قراءة في الصحف العربية

لبنان: طرابلس "ساحة حرب" وتحذيرات من "الحل الأمني" وسياسة "العصا الغليظة"

سمعي
قوات الأمن اللبناني خلال احتجاجات طرابلس
قوات الأمن اللبناني خلال احتجاجات طرابلس © أ ف ب

الصحف العربية شغلتها المتغيرات المتوقعة في السياسة الخارجية الأميركية وتسارع الاحداث في لبنان الذي شهد سقوط أكثر من مئتي جريح خلال الاحتجاجات ضد الاقفال التام للبلاد.

إعلان

اميركا الجديدة يتصدر اجندتها تجفيف الحالة الترامبية

"إدارة بايدن تجمد صفقات الأسلحة للسعودية والإمارات وقادة ديمقراطيون يطالبونه بمحاسبة الرياض" عنوان مانشيت صحيفة "القدس العربي"  التي قرأنا فيها أيضا مقالا "عن ارتدادات زلزال رحيل ترامب في الشرق الأوسط" وفيه "أننا مقبلون على أمريكا جديدة، يتصدر أجندة حكامها الجدد تجفيف الحالة الترامبية وإغلاق الفواتير مع ممالئيه في الخارج، إذا كان هذا صحيحا" يقول كاتب المقال "ناصر لافي"، "فمن المنطقي تفهم الرعب شرق اوسطيا" تابع الكاتب في صحيفة "القدس العربي" وقد أشار الى ان "الرئيس السابق شكل ظاهرة متطرفة فريدة لم تؤد الى تقسيم المجتمع الأمريكي والوصول به الى الحافة فحسب، بل أدت الى تطرف السياسات في منطقة الشرق الأوسط الى درجة غير مسبوقة، وكان العالم شاهدا على علاقة عضوية بين بعض قيادات المنطقة وترامب، وهو ما يفسر خشية بعض قادة الشرق الأوسط -إن صح الافتراض- بأن يكون سقوط الأخير كشخص وكبرنامج بداية لسقوط حجارة دومينو كثيرة.

خط دفاع أميركي عميق عن الخليج على ساحل البحر الأحمر

صحيفة "العرب" كتبت في المانشيت "خط دفاع أميركي عميق عن الخليج على ساحل البحر الأحمر، مؤشرات خطيرة عن الوضع الإستراتيجي في مواجهة إيران بعد هجوم أبقيق." تقول صحيفة "العرب" بعد إعلان الجيش الأميركي أنه يدرس إمكانية استخدام ميناء على البحر الأحمر في السعودية ومطارين جويين إضافيين في المملكة وسط تصاعد التوترات مع إيران."

طرابلس «ساحة حرب»: حذار الحل الأمني!

والآن الى الصحف اللبنانية التي خصصت عناوينها لارتفاع حدة التوتر في الشارع على خلفية الاحتجاجات على الاقفال العام. "طرابلس «ساحة حرب»: حذار الحل الأمني! أعداد الجرحى تجاوز الـ250 .. ورفض شيعي للتمديد لعون.. وغضب نقابي من إطاحة تقديمات الموظفين" عنوان مانشيت "اللواء" التي اعتبرت ان "طرابلس لا تُعالج بالعصا الغليظة." كما قالت.

صراع الإخوة يهزّ طرابلس

"الاخبار" " المقربة من حزب الله عنونت "صراع الإخوة يهزّ طرابلس" وقد رأت ان "لا دوافع الاحتجاج المشروع تحجب الأجندات السياسية، ولا الأخيرة تلغي حق الناس في التعبير عن الغضب. في طرابلس، غالبية من الفقراء الغاضبين، وصراع بين الشقيقين بهاء وسعد الحريري، دخل بينهما أمس عامل أمني خطر، لم تُحدَّد الجهات التي تقف خلفه بعد، تمثل بإعلان قوى الأمن الداخلي أن عناصرها استُهدفوا بقنابل يدوية حربية".

"النهار"ّ: تحرّكات المناطق تلقائيّة وسط عجز السلطة

"النهار" نقلت عن ناشطي الانتفاضة ان "لا اجندات سياسية وتحرّكات المناطق تلقائيّة وسط عجز السلطة" وقد اعتبرت "النهار" ان الحدث الطاغي على المشهد الداخلي هو اتساع التفلت في الشارع الذي انفجر عصيانا على إجراءات الاقفال العام انطلاقا من "ثورة طرابلس" التي كانت سباقة في تحدي إجراءات الاقفال وأدت حدة مواجهة الاحتجاجات فيها الى واقع خطير تمثل في تصاعد المواجهات بين جماعات المحتجين والقوى العسكرية والأمنية علما ان اعداد المصابين في الجيش اول من أمس فاق 31 جنديا وضابطا"

عيشوا من قلّة الموت أو موتوا "عالسكت"!

"نداء الوطن" اعتبرت ان "السلطة بفائض وقاحتها" كما قالت "تطرح علامات استفهام وتعجّب تشكّك بدوافع الناس إن هم ثاروا تعبيراً عن جوع يتآكلهم، لتسارع الطبقة الحاكمة على الفور إلى استنفار أدوات التخوين والقمع في مواجهتهم، وصولاً إلى التصويب عليهم بالرصاص الحيّ كما حصل ليلاً في ساحة النور وسواها، حيث وضعت فوهات بنادق السلطة الطرابلسين بين مصيرين لا ثالث لهما: عيشوا من قلّة الموت أو موتوا "عالسكت"!

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم