قراءة في الصحف العربية

"ميليشيات إيران" تصعّد في بلدان عربية وطهران تدعو للتهدئة مع واشنطن

سمعي
إحياء ذكرى اغتيال سليماني في بغداد
إحياء ذكرى اغتيال سليماني في بغداد © رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

الصحف العربية افردت حيزا هاما لما أثارته ذكرى اغتيال قاسم سليماني من غليان ومن مخاوف.

إعلان

"الاخبار": قاسم سليماني القائد الاممي

 احياء ذكرى اغتيال قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني تصدر اخبار عدد من الصحف العربية بدءا بـ"الأخبار" الصادرة في بيروت والمقربة من حزب الله والتي افردت 14 صفحة من عددها الصادر اليوم لـ"القائد الاممي" كما عنونت غلافها. "رجل لكل الساحات من كرمان الى العالم" كتبت أيضا "الاخبار" التي اعتبرته قائد "تحالف المستضعفين بوجه الامبريالية" كما قالت.

من لبنان إلى العراق... ذكرى سليماني وسط غليان إقليمي

صحيفة "النهار" اللبنانية عنونت: "من لبنان إلى العراق... ذكرى سليماني وسط غليان إقليمي". فيما صحيفة "العرب" كتبت في المانشيت: "إيران تجمع المتناقضات بإطلاق التهديدات والتهدئة مع واشنطن" وقد لفتت "العرب" الى ان "التصعيد الاستعراضي لميليشيات إيران في أكثر من بلد عربي تزامن مع دعوات التهدئة وعدم الانجرار إلى مواجهة مع الولايات المتحدة" التي أطلقتها طهران.

تصعيد أميركي إيراني، العراق يجتاز يومًا صعبًا

"العراق يجتاز يومًا صعبًا" عنوان غلاف "العربي الجديد" التي اعتبرت ان "التظاهرات التي شهدتها بغداد في ذكرى اغتيال قاسم سليماني مرت بهدوء، بعد مساع كبيرة بذلتها حكومة مصطفى الكاظمي لمنع أي تصعيد من المليشيات الموالية لإيران ضد السفارة الأميركية في العاصمة، في وقت وصل التوتر من انتقام إيراني إلى إسرائيل".

"جنرال الهلال" وتبدّل الأحوال

وفي التعليقات نقرأ لغسان شربل في صحيفة "الشرق الأوسط" انه من الواضح ان "إيران تملك أوراقاً في عواصم عدة وخرائطَ عدة". "لكنَّ الواضحَ أيضاً" يضيف "غسان شربل" هو "أنَّها غير قادرة على تنظيم ردّ بحجم الخسارة التي شكلَّها بالنسبة إليها قتل سليماني" وقد اعتبر "غسان شربل" ان "أغلب الظَّن أنَّ إيران ستختار في النهاية، ولو من دون إعلان، الاستمرارَ في سياسة السعي إلى تقويض العلاقات الأميركية مع عدد من دول المنطقة".

طهران لم تفعل شيئاً كبيراً للانتقام

وفي مقال حمل عنوان "هل من حرب قبل خروج ترمب؟" اعتبر "عبد الرحمن الراشد" ان "طهران لم تفعل شيئاً كبيراً للانتقام، وقد مرَّ عام على التخلص من الجنرال قاسم سليماني الذي لم يكن مجرد قائد سرايا كما يوحي عنوان وظيفته، بل كان موازياً للرئيس حسن روحاني، وله من السلطات ما يفوقه ويؤهله أن يوصف بالحاكم الفعلي لإيران" يقول "عبد الرحمن الراشد" الذي أشار الى ان "إخراجه قد أربك منذ ذلك الحين وإلى هذا اليوم، المشهد الإيراني".

لبنان، من الانهيار إلى… الفراغ

وفي صحيفة العرب نقرأ مقالا شديد التشاؤم عما آلت به الأمور في لبنان الذي انتقل من الانهيار إلى… الفراغ" كما أشار كاتب  المقال خيرالله خيرالله. "انتهت السنة 2020 بتخلي اللبنانيين عن فكرة وجود حكومة. بات عليهم العيش" كتب خيرالله خيرالله "في بلد من دون حكومة لفترة طويلة يصعب التكهن بمدّتها. الأخطر من ذلك كلّه، أنّ هذا الفراغ الحكومي سينسحب على البلد كلّه" وقد اعتبر خيرالله خيرالله ان "الانهيار حصل على كل المستويات في حين يبدو جليا أن الفراغ سيطول في انتظار صيغة جديدة لبلد فقد في السنوات القليلة الماضية كل مقومات وجوده بعد تحوله إلى مجرد ورقة إيرانية في لعبة كبيرة."

ما يحصل في لبنان مخيف، بل مخيف جدّا

"ما يحصل في لبنان مخيف، بل مخيف جدّا" قال أيضا خيرالله خيرالله. "تفرّج اللبنانيون على الانهيار. اكتشفوا أن ليس لديهم ما يفعلونه بعدما احتجزت المصارف أموالهم فيما يمكن اعتباره سرقة العصر. اكتشفوا أيضا عجز دولة، كانت قائمة بأجهزتها المختلفة، لم تستطع الإجابة عن سؤال في غاية البساطة: ما الأسباب الحقيقية لتفجير مرفأ بيروت ومن وراء تخزين مادة نيترات الأمونيوم في أحد عنابر المرفأ طوال سنوات؟"

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم