قراءة في الصحف العربية

كيف يكون الاعتراف بانتصار المغرب في قضية الصحراء الغربية فرصة للجزائر؟

سمعي
في الصحراء الغربية أمام نقطة مراقبة للجيش المغربي
في الصحراء الغربية أمام نقطة مراقبة للجيش المغربي © رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
4 دقائق

في الصحف العربية الصادرة اليوم عدد كبير من المقالات والتعليقات على اقتحام الكابيتول وأيام دونالد ترامب الأخيرة في البيت الأبيض.

إعلان

وداع صاخب للعازف المنفرد

"توابع اقتحام الكابيتول.. هل تكتب قصة عزل أول رئيس في التاريخ الأميركي؟" سؤال طرحته صحيفة "العرب". فيما "غسان شربل" كتب في صحيفة "الشرق الأوسط": "لم يشاهد العالم ذلك من قبل. الرئيس الأميركي يدير الإمبراطورية وعلاقاتها بالعالم عبر التغريدات." وقد لفت "غسان شربل" الى ان "المغرد بطبيعته عازف منفرد، في حين أن سيد المكتب البيضاوي يفترض أن يكون قائد أوركسترا".

أمريكا تتمشرق وتتمزق

ودوما في صحيفة "الشرق الأوسط" نقرأ لـ "سمير عطالله"، الذي أشار الى ان " أميركا تكتشف الآن في فزع أن أدوات التواصل السحرية التي اخترعتها، سيف له حد آخر" وان "الخطر الأكبر الذي هدد سياسات العالم هو امتلاء وسائل التواصل بالكذب والتحريف ودعاوى الحقد والكراهية، إضافة إلى التشهير والافتراء". "أمريكا تتمشرق وتتمزق" كتب بدوره "عصام نعمان" في صحيفة "القدس العربي" التي قالت في افتتاحيتها إن "ترامب ساهم في إطلاق وحوش العنصرية والتطرّف والتضليل وأصبح رمزا للحركات القومية العنصرية اليمينية المتطرفة في العالم".

إسرائيل تحرم الاسرى الفلسطينيين من اللقاح

"إسرائيل: العقاب باللقاح" عنوان غلاف صحيفة "العربي الجديد". "العربي الجديد" خصصت حيزا هاما ل "امتناع سلطات الاحتلال الإسرائيلي، حتى الآن، عن توزيع اللقاح المضاد لفيروس كورونا على الأسرى الفلسطينيين في سجونها، في ظل معارضة وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي أمير أوحانا لتطعيمهم وبانتظار القرار الذي ستصدره المحكمة الإسرائيلية العليا بعد الالتماس الذي قدمته لها منظمات حقوقية لإلزام أوحانا بمنح اللقاح للأسرى". وتعتبر "العربي الجديد" محاولة حرمان الأسرى من التطعيم "وسيلة تنكيل إضافية تعكس في الوقت نفسه الممارسات العنصرية للاحتلال بحق الفلسطينيين".

أحمدي نجاد: "تعاون إيران والسعودية يغيِّر المنطقة".

اللافت أيضا في صحف اليوم، تخصيص "القبس" الكويتية المانشيت لمقابلة أجرتها مع الرئيس الايراني السابق محمود أحمدي نجاد. في حواره الخاص مع «القبس» اعتبر أحمدي نجاد ان "تعاون إيران والسعودية يغيِّر المنطقة". وقد اشارت الصحيفة الكويتية ان اسم الرئيس الإيراني السابق عاد للظهور بعد أن وجّه، قبيل أيام، رسالة عاجلة إلى الرئيس الحالي حسن روحاني، حذّر فيها من «حرب مدمّرة جرى التخطيط لها» ضد إيران، ستتسبب بكارثة في المنطقة، وناشده منعها. وقبل ذلك، وفي محاولة وساطة، كان قد بعث أحمدي نجاد -للمرة الأولى- رسالة إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قدم فيها مقترحا لإنهاء الحرب في اليمن.

مغربيّة الصحراء… فرصة للجزائر

خيرالله خيرالله اعتبر في مقاله في صحيفة "العرب" ان "مغربيّة الصحراء… فرصة للجزائر". "السؤال الذي سيطرح نفسه، عاجلا أم آجلا، مرتبط بموقف الجزائر" بحسب "خيرالله خيرالله" الذي سأل اذا "كانت الجزائر ستستغل فرصة الانتصار المغربي في الصحراء، كي تنتصر على نفسها وتتصالح مع شعبها الذي يظهر يوميا رفضه للنظام القائم؟" كتب "خيرالله خيرالله" وقد اعتبر ان المشكلة هي في انه "من الصعب الرهان على المؤسسة العسكرية الجزائرية التي تعتقد أنّ تصدير أزمات الجزائر إلى خارج أراضيها يغنيها عن القيام بعملية مراجعة للذات والاستفادة من تجارب الماضي القريب".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم