم منذ جائحة الإنفلونزا الإسبانية في نهاية عشرينات القرن الماضي. فإذا كان العالم وقف شبه عاجز خلال العام المنصرم عن السيطرة على الكورونا، إلا بفرض إجراءات الإغلاق وارتداء الكمامات، فإنه يدخل العام الجديد متسلحاً بأهم سلاح في هذه المعركة وهو اللقاحات التي يؤمل أن تسيطر على الفيروس وتمنح الناس المناعة اللازمة.

وتابع الكاتب  ان النجاح في هذه المعركة يحتاج العالم إلى أمرين؛ الأول، نشر الوعي وتطمين الناس بشأن سلامة اللقاحات، لمواجهة الكم الهائل من الشائعات وحملات التخويف والتضليل التي انتشرت بشكل واسع بفعل وسائل التواصل الاجتماعي.

الأمر الثاني هو توفير اللقاحات لكل الدول بما في ذلك الدول الفقيرة، لأنه لن يمكن السيطرة على المرض وانتشاره، إذا لقحت الدول الغنية مواطنيها وتجاهلت بقية العالم. ولعل الدرس الأكبر هو في الكيفية والسرعة التي انتشرت فيها الجائحة من سوق في ووهان الصينية إلى كل ركن في الكرة الأرضية.

2020 وداع السنة البائسة

أفادت  افتتاحية القدس العربي ان بعض الأحداث الأولى في العام الماضي ارتبطت بالصراعات العالمية والإقليمية، حيث اغتالت الولايات المتحدة الأمريكية الجنرال قاسم سليماني، قائد «فيلق القدس» في الحرس الثوري الإيراني، وتبعها إسقاط إيران عن طريق الخطأ، طائرة ركاب أوكرانية فقتل مئة وستة وسبعون   شخصا كانوا على متنها.

وتابعت الصحيفة ان العالم العربي شهد أيضا عددا من الحوادث الخطيرة، فانفجر مرفأ بيروت انفجارا ضخما، مما أدى لدمار كبير شمل مناطق واسعة من المدينة وقتل 140 شخصا وجرح المئات،  كما توفّي عدد من الزعماء العرب على غرار  سلطان عُمان وأمير الكويت .

كما ان من الأحداث اللافتة على صعيد السياسة كانت هزيمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وفوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالرئاسة، والتداعيات التي تلتها عن  حصول «تزوير غير مسبوق» في الانتخابات الأمريكية، ورفع فريق ترامب عشرات الدعاوى الخاسرة لقلب النتيجة، وهو حدث أساء للديمقراطية الأمريكية، في متابعة للمسلسل «الترامبي» الذي لا ينتهي.

لكن الحدث العالمي الأبرز، بالطبع تقول افتتاحية القدس  كان إعلان الصين في 11 كانون الثاني/يناير عن أول حالة وفاة بفيروس كورونا، وأدى انتشار الوباء بعد هذا الإعلان في كل أنحاء العالم إلى إصابة نحو ثمان مئة مليون شخص في العالم  .

مصر ترسل إشارات تهدئة تجاه قطر قبل القمة الخليجية 

تقول صحيفة العرب اللندنية  ان  أن الإدارة الأميركية المندفعة وراء المصالحة الخليجية للتفرغ لإيران، أجرت اتصالات مع القاهرة مؤخرا، وجاء الرد المصري بأن أي مصالحة دون تسوية جذور الأزمة لن تكون مجدية، وركز على ضرورة توافر ضمانات في ملف وقف تمويل جماعة الإخوان وعدم دعم التنظيمات المتطرفة وتسليم مطلوبين خطرين.

وقال متابعون للشأن المصري إن العبارات التي صيغ بها بيان الخارجية المصرية تبدو منتقاة وتستهدف الرد على تساؤلات محددة، وتوصيل رسائل إلى من اهتموا بحضور الرئيس السيسي من عدمه للقمة في السعودية، لافتين إلى أنه مع أن المضمون دبلوماسي، غير أن إعادة تكرار الكلمات خاصة بشأن عدم التدخل، توحي بأن الأسباب الرئيسية التي دعت إلى المقاطعة لا تزال حاضرة..

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم