قراءة في الصحف العربية

ترامب ذاهب والمشاكل باقية: "رئيس يخرج بلا وداع وآخر يدخل بلا استقبال تقليدي"

سمعي
الرئيس المنتهية ولايته ترامب والرئيس المنتخب بايدن
الرئيس المنتهية ولايته ترامب والرئيس المنتخب بايدن © رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
4 دقائق

الصحف العربية افردت حيزا هاما لواشنطن الموضوعة تحت مراقبة امنية مشددة بمناسبة تنصيب الرئيس الأميركي الجديد، ونقرأ فيها أيضا عن الاحتجاجات في تونس فيما صحف بيروت عكست صورة قاتمة للوضع في بلاد مصابة بالاكتئاب.

إعلان

ترامب ذاهب... المشاكل باقية

"تنصيب بايدن استنفار لتفادي خطر الترامبيين" عنوان غلاف "العربي الجديد" بدورها "القدس العربي عنونت "ترامب لا يفكر بالعفو عن نفسه… ومخاوف من عملية تمرّد داخل الحرس الوطني". "ترامب ذاهب... المشاكل باقية" كتبت "النهار" اللبنانية "الشرق الأوسط" عنونت "بايدن يستعد لمواجهة الفيروسات والانقسامات".

كآبة المنظر في واشنطن

"سمير عطالله" كتب في الصحيفة ذاتها عن "كآبة المنظر في واشنطن" كما عنون مقاله. "رئيس يخرج معزولاً بلا وداع من أحد، وآخر يدخل خائفاً، بلا استقبال تقليدي. البيت الأبيض، بكل تاريخه، مثل روضة أطفال" يقول "سمير عطالله"، "حصان حرون لا يهدأ، وحصان متقدم في السن، يخاف أن يكون قد وصل في الوقت الخطأ... وصل والعاصمة في شبه حالة حرب، ومبنى الكونغرس لم يفق من أسوأ كوابيسه، والرعاع يتجمعون في مدن أخرى، كأنما ما حدث في 6 يناير الحالي سوف يقتحم من أبواب أخرى".

المنطقة العربية في مفترق الديمقراطية الأميركية الفوضوية

صحيفة "العرب" نقرأ عن "المنطقة العربية في مفترق الديمقراطية الأميركية الفوضوية" كما عنونت الصحيفة مقالها. المقال يرتكز الى تحاليل "مركز الخليج للدراسات والبحوث" التي تعتبر ان "بداية عهد بايدن تتصادف مع مرحلة غليان شديد في عدة دول حول العالم بسبب انتقادات شعبية لسياسات الحكومات في إدارة أزمة كورونا واتهامات بتحميل الشعوب العبء الأكبر لهذه الأزمة ، ما قد يفجر غضبا قد يتحول إلى احتجاجات وأعمال شغب" ويرى "مركز الخليج للدراسات والبحوث" ان "العالم العربي مرشح للاحتجاجات والفوضى، ولاسيما بلدان ما يسمى بـ”الربيع العربي” وأيضا الدول الفقيرة ومحدودة الدخل، والتي يعاني مواطنوها من تقلص فرص التغيير الإيجابي وسط قفزة معدلات الفقر والبطالة والانقطاع المبكر عن التعليم ومؤشرات التضخم.

تونس: اعتقال مئات في مواجهات عنيفة

صحيفة "القدس العربي" جعلت من الاحتجاجات المتواصلة في تونس موضوع المانشيت. "تونس: اعتقال مئات في مواجهات عنيفة… ومحتجون: نريد وظائف وكرامة" عنونت "القدس العربي" وقد أشارت الى "الاستنكار الذي أثارته أعمال الشغب خاصة لدي الأحزاب والنقابات، التي وصفت الضالعين في تلك الأعمال باللصوص". كاتب المقال "رشيد خشانة" أكد انه "يُخشى من أن تمتد الاضطرابات إلى مدينة ماجل بلعباس حيث يمر الأنبوب الجزائري الذي ينقل الغاز المسيل إلى إيطاليا عبر تونس. وسبق أن هدد محتجون بوقف تدفق الغاز، لكن السلطات اعتبرت ذلك خطا أحمر، وعززت قوات الأمن في المنطقة." "العربي الجديد" تناولت أيضا "الاحتجاجات الرئاسية" وقالت عنه انه "مشهد متكرر لا يكفيه الحل الأمني".

"تشريح الاكتئاب الجماعي" الذي أصاب لبنان

"لوريان-لوجور" اليومية اللبنانية الناطقة بالفرنسية جعلت من "تشريح الاكتئاب الجماعي" الذي أصاب لبنان عنوان المانشيت. كاتبة المقال "آن-ماري الحاج" تقول ان دراسة صدرت مؤخرا لمعهد الإحصاء الأميركي "غالوب" أظهرت مدى "الدمار النفسي" الذي لحق باللبنانيين. "الحزن تضاعف وارتفعت نسبته من %19 الى %40 من السكان. وكذلك الغضب الذي تخطى %43" بحسب معهد "غالوب" وقد نقلت "لوريان لوجور" عن الخبير السياسي جوزيف ميلا انه "يخشى ان يتحول المجتمع اللبناني المعنف أصلا الى العنف بسبب ما يعانيه من قهر وإحباط واستياء".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم