تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف العربية

مصر والمصالحة مع قطر: لا قبولاً واضحاً ولا رفضاً قاطعاً

سمعي
السيسي وبن زايد في أبو ظبي
السيسي وبن زايد في أبو ظبي © أ ف ب
إعداد : نجوى أبو الحسن
4 دقائق

الصحف العربية افردت حيزا هاما لمصالحة مجلس التعاون الخليجي خلال قمة العلا.

إعلان

ترحيب بعودة العلاقات الكاملة بين قطر ودول الحصار

"قمة العلا، مصالحة وترتيب البيت الخليجي" عنوان تصدر غلاف "العربي الجديد"، "بعد 3 سنوات ونصف من الحصار الذي فرض على قطر" تقول الصحيفة التي عنونت أيضا عن "بورصات الخليج تتجاوب مع قمة العلا. انتعاش التجارة بين قطر والسعودية. قطر الأعلى صعودا... والمستثمرون يأملون في طي أوراق الخسائر". بدورها "القدس العربي" عنونت المانشيت " ترحيب بعودة العلاقات الكاملة بين قطر ودول الحصار الأربع وتسوية كل القضايا السابقة، السعودية: تمّ طي الخلافات بالكامل ... وطهران: نبارك للدوحة نجاحها في مقاومة الضغط".

التعقل مطلوب من إيران وهو يخدم المنطقة بأسرها

وقد لفتت "القدس العربي" في افتتاحيتها الى ان "منطقة الخليج العربي تشهد طرازين من التطورات الهامة التي تكتسب سلسلة أبعاد إقليمية ودولية واسعة النطاق. الطراز الأول يميل إلى التهدئة وتخفيف التوتر" تقول "القدس العربي وهو قد تمثل في المقام الأول بنجاح الجهود المكوكية الكويتية بين قطر والسعودية، والتي أثمرت عن إعادة فتح الحدود البرية والجوية بين البلدين. الطراز الثاني يتجلى في مناخات التوتير العسكري والأمني بين الولايات المتحدة وإيران" تقول "القدس العربي" التي خلصت الى ان "التعقل مطلوب من إيران وهو يخدم المنطقة بأسرها، التي لا تعيش تحولات إيجابية محلية فقط، بل تنتظر" بحسب "القدس العربي" "آفاق تحولات وشيكة على صعيد الإدارة الأمريكية أيضاً، يمكن لنتائجها أن تنعكس إيجابياً لصالح التهدئة وتخفيف التوتر".

قمة "التضامن" تنتهي دون الكشف عن شروط المصالحة

صحيفة "الشرق الأوسط" عنونت المانشيت "قمة تاريخية لـ«التعاون» على طريق المستقبل. محمد بن سلمان ترأس الاجتماع وأكد أهمية مواجهة التهديدات الإيرانية".  "العرب" أيضا جعلت من القمة موضوع المانشيت وقد عنونت "قمة "التضامن" تنتهي دون الكشف عن شروط المصالحة وآليات تطبيقها. مصر والتهدئة مع قطر: لا قبول واضحا ولا رفض قاطعا".

تمثال الوصاية... "هنا طهران"

في لبنان تدشين تمثال قاسم سليماني في ضاحية بيروت الجنوبية اثار عددا من التعليقات في صحف اليوم. بدءا من صحيفة "نداء الوطن" التي خصصت المانشيت ل"تمثال الوصاية... "هنا طهران"! كما كتبت بالخط العريض في صدر صفحتها الأولى. " لبنان كلّه في وادٍ و«حزب الله» في وادٍ إيراني آخر" كتبت "نداء الوطن" وقد اعتبرت ان "نصب هذا التمثال في هذا الوقت بالذات إنما يزيد من عزلة لبنان ويعمّق أزمته الاقتصادية، ويمعن في تغيير هوية ضاحية بيروت الغربية ومعقل حزب الله، التي باتت منطقة غريبة عن نسيج الوطن" بحسب "نداء الوطن".

فرصة لـ "شرعنة" الهيمنة الإيرانية على لبنان

"أي انقاذ للبنان في ظل صور سليماني؟" تساءلت بدورها صحيفة "النهار" التي اعتبرت في مقال حمل توقيع "عبد الوهاب بدرخان" ان "ذكرى اغتيال قاسم سليماني شكلت فرصة لـ "شرعنة" الهيمنة الإيرانية على لبنان". بدورها صحيفة "الجمهورية" تساءلت "هل بدأت مرحلة تغيير النظام؟" الى ذلك افردت الصحف اللبنانية حيزا هاما المخاوف المرتبطة بتفشي كوفيد-19 في البلاد، بدءا من صحيفة "الجمهورية" التي جعلت منه موضوع الغلاف وقد عنونت "نقص الاسّرة يزيد الهلع". "النهار" تحدثت عن "انفجار وبائي في لبنان" فيما "لوريان-لوجور" الناطقة بالفرنسية نقلت عن "عبد الرحمن البزري" رئيس اللجنة المكلفة بشؤون التلقيح ان "لبنان يعّد من البلدان التي تشهد أكبر تفش للفيروس والسبب غياب الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الوباء والخفة في التعامل مع ضرورات الاقفال".   

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.