قراءة في الصحف العربية

ما علاقة رجل الأعمال السوري جورج حسواني المقرب من الأسد بانفجار بيروت؟

سمعي
مشهد عام لدمار منطقة المرفأ في العاصمة بيروت
مشهد عام لدمار منطقة المرفأ في العاصمة بيروت © أ ف ب
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

في الصحف العربية تورط محتمل لمقربين من بشار الأسد في انفجار مرفأ بيروت وغليان الشارع التونسي الذي اثار اهتمام الصحف العربية الصادرة اليوم.

إعلان

في تونس تحركات احتجاجية ليلية ورسائل ملتبسة

بدءا من صحيفة "العرب" التي جعلت من تونس موضوع المانشيت وقد عنونت "المشيشي يختار القطيعة مع قيس سعيد وسط توتر اجتماعي... تحركات احتجاجية ليلية بمناطق متفرقة بتونس تحمل رسائل سياسية مُلتبسة". وقد اعتبرت صحيفة "العرب" ان "رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي خطى خطوة جديدة بعيدا عن ظل الرئيس قيس سعيد، من خلال التعديل الوزاري الواسع الذي أعلنه في إجراء أملته جملة من الحسابات السياسية المُتعددة، ترافقت مع ضغوط حزبية وبرلمانية، وأخرى شعبية عكسها تنامي حركة الاحتجاجات الليلية التي اتسعت رقعتها لتشمل أكثر من 10 محافظات في البلاد. كاتب المقال "الجمعي قاسمي" اعتبر ان اللافت في التعديل الوزاري، هو تزامن الإعلان عنه مع الاحتجاجات الليلية الصاخبة التي تخللتها أعمال شغب وتخريب وحرق لمراكز أمنية، جعلت السلطات الأمنية تدفع بالمدرعات والعربات المُصفحة في سياق التصدي لها.

تجدُّد المواجهات في تونس والداخلية تنشر تعزيزات أمنية

صحيفة القدس العربي عنونت "تجدُّد المواجهات في تونس والداخلية تنشر تعزيزات أمنية". صحيفة "العربي الجديد" نقلت عن الباحث في مركز الدراسات الاستراتيجية والدبلوماسية، مهدي ثابت، أنه "لا يتوافق مع نظرية المؤامرة التي تقول بأن هناك أطرافا سياسية بعينها هي التي تحرك الشارع حاليا" وقد اعتبر ان الاحتجاج ليلا بدل الاحتجاج السلمي نهارا يعود إلى أن المحتجين ليست لهم مطالب واضحة، ولا من يقودهم ويؤطرهم".

ما كشفه انفجار بيروت

الصلة المحتملة لرجال أعمال سوريين مقربين من الرئيس الأسد بانفجار مرفأ بيروت جعلت منها صحيفة "القدس العربي" موضوع افتتاحيتها. وقد اعتبرت الصحيفة ان الوثائقي الذي اعده الصحافي اللبناني فراس حاطوم والذي تحققت وكالات انباء من معلوماته "ساهم ، في كشف أن الشركة التي اشترت شحنة «نترات الأمونيوم» كانت لها صلة بجورج حسواني وعماد خوري، وهما رجلا أعمال سوريان يخضعان لعقوبات أمريكية لعلاقتهما برئيس النظام السوري بشار الأسد" وقد اعتبرت "القدس العربي" في افتتاحيتها أنه "من شبه المؤكد أن أطرافا ذات نفوذ أمني وسياسي وعسكري كبير في لبنان قد استخدمت تلك المادة في صنع متفجرات، وساهمت في نقلها إلى سوريا" وقد خلصت افتتاحية "القدس العربي" الى ان ما كشفه انفجار بيروت من الغاز يكوّن صورة أكبر عن شبكة واسعة تحمل غطاء سياسيا، لكنّها في العمق، لا تختلف في عقليتها، وطرق اشتغالها، عن عصابات الإجرام الكبرى في العالم.

ضرائب لبنانية...لبقاء الاسد

الموضوع عالجه أيضا موقع "المدن" في مقال حمل توقيع "ساطع نور الدين" وفيه ان "الانفجار يعيد الى الذاكرة الأثمان الباهظة الأمنية والسياسية والاقتصادية والمالية التي دفعها لبنان منذ اليوم الاول للثورة السورية، دفاعاً عن نظام الأسد" وقد أشار ساطع نور الدين الى "عبأ التهريب على الخزية اللبنانية وباقي التجارات غير المشروعة، لا سيما منها المخدرات التي باتت تدار من سوريا، حيث ترسل" يقول "ساطع نور الدين" الى مختلف موانئ المتوسط! في صناديق كتبت عليها عبارة Made in Lebanon

الحرب الأهلية الأميركية سيناريو محتمل

"الحرب الأهلية الأميركية سيناريو محتمل أدواته الشبكات الاجتماعية" عنوان صحيفة "العرب"، وقد لفتت الى ان "رصد إشارات على مواقع التواصل توحي باحتمال ارتكاب أعمال عنف قبيل حفل تنصيب الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن لا يعدّ مصدرا للقلق" كتبت صحيفة "العرب" التي اشارت بالمقابل الى ان  "المقلق حقا هو احتمال اندلاع حرب أهلية بعد التنصيب، لأن ترامب قد ملأ فعليا، الولايات المتحدة ضجيجا للسنوات الأربع القادمة".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم