قراءة في الصحف العربية

تونس: صراع على أشده بين سعيّد والمشيشي و"النهضة" تتهم المحتجين بالتخريب

سمعي
زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي يلقي كلمة بعد الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات التشريعية في تونس مساء 6 أكتوبر 2019
زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي يلقي كلمة بعد الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات التشريعية في تونس مساء 6 أكتوبر 2019 © أ ف ب
إعداد : نجوى أبو الحسن
4 دقائق

ما بين الازمة في تونس والاحتجاجات المستمرة في لبنان والتطبيع ما بين إسرائيل والسودان تعددت اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم.

إعلان

السودان وإسرائيل مذكرات لترجمة اتفاق التطبيع

"اتفاق سوداني ـ إسرائيلي على تعميق العلاقات" كتبت صحيفة "الشرق الأوسط" في المانشيت فيما "العربي الجديد" عنونت غلافها "السودان وإسرائيل مذكرات لترجمة اتفاق التطبيع" وقد اشارت الصحيفة الى انه "فيما تكتمت السلطات السودانية كعادتها على تفاصيل زيــــارة وزيـر الاستخبارات الإسرائيلي إيــلــي كـوهـن إلـى الـخـرطـوم، كــشــفــت تــســريــبــات عـــن حـصـول تفاهمات حول قضايا أمنية بالدرجة الأولى، إضافة إلى توافق على "تبادل فتح سفارات بأقرب وقت" وهو ما نفاه مصدر حكومي سوداني تحدث الى "العربي الجديد".

الغنوشي ينأى بنفسه عن الأزمة

صحيفة "العرب" جعلت من الازمة التونسية موضوع المانشيت وقد اعتبرت انه "في الوقت الذي بلغ فيه الصراع أشده بين الرئيس التونسي قيس سعيد، ورئيس الحكومة هشام المشيشي، وفي ظل غضب شعبي واسع على فشل الحكومات خلال السنوات الماضية في إدارة الملف الاقتصادي، سعى راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة ورئيس البرلمان إلى النأي بنفسه عن الأزمة وتحميل المنظومة التعليمية والاجتماعية مسؤوليته ما يعتبر معاكسا لمواقف حركة النهضة التي اتهمت المحتجين من الشباب بأنهم مخربون وقطاع طرق". ودوما في صحيفة "العرب" كتب فاروق يوسف ان "الشعب كان مستبعَدا من المعادلات السياسية كلها. وان الدعوة إلى “حوار وطني” إنما تجري باعتبارها مصالحة بين الأحزاب وليس على أساس العودة إلى أهداف الثورة ومراجعة أوضاع الشعب واستعراض الأخطاء التي ارتكبتها الأحزاب في حق الثورة والشعب. ما يعد تونس" يقول "فاروق يوسف" ب "سنوات عشر أخرى مظلمة".

إيران تختبر بايدن

"إيران تختبر بايدن" عنوان مقال "عبد الرحمن الراشد" في صحيفة "الشرق الأوسط". "عبد الرحمن الراشد" اعتبر ان "التصريحات الصادرة عن إدارة بايدن تتعهد بتعديل الاتفاق بما يُرضي الحلفاء، وطهران تقول إنها لن ترضى بتعديله، فكيف سيملي تصوره الجديد من دون أن يستخدم القوة أو العقوبات الاقتصادية؟" تساءل "عبد الرحمن الراشد" وقد خلص الى ان "الأوضاع ستزداد توتراً حتى لو لم يفعل شيئاً، لأنَّ بايدن سيعزز الصورة المتداولة عنه في هذه المنطقة، أنه رئيس ضعيف، الذي بدوره سيطلق سلسلة من الأحداث السلبية التي قد لا يمكن السيطرة عليها فيما بعد".

سباق مخيف بين وفيات كورونا وعصيان الشارع

تجدد الاحتجاجات على الاغلاق في لبنان تصدر اخبار صحف البلاد. "سباق مخيف بين وفيات كورونا وعصيان الشارع" عنوان مانشيت "النهار" التي قالت إن "لبنان عاش أمس وخصوصا في ساعات المساء والليل أخطر تفش لعدوى التفلت والعصيان على الاقفال العام. سخونة الشارع تصاعدت بقوة واتساع امس وشهدت مناطق عدة من طرابلس الى الجية مرورا بكورنيش المزرعة ووسط بيروت وتعلبايا وشتورا وصيدا، حركة قطع طرق احتجاجا على الاوضاع المتردية، وعدم تقديم مساعدات انسانية للعائلات المحتاجة والمياومين".

شبح الجوع اقوى من كوفيد

"لوريان لوجور" الناطقة بالفرنسية عنونت المانشيت "شبح الجوع اقوى من كوفيد". "إقفال التسوية ومجابهة الفقراء يهدّدان بانفجار واسع!" كتبت بدورها "اللواء" وقد اعتبرت ان "جماهير الفقراء، سجلت أوّل تمرُّد شعبي على قرارات الاقفال العشوائية". "نداء الوطن" كتبت بدورها ان " ثورة الجياع على الأبواب وقــد اندلعت شرارتها من أحياء طرابلس وصيدا لتنذر المعطيات الميدانية بغليان متزايد تحت رماد الغضب الشــعبي بعدمــا بلغ العوز أشــده خلال فترة الإغلاق التام". "الشارع يستعيد حماوته" عنونت بدورها صحيفة "الجمهورية" التي نبّهت من "خطورة انفجار اجتماعي ما بعده غير ما قبله".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم