قراءة في الصحف العربية

إلياس الخوري: ماذا أقول أمام فتى رأيته غارقاً في حاوية نفايات في بيروت؟

سمعي
في موقع انفجار مرفأ بيروت
في موقع انفجار مرفأ بيروت © أ ف ب
إعداد : نجوى أبو الحسن
4 دقائق

الصحف العربية افردت حيزا هاما للمصالحة السعودية-القطرية المتوقعة خلال قمة التعاون الخليجي التي سوف تفتتح اليوم في مدينة العلا السعودية.  

إعلان

صلح العلا 

"صلح العلا" عنوان مانشيت "القبس" الكويتية التي اشارت الى ان "جهود المصالحة الخليجية بدأها الشيخ صباح الأحمد وأوصلها إلى النهاية المنشودة".  صحيفة "العرب" كتبت في صدر صفحتها الأولى "الكويت تحقق الاختراق: إعلانات المصالحة عن فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين السعودية وقطر تستبق القمة الخليجية". 

القمة الخليجية الـ41: المصالحة مرجحة في السعودية 

"قمة العلا تلم الشمل الخليجي اليوم لمواجهة التحديات" عنونت بدورها صحيفة "الشرق الأوسط" فيما "العربي الجديد" القطرية عنونت في صفحاتها الداخلية "القمة الخليجية الـ41: المصالحة مرجحة في السعودية". اما صحيفة "القدس العربي" فقد كتبت في المانشيت "الشيخ تميم بن حمد يترأس وفد بلاده إلى قمة العلا. اختراق في ملف المصالحة الخليجية تكلل بإنهاء السعودية الحصار على قطر وفتح الأجواء والحدود البرية والبحرية".

"طريق السبايا" يثير مخاوف التغيير الديمغرافي غرب الموصل 

وفي سياق آخر نقرأ في "العربي الجديد" عن "طريق السبايا... المشروع الذي يثير مخاوف التغيير الديمغرافي غرب الموصل" كما عنونت الصحيفة. تقول "العربي الجديد" ان "الجدل يتواصل منذ نحو أسبوع، في العراق، حول أنشطة جماعات دينية، ترافقها ميليشيات تابعة لإيران، في مناطق غرب مدينة الموصل" تدّعي أنها تقوم بعمليات مسح واستكشاف ما يُعرف بـ"طريق السبايا"، المرتبط بالسرد التاريخي لمعركة كربلاء بين الحسين ابن علي بن ابي طالب وبين يزيد بن معاوية. 

مشروع "طريق السبايا" من نينوى الى بعلبك 

وقد نقلت "العربي الجديد" عن مسؤول رفيع المستوى في ديوان محافظة نينوى ان "المشروع يسعى لإعادة تشييد مزارات للتعريف بواقعة كربلاء، مع مساعٍ مستقبلية بمد الطريق حتى مدينة بعلبك اللبنانية، حيث مرقد السيدة خولة بنت الحسين بن علي". أحد الزعماء القبليين في نينوى، اعتبر أن الطريق يهدد قرى وبلدات من مكونات دينية وقومية مختلفة، عربية وأيزيدية ومسيحية وإسلامية وشبكية وتركمانية، وهناك خشية واضحة من مشاريع تغيير ديمغرافي في نينوى".

ماذا أقول أمام فتى رأيته غارقاً في حاوية نفايات في بيروت؟

"إننا نختنق" عنوان مقال الكاتب والروائي اللبناني الياس خوري في صحيفة "القدس العربي". "ماذا أقول أمام فتى رأيته غارقاً في حاوية نفايات في بيروت وهو يلحس ما تبقى في علبة لبنة مرمية. لا أستطيع أن أصف هذا الفتى، فالكلام يخنقني" كتب "الياس خوري" الذي اعتبر ان "الخراب المادي وصل إلى ذروته مع هذا التفكك الشامل والبؤس والإفقار والتهجير والقتل والتدمير." 

أنظمة استبدادية هي أشبه باحتلالات خارجية 

"خراب صنعته أنظمة استبدادية هي أشبه باحتلالات خارجية، وصل انحطاطها إلى حد استدعاء قوات خارجية من أجل قمع شعوبها وتفكيك مجتمعاتها، وتحويل العالم العربي إلى ملعب للقوى الإقليمية والدولية". 

الياس الرحباني: ثالث المثلث الذهبي يرحل 

في الصحف العربية أيضا مقالات عن الفنان الياس الرحباني الذي غيبه الموت عن 82 عاما. "الياس الرحباني... غياب النوتة الثالثة" كتبت "نداء الوطن في المانشيت. "آخر الرحابنة الكبار" عنونت "الاخبار" التي خصصت له غلافها. والياس هو الشقيق الأصغر للأخوين عاصي ومنصور اللذين شكّلا مع المغنية فيروز الركن الأساس في الأغنية اللبنانية في القرن العشرين. "ثالث المثلث الذهبي يرحل" كتبت "اللواء" فيما اعتبره "امين ألبرت الريحاني" في صحيفة "النهار"، "صاحب ابجدية نفسية لم تكتشف رموزها بعد".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم