قراءة في الصحف العربية

لبنان: أين ذهبت مليارات الكهرباء ولماذا رفض باسيل عرض الصندوق الكويتي؟

سمعي
وزير الخارجية اللبناني السابق جبران باسيل
وزير الخارجية اللبناني السابق جبران باسيل © أ ف ب

تناولت الصحف والمواقع الإخبارية العربية اليوم 02 شباط /فيفري 2021 العديد من المواضيع العربية والدولية من بين أبرزها الانتخابات الفلسطينية وموضوع عن حملات ضبط السلاح في مصر.

إعلان

رزمة من المشكلات تواجه عباس قبل الانتخابات

يقول عدلي صادق في صحيفة العرب اللندنية إنّ في التعاطي مع فرضية الانتخابات الفلسطينية العامة، تتقاطع التوجهات وتختلط الأوراق في الجانب الذي يمثله الرئيس محمود عباس، ما دفعه إلى إطلاق التهديدات بالإقصاء في حال أقدم أحد الكوادر المتقدمة على تشكيل قائمة أو الترشح للانتخابات دون موافقته. وبدا أن الأسير مروان البرغوثي يميل إلى خوض السباق الرئاسي، بينما أعلن محمد اشتية عن ترشح عباس لهذا السباق ممثلا لحركة فتح التي يرأسها رئيس السلطة وهو في منتصف العقد التاسع من العمر.

ذلك كله ناتج عن حال حركة فتح وما وصلت إليه أمورها بعد سنوات طويلة من الإهمال والفُرقة المعلنة والمخبوءة، بينما الرجل يتفرد في السلطة وفي القرارات المخالفة للنظام الأساسي في الحركة ولـ”القانون الأساسي”.

وتابع الكاتب في صحيفة العرب اللندنية ان كل المؤشرات تدل على أن معركة عباس المقبلة ستقع قبل الانتخابات على النحو الذي من شأنه إعاقتها، ناهيك عن شروط حماس في حال وافقت -وهذا مستبعدـ على تشكيل قائمة مشتركة ترفضها قواعد الحركتين. وباختلاط الأوراق واختلاف التوجهات، تتفاقم حال الفوضى التي لا يستطيع عباس معالجتها، لاسيما بعد أن فقد قوته موضوعيا، وأصبح أسيرا لحلقته الضيقة التي لا تشمل شخصية وازنة بمعايير التاريخ والسمعة الطيبة يقول الكاتب في صحيفة العرب اللندنية .

أين ذهبت مليارات الكهرباء في لبنان؟

نشر خير الله خير الله مقالا في صحيفة الراي الكويتية اعتبر أن في ظلّ الأحداث غير العادية التي شهدتها طرابلس، عاصمة الشمال اللبناني أخيراً، وفي ظلّ سعي رئيس الجمهورية ميشال عون الى التملّص من المبادرة الفرنسية في شأن الحكومة المطلوب تشكيلها، ثمّة حلقة مفقودة لا يتحدّث عنها أحد في لبنان.

ويبدو مطلوباً طمس كلّ ما له علاقة من قريب او بعيد بهذه الحلقة كي لا يكون هناك ذكر لاسم جبران باسيل صهر رئيس الجمهورية الخاضع لعقوبات أميركية بموجب قانون الفساد.

وتابع الكاتب ان ليس بعيداً اليوم الذي سيعرف فيه اللبنانيون لماذا رفض باسيل عرض الصندوق الكويتي فيما يخصّ الكهرباء، على الرغم من أنّه عرض مغرٍ وفي مصلحة الخزينة اللبنانية الى أبعد حدود.

حيث يُفترض في اللبنانيين أيضاً معرفة لماذا كان الاعتراض على تولي شركة «سيمنز» الألمانية ملفّ الكهرباء في لبنان وقد اتى رئيس الشركة الى بيروت برفقة المستشارة انجيلا ميركل في زيارتها للعاصمة اللبنانية في يونيو 2018. قبل ذلك يقول الكاتب لماذا عرقل عون وباسيل كلّ مشاريع مؤتمر «سيدر» الذي انعقد في باريس شهر ابريل 2018؟

فبعد عرقلة مشاريع «سيدر» خدمة لأهداف خاصة يضيف خير الله خير في صحيفة الراي ، لا يعود مستغرباً الّا يكون هناك اهتمام بأن تعود الكهرباء الى لبنان وان يظلّ همّ «عهد حزب الله» محصوراً بكيفية افقار البلد ونشر البؤس والظلام والظلمة والجهل فيه كي تسهل السيطرة عليه.

الداخلية وحملات ضبط السلاح

نشرت صحيفة اليوم السابع المصرية مقالا لعادل السنهوري يرى  ان من يتابع الأرقام التي تعلن عنها وزارة الداخلية المصرية في حملاتها اليومية أو الأسبوعية أو الشهرية عن حجم قطع السلاح غير الشرعية المضبوطة مع أشخاص عاديين، في أنحاء مختلفة من مصر تصيبه حالة من الدهشة والانزعاج في الوقت ذاته. ويتساءل " عن كل هذا السلاح ومن أين جاء وكيف تم تهريبه، وما عقوبة حمله دون ترخيص وهل هي عقوبة مخففة حتى يتشجع هؤلاء الأشخاص على اقتناء السلاح بهذه السهولة.."

وتابع الكاتب ان الارقام تدعو للانزعاج من تواجد هذا الكم من الأسلحة في أيدى اشخاص سواء كانوا ينتمون لتشكيلات عصابية أو أشخاص عاديين. فالأرقام الغير رسمية عن حجم الأسلحة التي تم تهريبها الى الداخل المصري عبر الحدود الغربية عقب أحداث ليبيا عام  2011 كانت تشير الى أن حوالى مليوني  قطعة سلاح دخلت الى مصر عبر الحدود الليبية في الانفلات الأمني في مصر وفى ظل سيناريو ومخطط الفوضى الذى كان يتم اعداده.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم